مقالات

مقالات

  • الصورة: تناغم عمل القيادة لإدامة الحراك الاقتصادي في دولة الريادة

    تناغم عمل القيادة لإدامة الحراك الاقتصادي في دولة الريادة

    جسّد برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية «غداً 21» الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قدرة الإمارة والدولة الاتحادية بشكل عام على استثمار وتوظيف إمكانياتها لوضع الخطط التنموية الشاملة..

  • الصورة: دور الأسرة في تحقيق الأمن الإلكتروني

    دور الأسرة في تحقيق الأمن الإلكتروني

    إن العالم الإلكتروني اليوم بفضائه الواسع أصبح جزءاً لا يتجزأ من الحياة اليومية، بتطبيقاته المتنوعة، واستخداماته المتعددة، وغزوه لمختلف المجالات، وخاصة عبر أجهزة الحواسيب والهواتف الذكية..

  • الصورة: هل إغلاق سفارة فلسطين إنهاء للقضية؟

    هل إغلاق سفارة فلسطين إنهاء للقضية؟

    المبنى الأحمر على جادة ويسكنسن في العاصمة واشنطن كان، إلى قبل بضعة أيام، مقر بعثة منظمة التحرير الفلسطينية، أي سفارة «دولة» فلسطين، في الولايات المتحدة..

  • الصورة: الفلسطينيون واستحقاق البقاء

    الفلسطينيون واستحقاق البقاء

    عدم قيام منظمة التحرير الفلسطينية بمسؤولياتها إزاء دفع المفاوضات المباشرة مع الإسرائيليين، هو إحدى الذرائع الرئيسية للإدارة الأميركية في محاولة تبرير قراراتها المنتهكة للحقوق الوطنية المشروعة للفلسطينيين..

  • الصورة: «أربعين».. «كامب ديفيد»

    «أربعين».. «كامب ديفيد»

    في وجدان الشعب المصري، تعتبر ذكرى الأربعين مناسبة مؤلمة تجدد الأحزان في نفوس البشر لمرور أربعين يوما على رحيل عزيز لديهم..

  • الصورة: الوعي والسلوك

    الوعي والسلوك

    أعرّف السلوك بأنه الوعي وقد مشى على قدمين. إنه التحقق العملي للوعي، فمن احترام الآخر، وتقدير الكبير، والحفاظ على نظافة المدينة..

  • الصورة: الإمارات..  نحو القمة بلا توقف

    الإمارات.. نحو القمة بلا توقف

    في رحلة لا تعرف التوقف، تباشر الإمارات مسيرة التطوير والتنافسية العالمية بمحفزات جديدة للاقتصاد الوطني، وقرارات ومبادرات داعمة لقطاعات حيوية، لتواصل الدولة إنجازاتها ونجاحاتها الباهرة التي تؤكد مكانتها العالمية السباقة،

  • الصورة: ربع قرن على اتفاق أوسلو

    ربع قرن على اتفاق أوسلو

    مضى خمسة وعشرون عاماً على الاتفاق الشهير المعروف بأوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقد وقع هذا الاتفاق في حديقة البيت الأبيض في 13 سبتمبر 1993..

  • الصورة: قيادة محترمة.. شعب محترم

    قيادة محترمة.. شعب محترم

    باحتلال جواز السفر الإماراتي المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عالمياً، تكون دولة الإمارات العربية المتحدة قد أحرزت مكسباً جديداً في مجال إسعاد مواطنيها، واحتلت موقعاً متقدماً بين الدول التي تحظى بثقة عالية من ناحية الاحترام الذي تتمتع به قيادتها..

  • الصورة: الإرهابيون قبل القطريين

    الإرهابيون قبل القطريين

    لا يولي نظام الدوحة أي اهتمام لشعبه عندما يتعلق الأمر بعلاقته مع الإرهاب، فهو مستعد لتبديد ثروة القطريين، والإبقاء على عزلة بلادهم..

  • الصورة: عبرة أوسلو

    عبرة أوسلو

    بعد ربع قرن بالتمام من توقيعه في حفل مشهود بحديقة البيت الأبيض، أمسى اتفاق أوسلو يعاني من النسيان والهجران. الاتفاق الأشهر؛ الذي دشن الاعتراف المتبادل بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل..

  • الصورة: شتاء مظلم في الدوحة وطهران

    شتاء مظلم في الدوحة وطهران

    يبدو أن هناك شتاءً مظلماً وقاسياً في انتظار الدوحة وطهران، فلن تشفع لهما ألاعيبهما في المنطقة، ولن يعترف لهما أحد بالجميل الذي يقدمانه إلى التنظيمات والميليشيات الإرهابية..

  • الصورة: ربع قرن على سجن «أوسلو»

    ربع قرن على سجن «أوسلو»

    ربع قرن على اتفاق أوسلو.. الأمل الذي بشر به البعض تلاشى، صورة عرفات مع رابين وكلينتون في حفل توقيع الاتفاق لم تعد توحي إلا بالأسى، اغتيل رابين، وقتل عرفات، وحل مكان كلينتون من قادوا المنطقة إلى أزمة وراء أخرى، ومن ساعدوا إسرائيل لاغتيال كل أمل في السلام. منذ

  • الصورة: الصناعة في غير الصناعة!

    الصناعة في غير الصناعة!

    ما هي الصناعة التي تحدث في غير الصناعة؟ وهل هي في النهاية نوع من «الصناعة الناعمة»؟ ربما يكون الحال كذلك، ولكن الفكرة أتت من اللاعب محمد صلاح. فهو في الأول والآخر «محترف» هو منتج فردي له حرفة لعب الكرة بمهارة جعلته يحصل على جوائز كثيرة. ولكن لاعبنا العظيم له

  • الصورة: السخط في الدوحة

    السخط في الدوحة

    بات في حكم المؤكد، أن ما يُطلق عليه الآن «جزيرة شرق سلوى»، وحسب ما سيكتب التاريخ، بكل وضوح، أنها منيت خلال الفترة 1995 - 2018 بمنظومة حاكمية جاهلة، قادت دولة كانت تسمى قطر إلى الإقصاء من محيطها الجغرافي والاجتماعي، وتمكنت وبصورة فظيعة، وبسبب الجهل الذي أفضى

  • الصورة: مغاليق الخير

    مغاليق الخير

    من طريف ما يُنقَل عن الأديب الإيرلندي الشهير أوسكار وايلد، قوله: «يوجد لدينا الكثير من الأغراض التي نرغب برميها بعيداً، لولا أننا نخشى أن يأخذها الآخرون ويستفيدوا منها»! أحياناً قد يكون السبب، أنّ المرء «يستكثر» ذاك الشيء كقيمة على غيره، وأحياناً يكون السبب

  • الصورة: الشباب ومتغيرات سوق العمل

    الشباب ومتغيرات سوق العمل

    كل عام يتم تخريج المئات من الشباب الإماراتي في الجامعات المحلية والخارجية، ليتم التحاقهم بسوق العمل. وبين الفترة والأخرى تتم مراجعة خطط الجامعات والكليات العلمية في الدولة حتى يمكن التحقق من أن مخرجات تلك المؤسسات العلمية تتواءم مع يتطلبه سوق العمل من مهن

  • الصورة: البصرة فوق صفيح ساخن

    البصرة فوق صفيح ساخن

    الاحتجاجات الحالية في العراق هي الأخطر التي تشهدها البلاد منذ سنوات، وهي تحدث في وسط أحد أكبر حقول النفط في العالم. وأضرمت النيران في مقر الحكومة العراقية في البصرة

  • الصورة: الثقافة في مصر بعد عام 1952

    الثقافة في مصر بعد عام 1952

    منذ ثمانين عاما نشر الدكتور طه حسين كتابا مهما تحت عنوان «مستقبل الثقافة في مصر»، أحدث دويا واسعا وظل فترة طويلة يشغل الناس،

  • الصورة: فيلدرز.. وجه العنصرية البذيئة

    فيلدرز.. وجه العنصرية البذيئة

    تمر السنون وتمضي، لنجد أن ما ورد في كتاب للبروفيسور «كيشور محبوباني»، «ما بعد عصر البراءة»(Beyond the age of innocence) يجسد لنا كل التداعيات المرتبطة بحادثة الفيلم المسيء لأشرف خلق الله جميعاً المصطفى صلى الله عليه وسلم..

  • الصورة: الحرب التجارية بين الصين وواشنطن

    الحرب التجارية بين الصين وواشنطن

    توقع خبراء اقتصاديون، أن تكون المكسيك هي الرابح الأكبر من الحرب التجارية المندلعة بين بكين وواشنطن. وأوضحوا أن المكسيك تملك الفرصة لتصبح أكبر مصدر لأجهزة التلفزيون المسطحة إلى السوق الأميركية.

  • الصورة: البصرة تنتفض لمواجهة المستقبل

    البصرة تنتفض لمواجهة المستقبل

    الأنظار، عراقياً وإقليمياً، مسلطة على مدينة البصرة إحدى أغنى المدن في العالم، ومع ذلك لا تجد ماء لتشربه ولا كهرباء لتخفف من لهيب ما تتعرض له

  • الصورة: قطر عرّاب الخراب   في اليمن

    قطر عرّاب الخراب في اليمن

    ترتكز السياسة القطرية على إثارة وتعميق التناقضات البينية داخل الدول والمؤسسات التي تستهدفها، وهذه المنهجية قد تكون سمة ظاهرة في السياسة القطرية منذ انقلاب يونيو 1995م..

  • الصورة: شماعة الأخطاء التكنولوجية

    شماعة الأخطاء التكنولوجية

    ربما «تنجو» مؤسسة كبرى، كشركة طيران أو قطارات، من لوم الناس إذا كان سبب خطئها الفادح فنيا وليس تقاعسا أو خطأ بشرياً، غير أن هناك أسبابا إدارية أخرى قد لا نولي لها اعتبارا يذكر..

  • الصورة: أم الإمارات.. أم العطاء

    أم الإمارات.. أم العطاء

    لا يمر يوم ٌ إلا وتطالعنا نشرات الأخبار بالعطاء الإنساني لدولتنا، دولة الإمارات العربية المتحدة، والعطاء يجري مجرى الينابيع تدفقاً. فمنه ما يكون لأبناء الإمارات ليزدادوا رفعةً وسعادة..

  • الصورة: ماذا بعد جنيف يا «الحوثي»

    ماذا بعد جنيف يا «الحوثي»

    قبل أسبوع تقريباً، وتحديداً يوم الخميس الماضي، استبشر الرأي العام العالمي خيراً بأن ميليشيات الحوثية سوف تجري مفاوضات مع الحكومة الشرعية في اليمن بالعاصمة السويسرية، جنيف..

  • الصورة: حضرة المحترم نجيب محفوظ

    حضرة المحترم نجيب محفوظ

    قبل أيام دعيت الدكتورة «سيزا قاسم» أستاذة النقد الأدبي والأدب المقارن بالجامعة الأميركية في القاهرة إلي ندوة لمناقشة كتاب «أولاد حارتنا..سيرة الرواية المحرمة»

  • الصورة: أولياء الأمور والمدارس الخاصة

    أولياء الأمور والمدارس الخاصة

    الحمد لله انتهينا من فيلم تسجيل الأولاد في المدارس، ونقلهم بين الشُعب، وانتهينا من جميع الأمور الإدارية بحمد وسلام، والآن ها هم أولادنا يجلسون على مقاعد الدراسة يتلقون علومهم ودروسهم بهدوء..