اتجاهات

كلمة رئيس التحرير

  • الصورة: الصورة: إكسبو استثنائي.. وعد الإمارات

    إكسبو استثنائي.. وعد الإمارات

    خلال مسيرتها التنموية الاستثنائية، قدمت الإمارات للعالم نموذجاً لما يمكن تحقيقه إذا اجتمعت الرؤية والإرادة وتوحدت القلوب، وهي ثلاثية تتجلى بوضوح شديد لدى قيادة وشعب الإمارات.

رأي البيان

مقالات

  • الصورة: الصورة: الانضباط في المعسكرات

    الانضباط في المعسكرات

    قلة الانضباط التي أصبحنا نسمع عنها في معسكرات المنتخبات الوطنية في الآونة الأخيرة، أصبحت ظاهرة تستحق التوقف عندها قليلاً لمعرفة الأسباب وكيفية وضع وصفة العلاج.

  • الصورة: الصورة: تحقيق السلام عبر التسامح والتعليم

    تحقيق السلام عبر التسامح والتعليم

    في عام 2018، حفّز «عام زايد» مجتمع الإمارات على التمعن في رؤية وإرث الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، من خلال الإنجازات العظيمة للدولة منذ تأسيسها عام 1971.

  • الصورة: الصورة: الأحكام المتعلقة بالزواج (الجزء الثاني)

    الأحكام المتعلقة بالزواج (الجزء الثاني)

    كنا قد ابتدرنا منذ الأسبوع الماضي سلسلة مقالات نتناول فيها المسائل المتعلقة بتكوين الأسرة منذ مرحلة الخطبة وإبداء الرغبة في الزواج، وشرحنا أهم الأمور الخاصة بمسألة الخطبة باعتبارها طلباً للتزوج ووعداً به.

معكم دائما

  • الصورة: الصورة: زمن الحب

    زمن الحب

    زرت أول من أمس، مدينة الشارقة، الإمارة الباسمة، مع عدد من الأصدقاء الرياضيين، وتحديداً المنتمين لمجلس «الشواب»، في منطقة السوق الشعبي.

أبجديات

  • الصورة: الصورة: ماذا وراء الأقنعة؟

    ماذا وراء الأقنعة؟

    استناداً إلى أحداث حقيقية، وردت في السجلات والوثائق البريطانية الخاصة بحياة الملكة فيكتوريا (ولدت عام 1819 وتوفيت عام 1901)، فإن علاقة صداقة غريبة وغير معتادة، بل وتصل إلى درجة الاستحالة، قد ربطت بين هذه الملكة، وبين شاب هندي مسلم، جاء من الهند ليعمل خادماً في قصرها، حيث توطدت العلاقة بينهما، بعد أن نجح الشاب بطريقته الخاصة، في كسب ودها واهتمامها به! هذه العلاقة، بكل ملابساتها وغرائبيتها، وشحنة العاطفة التي احتوتها، استطاع فيلم «فيكتوريا وعبدول»، أن يجسدها بنجاح، ويوصلها لقلوب المشاهدين بسلاسة وعذوبة، قلما لمسناها في الوثائقيات الدرامية، التي أنتجت حول حياة الكثير من الشخصيات السياسية ذات التاريخ والتأثير الكبيرين، الفيلم أنتجته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، في عام 2017، وقامت ببطولته الممثلة البريطانية جودي دينش، التي لعبت دور فيكتوريا بشكل مبهر، والممثل والعارض الهندي علي فاضل، الذي جسد دور الخادم والمعلم عبد الكريم. أقل ما يقال عن الفيلم، إنه ممتع ومثير للدهشة، فهو لا يروي أسراراً خفية، ولا أحداثاً مثيرة، ولا يتطرق لأمجاد الملكة فيكتوريا، التي تربعت على عرش الإمبراطورية البريطانية

حبر أبيض

  • الصورة: الصورة: لحظة الولادة..

    لحظة الولادة..

    اعلم جيداً أن عند الوهلة الأولى لهذا العنوان سيراود البعض ما هذا الموضوع لنتحدث عنه ونناقشه، لكن هل تأملت وتمعنت فتلك

على فكرة

  • الصورة: الصورة: طريق للحب الأكبر

    طريق للحب الأكبر

    لم يكن يوماً عادياً بالنسبة لأحدهم بسبب شعوره بالضيق المفاجئ الذي لا يعرف أسبابه، فهو يملك كل ما يتمناه الآخرون من مال ومنصب مرموق وأسرة رائعة، فما الذي يجعله بهذا القدر من الاستياء والضيق؟

  • الصورة: الصورة: الشارقة والعرس الثقافي

    الشارقة والعرس الثقافي

    من خلال العرس الثقافي لإمارة الشارقة وما يتخلله من فعاليات وحوارات وحلقات نقاشية بين الأدباء والمثقفين وأصحاب الأقلام الزاخرة، اجتمعت ثقافات عربية وعالمية تحت سقف واحد، لماذا لا نبادر للاقتراب من ذلك الحدث الذي يحمل بين طياته عنواناً وطابعاً يغاير ما سلف ويساير التطور الثقافي.

  • الصورة: الصورة: قائدنا الشيخ خليفة

    قائدنا الشيخ خليفة

    حين يُكتب تاريخ النصف الأول من القرن الحادي والعشرين فلا شك أن اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، سيُسطّر بمداد من ذهب العز والمجد، نظير قيادته الفذة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

خط السنتر

  • الصورة: الصورة: قفال التسامح

    قفال التسامح

    في عام التسامح.. يتجمع المجد وذاكرة الأجيال والمكرمة الكبيرة في حدث واحد يحمل كل المعاني النبيلة التي تذكرنا بملحمة

كل أسبوع

  • الصورة: الصورة: العامل النفسي

    العامل النفسي

    أضحت عملية تغيير المدربين «المُستفزة» إحدى السمات الأصيلة والمتأصلة واللصيقة بالكرة الإماراتية سواء بدوري المحترفين أو دوري الهواة، ما يحدث بعد عملية التغيير أن معظم الفرق تُحقق الانتصار الأول لها، وهي ردة فعل إيجابية ولكنها قد تكون مؤقتة وقد تكون خادعة.

  • الصورة: الصورة: «المسؤول السيكوباتي»

    «المسؤول السيكوباتي»

    الإدارة علم وفن، فليس كل من نزل وتربع على كرسي المسؤولية قائداً، خاصة من هبط على تلك الكراسي بالباراشوت، والطامة الكبرى عندما يفتقد المسؤول أبجديات العمل الإداري حينها تتحول تلك المؤسسات إلى مختبر لإجراء التجارب العشوائية.

هات وخذ

  • الصورة: الصورة: مباراة للشجعان فقط !

    مباراة للشجعان فقط !

    المباريات الفارقة والحاسمة في كرة القدم خصوصاً عندما تكون بعيدة عن الديار هناك في ملعب المنافس لا تتطلب فقط أن تكون في جاهزية فنية عالية.

حوار الشرق الأوسط

المعرفة