مقالات

مقالات

  • الصورة: الصورة: رسائل محمد بن راشد الحازمة

    رسائل محمد بن راشد الحازمة

    رسائل حازمة، يجدد محمد بن راشد التشديد عليها يومياً، بالأفعال لا بالأقوال، تأكيداً لجدية وأهمية المرحلة الجديدة في الارتقاء بمكانة الوطن إلى قمم جديدة، وهو حزم وإصرار ومثابرة من لا يركن إلى تفوقه، بل يسعى بمنافسة نفسه إلى مراحل أكبر من الريادة والتميز.

  • الصورة: الصورة: الأنظمة الكهروضوئية العائمة.. رافد جديد يعزز مكانة دبي الريادية

    الأنظمة الكهروضوئية العائمة.. رافد جديد يعزز مكانة دبي الريادية

    يشهد قطاع الأنظمة الكهروضوئية العائمة نمواً متسارعاً في سوق الطاقة الشمسية، وباتت هذه الأنظمة من أبرز التطبيقات التقنية الناشئة، التي تعتمد على نشر أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية مباشرة فوق الماء، لتحويل الحرارة المباشرة للإشعاعات إلى طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية.

  • الصورة: الصورة: الخجل من الفضيلة!

    الخجل من الفضيلة!

    مما تعلمناه منذ نعومة أظفارنا، أنّ الله تعالى خلق البشر لإعمار الأرض، وأنّ التمايز الذي حدث بينهم كشعوب مختلفة وقبائل متباينة، كان مدعاة للتواصل والتعارف والتكامل، ومنذ بدء الخليقة، ومشعل الحضارة ينتقل من كفٍ إلى كفٍ أخرى،

  • الصورة: الصورة: التخلّص من «الإخوان» هو الحل

    التخلّص من «الإخوان» هو الحل

    توسم جماعة الإخوان المسلمين بصفتي التقية والخبث، ففي جوهرها ومنهجها لا تعترف بالدولة أو الأوطان، ويشهد تاريخها ومنذ تأسيسها، وحيثما ارتحلت وحلّت، أنها منظمة تتبع القالب الماسوني الهرمي، كما خطط لها حسن البنا، للتغلغل في المجتمعات والمؤسسات بما يعرف اصطلاحياً بـ«الأخونة»،

  • الصورة: منصة موحّدة للمقترحات ضمانة تطوير العمل الحكومي

    منصة موحّدة للمقترحات ضمانة تطوير العمل الحكومي

    سبقت دولة الإمارات محيطها في مجالات التكنولوجيا والابتكار والإبداع، وحكومتها سباقة في طرح أفضل المبادرات على المستويين الإقليمي والعربي، لتصبح الدولة حاضنة الإبداع في الشرق الأوسط.. نعم كل يوم مفاهيم ورؤى جديدة تدفع عجلة التقدم في الدولة بشكل كبير، والمؤسسات

  • الصورة: الصورة: تعدّدية الإمارات وحقوق أبنائها

    تعدّدية الإمارات وحقوق أبنائها

    الدول التي صارت عظمى في العصور الحديثة بنيت بأياد متعددة الألوان والأعراق والقدرات والملكات. الولايات المتحدة الأمريكية – المصنفة باعتبارها أرض الأحلام - تحوي عشرات الأعراق والأجناس. بريطانيا – وجهة شعوب مشارق الأرض ومغاربها

  • الصورة: الصورة: حكاية الشاطر جونسون

    حكاية الشاطر جونسون

    الأصل في الديمقراطيات الليبرالية، أن يكون للاستفتاء الشعبي العام القول الفصل للتعامل مع القضايا الخلافية الكبرى، التي قد تطرأ بين يدي الاجتماع السياسي للأمة. هذا ما أراده البريطانيون من وراء الاستفتاء على سؤال الخروج من الاتحاد الأوروبي (البريكسيت)،

  • الصورة: الصورة: فلسطين والعرب في مواجهة تحالف بن غوريون!!

    فلسطين والعرب في مواجهة تحالف بن غوريون!!

    بالتأكيد.. كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرف جيداً أن تصريحاته الخطيرة عن اعتزامه ضم غور الأردن وكل المستوطنات في الضفة الغربية لتكون تحت السيادة الإسرائيلية، سوف تثير هذه الموجة من الإدانة التي لن تقتصر على العالمين العربي والإسلامي، لكنها تمتد لتشمل العالم كله.

  • الصورة: الصورة: التغيّر المناخي في القرن الآسيوي

    التغيّر المناخي في القرن الآسيوي

    في وقت مبكر من شهر أغسطس، تطرّق رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ لموضوع تغير المناخ وذلك خلال خطابه بمناسبة اليوم الوطني للبلاد، مناقشاً كيف تخطط سنغافورة للتعامل مع آثار التغير المناخي الذي أدى إلى ارتفاع مستويات سطح البحر في جميع أرجاء العالم.

  • الصورة: الصورة: جبهة موحدة

    جبهة موحدة

    لم يعد خافياً على العالم، السياسة الأمريكية الجديدة تجاه القضية الفلسطينية، واصطفاف إدارة الرئيس دونالد ترامب مع الرؤية الإسرائيلية، بعد قرار الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السورية، وما سبقه من قرارات الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

  • الصورة: التفكير الاستراتيجي ضرورة وظيفية

    التفكير الاستراتيجي ضرورة وظيفية

    حياتنا اليومية تضج بالمتغيرات، والتطور الذي نعيشه اليوم أصبح متسارعاً بحيث لو فات الفرد منا شيء لأصبح متأخراً عن الركب الشيء الكثير، نعم إنه التطور من حولنا، والذي لا يسمح لنا بأن نتأخر لحظة في أي مجال، وهنا لا نقصد التأخر التكنولوجي فقط، بل حتى التأخر في طرق

  • الصورة: الصورة: «الإخوان» رجس من عمل الشيطان

    «الإخوان» رجس من عمل الشيطان

    أينما وجدت جماعة الإخوان جلبت معها الخراب وعاثت في الأرض فساداً. وهو ما يتبين لنا من خلال الخلية الإخوانية التي تم القبض عليها أخيراً في الكويت والتي بلغ عددها 3 عناصر، والتي أرشدت إليها خلية الإخوان التي تم القبض عليها في وقت سابق في الكويت.

  • الصورة: الصورة: التنمية على ضوء النمو السكاني في العراق

    التنمية على ضوء النمو السكاني في العراق

    «التنمية» مصطلح استخداماته واسعة في مجالات شتى، إلا أن استخدامه في المجال الاجتماعي يكسبه سعة وعمقاً غير عاديين، لأنه يصبح شاملاً لجميع المحاور التي تتعلق بحياة الفرد والعائلة والمجتمع والكيان السياسي دستوراً وقوانين.

  • الصورة: الصورة: حق «تقرير المصير»!

    حق «تقرير المصير»!

    الجائع يرى القمر رغيفاً. العطشان في الصحراء يرى السراب ماءً. أما الشبعان فإنه لا يحتاج إلى الرغيف، لما يحويه الخبز من نشويات، ويكتفي بقليل من «التوست».

  • الصورة: الصورة: التوطين في رسالة محمد بن راشد

    التوطين في رسالة محمد بن راشد

    في «رسالة الموسم الجديد»، ركز صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على أهم القضايا الوطنية والاقتصادية ذات الأولوية، والتي تمسّ كافة مفاصل العمل المؤسسي والمجتمعي.

  • الصورة: الصورة: تجربتنا الانتخابية الجديدة

    تجربتنا الانتخابية الجديدة

    بعد أسابيع قليلة تبدأ تجربة برلمانية جديدة في تاريخ دولتنا، دورة انتخابية رابعة للمجلس الوطني والذي يعد حلقة الوصل بين المواطن الحكومة.

  • الصورة: الصورة: التطوير وليس التنظير

    التطوير وليس التنظير

    أنجزت إمارة دبي خلال السنوات القليلة الماضية ما لم تستطع إنجازه أي مدينة أخرى خلال قرن من الزمن، ليس لأنها تمتلك ثروات طبيعية نادرة، أو موارد اقتصادية هائلة، ولا لأن لديها خبراء أكاديميين ومنظّرين..

  • الصورة: الصورة: مصر في انتظار جني الثمار

    مصر في انتظار جني الثمار

    قابلت وزير خارجية إحدى الدول العربية في القاهرة، مساء الاثنين الماضي، ضمن مجموعة من الصحافيين والسفراء المصريين والعرب.

  • الصورة: الصورة: أوروبا السالفينية

    أوروبا السالفينية

    نجحت خطة نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي ماثيو سالفيني في إطاحة حكومة جوزيبي كونتي رئيس الحكومة، الذي ينتمي لحركة «الخمس نجوم»، وأقوى السيناريوهات التي تنتظر إيطاليا هو سيناريو الانتخابات المبكرة التي يتوقع على نطاق واسع أن يفوز بها حزب رابطة الشمال

  • الصورة: الصورة: إسكان الموظفين ميزة أساسية تعتمدها الشركات لتحسين الإنتاج

    إسكان الموظفين ميزة أساسية تعتمدها الشركات لتحسين الإنتاج

    تشغل إمارة دبي اليوم مكانة استثنائية في قلب الأسواق العالمية، وتشهد مختلف قطاعاتها تطوراً متواصلاً، وتجديداً مستمراً، وتستقطب إليها أفضل المواهب من مختلف أنحاء العالم. ومن هذا المنطلق، أصبحت مدينة دبي مقراً لعدد كبير من الموظفين الوافدين من مختلف أنحاء العالم

  • الصورة: الصورة: بريطانيا والقلق الأوروبي

    بريطانيا والقلق الأوروبي

    ليس هناك تفسير لحالة الإصرار الأوروبي على معاقبة خروج بريطانيا من اتحادها الذي من المقرر له 31 أكتوبر المقبل، سوى أن هذا التكتل لا يقف على أرضية صلبة.

  • الصورة: الصورة: رسالة الموسم.. أفعال حازمة

    رسالة الموسم.. أفعال حازمة

    «الأفعال أهم من الأقوال»، تشديد حازم حملته رسالة الموسم الجديد، التي رسم من خلالها محمد بن راشد خارطة طريق لتحقيق قفزة نوعية جديدة في الحراك الاقتصادي والمجتمعي، وها هي الخطوات العملية تأتي سريعاً من فريق عمله المثابر، باعتماد لجنة متابعة التنفيذ وضع

  • الصورة: الصورة: التغيير في المعادلة السودانية

    التغيير في المعادلة السودانية

    السودان يتغير.. نجح الحراك الجماهيري الذي أطاح بحكم جماعة الإخوان، وممثلها في السلطة «عمر البشير» في تغيير المعادلة السياسية، التي تحكمت في أوضاع السودان منذ استقلاله عام 1956، إلى واقع جديد يتحرر من قيود تلك المعادلة.

  • الصورة: الصورة: السياسة الأمريكية وتعقيدات أزمات العالم

    السياسة الأمريكية وتعقيدات أزمات العالم

    نجاح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كرجل أعمال في عقد صفقاتٍ بأمكنة عدّة في العالم، واعتماده في سنواتٍ طويلة من سيرة حياته التجارية والمالية والعقارية على العلاقات الشخصية وعلى الإعلام.

  • الصورة: الصورة: في معنى التاريخ

    في معنى التاريخ

    لا توجد رابطة إطلاقاً بين «فرديناند ديليسبس» و«روبرت إي لي»، الأول دبلوماسي فرنسي، والثاني قائد عسكري أمريكي، إلا أن كلاً منهما عاش في القرن التاسع عشر.

  • الصورة: الصورة: مستقبل بريطانيا وسط ظروف استثنائية

    مستقبل بريطانيا وسط ظروف استثنائية

    ما يحدث اليوم على الساحة السياسية البريطانية استثنائي بكل المقاييس. والأحداث المتلاحقة فيها تمثل منعطفاً تاريخياً سيحدد مستقبل بريطانيا لسنوات وربما لعقود مقبلة.

  • الصورة: الصورة: منعطف خطير

    منعطف خطير

    لا يختلف اثنان على أنّ استعجال الذهاب إلى صناديق الاقتراع، هو الخيار الأصوب في الجزائر، لإنهاء المرحلة الانتقالية، لكن بضمان تكريس انتخابات شفّافة، تعبّر عن الإرادة الشعبية الحرّة، فالأولوية اليوم ليست لوضع خطط تقنية عن كيفية تنظيم الانتخابات ومراقبتها،

  • الصورة: الصورة: الإمارات: من المكان إلى المكانة!

    الإمارات: من المكان إلى المكانة!

    في شهادة عالمية متجددة للدور المفصلي الذي تلعبه دولة الإمارات في تحديد ملامح المشهد العالمي للطاقة، تستضيف العاصمة أبوظبي حالياً فعاليات مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين كأول دولة عضوة في منظمة الأوبك تحظى باستضافة أكبر تجمع عالمي للطاقة منذ انطلاقه منذ 95 عاماً.

  • الصورة: الصورة: قبل أن تسبقنا الروبوتات

    قبل أن تسبقنا الروبوتات

    مع وصول تطبيقات وتقنيات الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة التطبيق الفعلي في العديد من المجالات والقطاعات، أصبح من الخطر أن نسير نحن كبشر بهذا البطء، فيوماً بعد يوم ستزداد تأثير الاختراعات الحديثة في مجريات الأمور.