د.أحمد الزبيدي

د.أحمد الزبيدي

د.أحمد الزبيدي

أرشيف الكاتب

  • طائر القَطا من الطيور الجميلة، التي حظيت باهتمام العرب قديماً، فبالغوا في ذكره؛ في أشعارهم، وأمثالهم، وتشبيهاتهم. وقد علا شأنه، وارتفع ذكره.
  • اتسم أسلوب كتابة «برنارد شو» بالسخرية والتهكم، فحينما مُنحَ جائزة نوبل للآداب في عام 1925 سخر من مؤسسها نوبل وقال: «أَغْفِرُ لنوبل أنه اخترع الديناميت.
  • أجمع نقاد الأدب الانجليزي ومؤرخوه على أن ‌«برنارد ‌شو» فخرُ الأدبِ الإنجليزي وعبقريه، في العصور المتأخرة، وأن الغرب له أن يباهي به، وبأدبه وفلسفته.
  • أقدم اللغات 15 مارس 2024
    يلوح لي أن العلاقة بين اللغة والثقافة ‌علاقة ‌عموم ‌وخصوص مطلق، فاللغة أعم وأشمل من الثقافة، وبعبارة أخرى اللغة ‌وعاء الثقافة.
  • أشهر شواعر العرب، وأشعرهن، وأكثرهن شعراً على الإطلاق، جل شعرها في رثاء أخويها «صخر ومعاوية».
  • من المسلمات البدهية عند العرب، «أنْ ليس أحد من العرب إلا وهو قادر على الشعر»، فالشعر فيهم طبيعة وسليقة، والعرب كلها شعراء.
  • طريق الشعر طويل، وسبيله هو السبيل، لأنه يحتاج من الشاعر إلى موهبة وثقافة وتأهيل.
  • قسم العلماء الشعر على أساس الأغراض فقالوا: مديح، وهجاء، ووصف، وتشبيب، ومراثٍ، وزاد النابغة الاعتذار.
  • يعدّ كتاب ‌«ألف ‌ليلة ‌وليلة» رائد كتب التسلية ‌والمتعة والإثارة؛ لما حوى من الحكايات الطريفة، والقصص الظريفة، والعبر الشريفة، التي جمعت بين الواقع والخيال؛ لذلك كانت هي الأكثر تأثيراً، والأشد سحراً وتصويراً في الأدبين؛ العالمي والإنساني،
  • توارد على ترجمة رباعيات الخيام - كما أسلفنا - جمع من الأدباء، والمترجمين الأذكياء.
  • عمر الخيام شاعر أديب فيلسوف، كان عالماً بارزاً بالرياضيات، والفلك، واللغة، والفقه، والتاريخ.
  • حُبُّ الأوطان 20 يناير 2024
    سلمى المري خلال افتتاح معرضها في النادي الثقافي العربي بحضور عبد العزيز المسلم وشخصيات - من المصدر
  • وادي عبقر 05 يناير 2024
    نسبتْ العربُ كلَّ عجيب إلى وادي عبقر؛ فإذا استعظموا شيئاً قالوا: هذا عبقري! قال الراغب: «عبقر: هو موضع للجن، ينسب إليه كل نادر من إنسان وحيوان، وثوب». قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: سَأَلتُ أَبَا عَمْرو بْن ‌الْعَلَاء ‌عَن ‌العبقري فَقَالَ يُقَال:
  • الاستدراج فن من فنون البلاغة، وهو «مخادعات الأقوال التي تقوم مقام مخادعات الأفعال».
  • لا يذكر السودان إلا ويذكر معه الأستاذ عبدالله الطيب، ولا يذكر عبدالله الطيب إلا ويذكر السودان!
  • شهدَ ‌بلاطُ ‌الأمير سيف ‌الدولة الحمداني مجالس علميّة غنية، ومناظرات أدبيّة ثرية،
  • ربطت بين المتنبي ـ لسان العربية ـ وابن جني ـ فيلسوفها ـ أواصر متعددة؛ من الحب، والإجلال. ‌وَشَائِجُ بِرٍّ أَنْشَأَتْهَا مَغَايِضُ... مِنَ الْمَاءِ فِي أَجْوَافِهَا تَتَرَشَّحُ
  • شاقني في تراثنا العربي الأصيل صفحات وضّاءة، من أدباء أَوْضِيَاءَ، قال الشاعر: والمرءُ يُلْحِقُهُ بِفِتْيانِ النَّدَى... خُلُقُ الكَرِيمِ وليس بالوُضَّاءِ
  • الجنون فنون..! 25 نوفمبر 2023
    جنون العشق في القاموس: «العشق من فنه، يستجلبه المرء على نفسه باستحسان بعض الصور والشمائل».
  • المعارضات الشعرية 18 نوفمبر 2023
    شغلت «المعارضات الشعرية» من شعرنا العربي مكانا عليّاً جرياً على سنن التواصل الحضاري والثقافي في تراثنا من جهة، وإظهاراً للمواهب الفردية، والسمات الشخصية التي تميز كل شاعر عن زميله من جهة أخرى، كذلك لتفنّد فكرة الجمود والتقليد التي شاعت على
  • سخرية أبي العلاء 10 نوفمبر 2023
    سخرية أبي العلاء فن أدبي مستقل بذاته، يدرس بعيداً عن مواطن عبقرياته، ومكامن إبداعاته.
  • مدائح شوقي 06 نوفمبر 2023
    لا غرو أن أمير الشعراء المتأخرين أحمد شوقي، وأمير شعره: قصائده الثلاث في مدح نبي العالمين صلى الله عليه وسلم، فقد تميزت بأنواع من الحِكَم،
  • القصائدُ اللامية..! 28 أكتوبر 2023
    حَفلَ تراثُنا العربي بقصائد لامية؛ عدد النجم والحصى والتراب، فيها من عيون الشعر قصائد لا تجارى،
  • شهدت الحالةُ الثقافية في القرن الرابع تطوراً في العلوم؛ كماً ونوعاً، وحظيت كلها بدعم الخلفاء والأمراء،
  • لَا يَنْتَطِحُ ‌عَنْزَانِ، وَلَا يَنْتَقِرُ دِيكَانِ في شاعرية أبي الطيب وفحولته في النظم والقريض، ولكن قد يغمض على بعض الناس علمه وإمامته في علوم اللغة. فلا جرم أنه فقهها، وحفظ غريبها، واستحضر شواهدها، ووقف على أسرارها، ما لم يتح لشاعر
  • الزركلي شاعراً (2) 06 أكتوبر 2023
    ‌أغراض ‌الشعر خمسة: النسيب، والمدح، والهجاء، والفخر، والوصف.. ولقد نظم «الزِّرِكلي»
  • في مولد الهادي..! 29 سبتمبر 2023
    لقد قرأت قصص الأنبياء، وتصفحت سير الحكماء، في شتى العصور، وغابر الدهور، فلم أجد في ما قرأت بعض ما وجدت في سيرة سيد الأنبياء.
  • تعود صلتي بالزِّرِكْلي ـ مؤرخاً ـ إلى أيام الطلب الأولى، حين وقع في يدي عِلقَهُ النفيس، مَدارُ الترجمة والتأسيس «الأعلام».
  • اختلف النقادُ ـ قديماً وحديثاً ـ ممن لهم ذوق في الشعر، ومُكنة في نقده، ودربة في سرده وفقده؛ في تخيرهم لأحسن بيت قالته العرب؛ صدقاً، وغزلاً، وهجاءً، وافتخاراً.. الخ. ويرجع ذلك في الأصل إلى أمور ذوقية، ومسائل انطباعية؛ أكثر منها نقداً وبحثاً
  • الوَأْواء 08 سبتمبر 2023
    أبو الفرج، محمد بن أحمد الغساني الدمشقيّ «الوأواء»: (ت 385 هـ)، شاعر مطبوع، وناظمٌ نَزوع، حلو الألفاظ، وشعره قيد الألحاظ، وفي معانيه رقة..
  • الشاعر الاجتماعي! 01 سبتمبر 2023
    فرغت من تصفح ديوان حافظ إبراهيم، لأضعه إلى جانب ديوان أمير الشعراء أحمد شوقي.
  • اجتهد النقاد والأدباء في تقسيم طبقات الشعراء، فكانوا طرائق قدداً، وأَعلَى الأنام يداً، وأشرفهم محتداً، فطريقة الأصمعي في «فحولة الشعراء».
  • إن قيمة رحلة القاضي أحمد بن فضلان، رسول المقتدر إلى ملك الصقالبة والبلغار«ألموش بن يلطوار»، تكمن في تصويرها البلاد التي زارها.
  • انبعثت شرارة الرحلات العربية قديماً، في مجملها، إلى العالم بغرض الكشف عن طبيعة الأرض وساكنيها، وحقيقة الأفكار ومعتنقيها، فتشكل من ذلك.
  • أولى الرحلات 04 أغسطس 2023
    يُعدُّ أدب الرحلة من أعرق فنون الكتابة في الثقافة العالمية، وأسبقها في المعرفة الإنسانية. ولا غرو في ذلك؛ فإن الرحّالة الأُوَل جابوا أصقاع المعمور، وغير المعمور،
  • من الذين تمثلوا حكمة الشافعي في السفر: «تغرّب عن الأوطان...»، محمد بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، أبو عبدالله، ابن بطوطة (ت 779هـ).
  • لا يخفى على الأريب العاقل أهمية السفر والرحلة في اكتشاف المعاقل، واستجلاء المجاهل، فلا يثبت العلم إلا ‌بالاستكشاف، ولا يستقر العمل إلا ريث الاستشفاف.
  • يقول الإمام واللغوي والأديب أحمد فارس الشدياق في كتابة «الساق على الساق فيما هو الفارياق»: «وأدخل رأسه في أضغاث أحلام، أو أدخل أضغاث أحلام في رأسه، وتوهَّم أنه يعرف شيئاً وهو يجهله، وكل منهم إذا درس في إحدى لغات الشرق أو ترجم شيئاً منها
  • كتاب الساق على الساق ثاني اثنين من الكتب المهمة والمفيدة في تراثنا العربي تحمل هذا الاسم،أما الأول:«فهو كتاب:»الساق على الساق في مكابدة المشاق«لعبد الله النديم، صحافي خطيب، من أدباء مصر وشعرائها، صاحب جريدتي (التنكيت والتبكيت) و(الطائف)،
  • منذ عصر الشعر الجاهلي الذهبي وحتى عصرنا هذا لا يكاد يخلو جيل من الأجيال عن شاعر مفلقْ يُطلق عليه بعض النقاد لقب «أمير الشعراء».
  • فَنُّ المقامات 25 يونيو 2023
    يتنازع هذا الفنُّ أديبان كبيران؛ أما أحدهما: فبديع الزمان الهمذاني (398 هـ) مبتكرُ هذا الفن والسابق إليه.
  • لغة الضاد 18 يونيو 2023
    لغة الضاد لغة شريفة، عالية منيفة، وهي عنوان وحدتنا، ورمز هويتنا، وروح تطورنا تصورنا.
  • نذر الناقد الكبير يوسف اليوسف نفسه وحياته للأدب والنقد، وأنفق أجمل سنين عمره وشبابه.
  • مآثر الشعر 09 يونيو 2023
    أثِرَ عن شعراء العربية وكُتابها وخطبائها من بدائع القول وزخرف الكلام صور حالمة.
  • فيلسوف القرآن الكريم أو فيلسوف العبارة القرآنية؛ هو الشيخ الدكتور محمد عبد الله دراز، رحمه الله تعالى، جامع الثقافات المختلفة والعلوم المتعددة، وقلما يجتمع ذلك - عادة - في شخص واحد.
  • أطلق لقب «أمير الدعابة» والفكاهة في الأدب الأمريكي على الكاتب القصصي الفكه «مارك توين»، واسمه الحقيقي صموئيل كليمنس؛ و«مارك توين» اسم شهرة أو لقب فني، كما هو شائع الآن.
  • الحديث عن السيرة الذاتية، حديث ذو شجون، ومتاع للقلوب والأذواق ومستراح للعيون.
  • كتب الشيخ علي الطنطاوي ما لم يكتب أحد في عصره مثله، بل لم يكن هناك من كتب أكثر منه، وأكاد أجزم أن أحداً من الكتاب والأدباء لم ينافسه في ذلك حاشا أمير البيان أرسلان، وجبار العقل الأستاذ العقاد. والذي طُبع ونشر من نتاج الشيخ أكثر من أربعة
  • ما إن أناخ القرن العشرون الميلادي بِكَلكَلِه، «{والكَلْكَلُ} والكَلْكال: الصَّدرُ من كلِّ شيءٍ».
  • المدرسة الألمانية ركزت على المتلقي ودوره في عملية التواصل الأدبي.
  • الدراسات الأدبية المقارنة حديثة نسبياً، غرضها المقارنة بين أدبين أو أكثر.
  • إن الخليفة عبدالملك بن مروان لم يكن معروفاً بعلمه وفقهه، وأنه كان إماماً كبيراً.
  • اشتُهر الخليفة عبد الملك بن مروان بحزمه وعزمه، وعدله، وحسن رعايته.
  • في الوقت الذي أطلق فيه الأصمعي لقب «فحل» على طائفة من الشعراء، أمثال امرئ القيس، وزهير، نراه قد ضن به على طائفة أخرى، رأى أنها لم تستحقه أمثال؛ مثل أعشى باهلة، وعمرو بن كلثوم، وكعب بن زهير. ومن وجوه النقد الأدبي عند الأصمعي أيضاً مناظراته،
  • ومن وجوه نقد الأصمعي للشعر قوله: «ابن الصمة من فحول الفرسان، وهو في بعض شعره أشعر من الذبياني، ويكاد يغلبه». قلت: فأعشى باهلة! أمن الفحول؟ قال: نعم، وله مرثية ليس في الدنيا ‌مثلها: إني أتَتني لسانٌ لا أُسرُّ بها … من عل لا كَذِبٌ فيها ولا
  • يعدُّ ‌‌‌الأَصْمَعي (122 - 216 هـ = 740 - 831 م) - عبد الملك بن قُريب- أبو سعيد: راوية العرب، وأحد أئمة العلم، وأوعية اللغة، وحفظة الشعر. كان كثير التطواف في البوادي، يقتبس علومها ويتلقى أخبارها. وكان الخليفة الرشيد يسميه «شيطان الشعر».
  • إذا ذُكر الشعر والشعراء، ذكروا لك أمير الشعراء أحمد شوقي، وشاعر النيل حافظ إبراهيم، ولو استزدتهم، لذكروا لك شاعر القطرين خليل مطران.
  • تعددت مواهبُ الإمام ابن حزم العلمية، وتنوعت نتاجاته المعرفية؛ من فقه.
  • صنف المستشرق جولد تسيهر جماعة «إخوان الصفا» ضمن مفسري الصوفية.