اتجاهات

كلمة رئيس التحرير

  • الصورة: الصورة: أنتم في دبي

    أنتم في دبي

    لا وقت للراحة، ولن نستسلم لكائن مجهري، سنحارب على جبهتين، صحية واقتصادية، وسننتصر، لأن الروح التي تسكننا روح عمل وإنتاج، روح تحد وابتكار.

رأي البيان

مقالات

  • الصورة: الصورة: استراتيجية ملهمة

    استراتيجية ملهمة

    نجاحات كبيرة تواصل الإمارات تحقيقها في امتحان «كورونا»، ليس فقط صحياً، بل والتغلب على تداعياته اقتصادياً واجتماعياً.

  • الصورة: الصورة: تحدي التعايش!

    تحدي التعايش!

    تذكر الأحداث أنّ إمبراطور مملكة الأزتيك كوتلاهواك وإمبراطور الإنكا هوينا كاباك،

  • الصورة: الصورة: التعليم بحلته الجديدة

    التعليم بحلته الجديدة

    غدا التعليم عن بُعد أشبهَ بالحلِّ السحريّ لمشكلة إخلاء المؤسسات التعليمية في وقت الأزمات والكوارث من ناحية، ولمَن يرغب في التعلم مِن أي مكانٍ وبأيّ وقت أو زمن.

  • الصورة: الصورة: القضية الفلسطينية إلى أين؟

    القضية الفلسطينية إلى أين؟

    تمخضت الصراعات عن حكومة الوحدة الوطنية في إسرائيل بعد ولادة عسيرة وثلاثة انتخابات عامة. وقد أخذت عملية تشكيل الحكومة فترة

  • الصورة: الصورة: حرب بين العلم والسياسة

    حرب بين العلم والسياسة

    يجسد العقار المضاد للملاريا «هيدروكسي كلوروكين» حرباً بين العلم والسياسة، حيث قسّم هذا الدواء العالم إلى قسمين، الأول بدأ في استعماله.

  • الصورة: الصورة: لماذا لم نكن مستعدين لفيروس «كورونا»؟

    لماذا لم نكن مستعدين لفيروس «كورونا»؟

    عام 2006، لم يكن انتقال فيروس مجهول من بعض الحيوانات البرية إلى بني البشر، ووصوله إلى مرحلة الانتقال بين الناس والتسبب بجائحة عالمية سوى فكرة بعيدة للغالبية.

معكم دائما

  • الصورة: الصورة: سوالف كروية!

    سوالف كروية!

    مع توقف أغلب الأنشطة الرياضية هذه الأيام، تذكرت إيقاف النشاط الكروي في مصر، خلال نكسة 1967، حيث انسحب النادي الأولمبي السكندري من ربع نهائي بطولة أفريقيا للأندية.

أبجديات

  • الصورة: الصورة: مراجعات لابد منها!

    مراجعات لابد منها!

    هل أدركنا بعد أننا نمر بما يمكن تسميته بالثورة الإعلامية والاجتماعية الكبرى في هذه الفترة العصيبة التي فُرضت علينا بكل شروطها وثقلها؟ لقد اخترع الإنسان الكتابة فكانت ثورته الأولى، ثم اخترع الآلة، وبعدها عرف وسائل الإعلام، ثم توصل لاختراع الإنترنت، واليوم نحن في قلب الثورة الخامسة من خلال هذا المخاض العسير الذي فرضته علينا «كورونا»، ما يصدق معه القول «رب ضارة نافعة»، ما يوجب علينا إعادة ترتيب أولوياتنا وفق إمكاناتنا واحتياجاتنا، حيث لم يعد لدينا ما نهدره أو نبذره، لا على صعيد الموارد ولا الوقت أو الجهود. لقد حققنا إنجازات ضخمة ولدينا قيادة نفخر بها، وتجربة نعتز بها، وشباب نثق بهم، لكن لدينا أيضاً جوانب قصور في مجالات عدة: في استراتيجيات الإعلام، والتعليم، والوظيفة الخاصة، وفي التوطين، والصحافة، وفي نظام التقاعد وتفاوتات المعيشة بين فئات المجتمع، في القطاع الرياضي وقطاع الشباب، والسيطرة المتفوقة لبعض الجنسيات المقيمة على قطاعات اقتصادية وطنية غاية في الحساسية. هذه وغيرها ملفات لابد من مراجعتها بروية دون حاجة للإنكار أو الرفض، فذلك ليس في صالحنا، بينما المراجعة هي الطريق الأسلم نحو تقوية

حبر أبيض

  • الصورة: الصورة: إيجابية الإمارات

    إيجابية الإمارات

    الإمارات إيجابية على الدوام قولاً وفعلاً حتى في أحلك الظروف، فلم تستسلم ولم تختبئ وراء الجدران، بل كانت الملاذ الآمن لكل من على أرضها.

على فكرة

  • الصورة: الصورة: السلبية داء الوهم

    السلبية داء الوهم

    من ينظر إلى إنجازات حققتها الإمارات خلال فترة وجيزة ويرَ إدارتها للأزمة، يعلم بأن هناك غداً يحمل في طياته الأمل والنجاح والتقدم إلى الأمام بخطوات متسارعة.

  • الصورة: الصورة: لدبي كلمة

    لدبي كلمة

    رحبت وعندما ترحب دبي بالحياة والاقتصاد والعالم ترحيبها غير، وكيف لا يحق لها؟ فالسباق هي من تقوده وتواصل سيره اليوم رغماً عن أصعب الظروف وأكبر التحديات.

  • الصورة: الصورة: حضانة الأبناء

    حضانة الأبناء

    تثير مسألة الحضانة الكثير من الخلافات بين والدي المحضون عقب انفصالهما، الأمر الذي يؤثر بالسلب في المحضون وفي فلسفة

خط السنتر

  • الصورة: الصورة: الرابطة والتحديات

    الرابطة والتحديات

    بدءاً من الأمس، دخلت منافسات كرة القدم لأنديتنا المحترفة، مرحلة جديدة من الاستقلالية، بعد إكمال انتخاب أعضاء رابطة المحترفين، ليكتمل النصاب.

كل أسبوع

  • الصورة: الصورة: النصر «ترند»

    النصر «ترند»

    ليس بالشيء الجديد، أن ترتبط أخبار صفقات «الميركاتو الصيفي»، باسم النصر، فهذا أصبح عُرفاً في الكرة الإماراتية، ولكن ما حقيقة ومصداقية كُل تلك التداولات؟

  • الصورة: الصورة: «البيان» الشمعة 40

    «البيان» الشمعة 40

    صحيفة «البيان» أطفأت شمعتها الأربعين، وهي تقف على أرضٍ صلبة، مستنيرة ومتسلحة ومتشبثة بمبادئ وقيم الفكر الوطني، تنشد أبواب التطور والمواكبة شكلاً وروحاً ومضموناً،

هات وخذ

  • الصورة: الصورة: صباح التعايش!

    صباح التعايش!

    هكذا هي الحياة، فمع كل نهاية نفق تجد ضوءاً، اعتباراً من اليوم، تطلق دبي صيحة التعايش، تتجدد الحياة، يتجدد الأمل، نعود إلى حيث كنا ولو بصورة تدريجية، نعم لم يغادرنا فيروس «كورونا» بعد،

حوار الشرق الأوسط

المعرفة