الهاشمي نويرة *

الهاشمي نويرة *

الهاشمي نويرة *

* كاتب تونسي

أرشيف الكاتب

  • شهدت فرنسا طوال الأسبوع الماضي حراكاً اجتماعياً بلغ مداه يوم الخميس بخروج قرابة مليوني شخص.
  • انقضى 14 يناير كغيره من الأيام، ولم يكن هذا اليوم تاريخاً لـ«عهد جديد» تذهب فيه سلطة وتحل مكانها سلطة أخرى ملوثة بجرائم وأهوال عشرية حُكْم كانت وبالاً على تونس.
  • ما فتئت التحقيقات الأمنية في تونس تُثبت بما لا يدع مجالاً للشك، الحجم الهائل للتدفقات المالية الخارجية والداخلية التي كانت تستفيد منها العديد من الجمعيات الأهلية.
  • انقضت سنة 2022 في تونس التي كانت الأحداث فيها بطيئة إلى حدّ أدخل الشكّ في نفوس التونسيين الذين كانوا وما زالوا يأملون أن يكون الحراك التصحيحي لـ25 يوليو 2021 مناسبة للقطع النهائي مع عشرية حُكْم تحكّمت فيها بالكامل حركة النهضة الإخوانية.
  • عاشت فرنسا الأسبوع الماضي على وقع مقتل 3 أكراد وإصابة 3 آخرين إصابات متفاوتة الخطورة أمام مركز ثقافي كردي في باريس، ما أثار ردود فعل غاضبة للجالية الكردية في فرنسا وصلت إلى حدّ ممارسة العنف والتصادم مع الأمن. منفّذ الجريمة التي يحتدّ الجدل
  • طوت تونس السبت صفحة أخرى من التاريخ بتنظيم انتخابات برلمانية مبكرة متجاوزة نسبة المشاركة فيها الـ9 في المئة، وهي أدنى نسبة مشاركة شهدتها تونس منذ استقلالها سنة 1956. ويُجمع الملاحظون على أنّ عوامل عدّة أسهمت في تدنّي نسبة المشاركة، أهمّها
  • شهدت بدايات القرن الماضي أول حرب كونية مدمرة، وأصبحت هذه الحرب كونية حين دخلت على الخط الولايات المتحدة الأمريكية في 6 أبريل 1917،
  • أعربت واشنطن الجمعة الماضي عن خيبة أملها جراء قرار موسكو إرجاء الجلسة المتعلقة ببحث إمكانية استئناف زيارات تفقد ومراقبة مدى التزام الدولتين (روسيا والولايات المتحدة)
  • من المنتظر أن يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء 30 نوفمبر 2022 زيارة دولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية مصحوباً بوفد وزاري هامّ وتطغى عليه المشاغل الاقتصادية والعسكرية،
  • انعقدت على مدى اليومين الماضيين في جزيرة جربة التونسية قمة منظمة الفرنكوفونية بعد تأخير عامين بسبب جائحة كورونا، ومنذ العام 1986، تجتمع القمة الفرنكوفونية كل عامين على مستوى رؤساء الدول والحكومات. وقد جاء انعقاد الدورة الـ 18 للقمة
  • تمثل ظاهرة الاحتباس الحراري خطراً داهماً يهدد مستقبل الأرض والكائن البشري، وهو الأمر الذي جعل الأصوات تتعالى منبهة من مغبة وصول الأمر إلى حد يستحيل تداركه، وهذه الظاهرة هي ناجمة عن الازدياد المفرط في الانبعاثات الغازية المسببة لارتفاع
  • تعرف تونس منذ ثمانينيات القرن الماضي، علاقات شدّ وجذب مع الجهات المانحة، خصوصاً صندوق النقد الدولي، الذي يمتلك وصفات جاهزة، يسعى دوماً إلى فرضها على الدول التي تعرف صعوبات اقتصادية، تدفعها عموماً إلى الانصياع لإملاءاته، التي عادة ما تكون
  • افتتحت أول أمس السبت 29 أكتوبر 2022 الدورة الـ 33 لأيام قرطاج السينمائية، وتستمرّ إلى غاية 5 نوفمبر، وتنعقد هذه الدورة في سياق إقليمي حسّاس ومتوتّر لجهة ما تعيشه العلاقات البينية بين بعض الدول العربية من أزمات - نراها عابرة - وخصوصاً بعد
  • ازدادت حالة الالتباس والغموض السياسي في تونس مع اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي التشريعي المقرر ليوم 17 ديسمبر 2022، وهي حالة تعقد أكثر بسببها، وبها الوضع الاقتصادي والاجتماعي. ولا يبدو أن الفريق الحاكم منذ الحراك التصحيحي ليوم 25 يوليو
  • قد لا يختلف عاقلان في أن تداعيات الحرب الدائرة رحاها في أوكرانيا كانت وستكون كبيرة على اقتصاديات الدول، وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة، وكذلك ستكون بلا شك تداعياتها جليّة على الخارطة الجيوسياسية، وقد بدأت الملامح العامة لنظام عالمي جديد متعدد
  • «نحن ليس لدينا مشكل شخصي مع الرئيس التونسي قيس سعيد، ولكن لدينا مشكل مع سياسته التي تقوم على الانفراد بالحُكْمِ، وهذا ما يرفضه الشعب التونسي. وبالتالي، نقول له إن السير في هذا الطريق، سيضرّ به، ويضرّ بالشعب، ولذلك ندعوه إلى الدخول في حوار
  • تتواتر الأحداث في تونس، وتتسارع في الكشف عن طبيعة الجهاز السري لحركة النهضة الإخوانية، وذلك بعد فتح ملف تسفير الشباب التونسي إلى بؤر التوتر، وتحديداً العراق وسوريا،
  • أعلن قصر باكنغهام في بيان له الخميس الماضي عن وفاة الملكة إليزابيت عن سنّ بلغ 96 عاماً منها 70 عاماً على رأس الدولة. ومنذ هذا الإعلان انطلقت عملية بروتوكولية وإجرائية دقيقة تمتدّ على مدى 10 أيّام، وأُعلن السبت أن مراسم جنازة الملكة
  • تم أول من أمس السبت تشييع جثمان آخر رئيس للاتحاد السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف في أجواء عائلية غاب عنها بهرجة الحضور الرسمي اللافت، رغم زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لجثمانه قبل موكب الجنازة، وفي المقابل عاش الرجل ومات «بطلاً» في
  • تمّ الخميس الماضي 18 أغسطس نشر نصّ الدستور الجديد في الجرائد الرسمية للجمهورية التونسية، وبذلك يصبح هذا الدستور من الناحية الإجرائية نافذاً وساري المفعول من تاريخ نشره. ويأتي هذا الحدث المهم ليعلن عن نهاية مرحلة الضغوطات التي مارستها
  • مثّل مفهوم العنف ركيزة أساسية في بناء فكر«الإخوان» وجماعات «الإسلام السياسي»، ولا ينبغي تناول هذا المفهوم المحوري في فكر وممارسة هذه الجماعات المتطرّفة فقط بالمعنى المتداول، أي كآلية عنف مادّي من أجل الوصول إلى الحُكْمِ والاستمرار فيه
  • كثُر في الأشهر الأخيرة تردّد قيادات من حركة النهضة التونسية على قضاة التحقيق لأسباب مختلفة ومتنوّعة، ولكن كلّها تتعلّق بقضايا لم يكن من الممكن إثارتها خلال عشرية حُكْمِ الحركة الإخوانية، أو أنّها أثيرت وتمّ طيّها بسرعة كبيرة، إمّا نتيجة
  • بدا من الواضح أن نتائج الاستفتاء حول الدستور التونسي الذي صادق عليه التونسيون بـ:94.6 في المئة لم تكن لترضي معارضة حزبية تقودها حركة النهضة الإخوانية وبعض أتباعها في هذه المرحلة، وهي معارضة فشلت في تعبئة الرأي العام ضد الرئيس التونسي قيس
  • يتوجه اليوم التونسيون إلى صناديق الاقتراع لحسم أمر الدستور الجديد الذي أثار جدلاً كبيراً في صفوف النخبة السياسية تحديداً.
  • يمثل غداً رئيس حركة النهضة الإخوانية راشد الغنّوشي أمام التحقيق القضائي في إطار ما يُعرف بقضية جمعية «نماء تونس» التي وُجهت فيها إلى الجمعية المعنية اتهامات بتبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
  • اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيّد في كلمة ألقاها بمناسبة عيد الأضحى المبارك أنّ التصويت بنعم على مشروع الدستور يوم 25 يوليو الجاري هو «تصحيح لمسار الثورة ولمسار التاريخ».
  • عاد شبح الإرهاب ليخيّم مجدّداً على تونس، وذلك مع اقتراب استحقاق الاستفتاء على الدستور المقرّر عقده يوم 25 يوليو 2022 المقبل. وقد أعلنت وزارة الداخلية التونسية نهاية الأسبوع الماضي، عن تنفيذ عملية إرهابية استهدفت تركيزاً أمنياً قرب كنيس وسط
  • طوت أمس الانتخابات التشريعية الفرنسية جولتها الثانية وسط نتائج أولية بعدم تمكّن الرئيس إيمانويل ماكرون من الحصول على أغلبية مطلقة أو حتى نسبية تمكّنه من الحُكم.
  • فنّد الاتحاد العام التونسي للشغل، في بيان له صدر السبت، ما تناقلته قناة الجزيرة على لسان أحد ضيوفها من أن «الجيش أبلغ الاتحاد رفضه طلب رئيس الجمهورية غلق مقرات الاتحاد»، وجاء في البيان أن هذا الخبر «كاذب وزائف، ويدفع إلى الفتنة»، منبّهاً
  • انطلقت في تونس أعمال «الحوار الوطني»، بمشاركة 42 شخصية وطنية، وفي غياب تامّ للاتحاد العام التونسي للشّغل، وكذلك أكثر الأحزاب شعبية في تونس «الدستوري الحرّ»، الذي تتزعّمه عبير موسي، وحُدّدت لهذا الحوار مهمّة الوصول إلى رسم خطّة تنموية شاملة
  • دخلت تونس مرحلة «الحرج» السياسي، وبات من شبه المؤكّد أنّها قادمة على غد عصيب وصعب، إنْ كان ذلك على المستوى الاقتصادي، حيث انهارت كلّ المؤشّرات،
  • مرّة أخرى يحاول الإرهاب الغادر زعزعة الاستقرار في مصر، والإرهاب في هذه الدولة المحورية له عنوان معلوم، إذ ومنذ أن دَكَّ الجيش المصري أركان حُكْمِ «الإخوان» في 3 يوليو 2013 استجابة لإرادة ملايين المصريين
  • تتطوّر الأحداث في تونس وتتسارع وتيرتها وكلّها تصبّ في مزيد من الغموض الذي بدأت تداعياته السلبية تخيّم على المجتمع وعلى الواقع المعيشي للمواطن التونسي.
  • أسدل الستار مساء الأحد الماضي على الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وأُعلن عن فوز الرئيس المنتهية ولايته.
  • أعلن المعارض التونسي نجيب الشابي يوم 18 أبريل الجاري عن تكوين «جبهة خلاص» تكون مهمّتها الأساسية «إعادة الشرعية وتركيز الديمقراطية.
  • أسبوع واحد يفصلنا عن الدورة الثانية لانتخابات الرئاسة في فرنسا، التي سيُحسم أمرها الأحد المقبل.
  • أدركت فرنسا الخط النهائي للاستحقاق الانتخابي الرئاسي الذي ستكون جولته الأولى يوم 10 أبريل المقبل.
  • قاربت الحرب الأوكرانية إنهاء أسبوعها الثالث، وهي حرب خلقت أزمة لم تعرفها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
  • تخوض تونس منذ أشهر، مفاوضات عسيرة مع جهات مانحة دولية، وبالخصوص مع صندوق النقد الدولي.
  • يُجمعُ المراقبون بأنّ الأزمة الأوكرانية الروسية ستكون لها تداعيات خطيرة وكبيرة على الاستقرار والأمن في العالم.
  • عاشت بعض الدول الغربية على غرار كندا وفرنسا وبلجيكا حركات احتجاجية ضد حكومات بلدانها، لرفض ‏التضييقات القانونية، التي فرضتها جائحة كورونا.
  • تابعنا مأساة السقوط المفجع للطفل ريّان في بئر بإحدى المناطق المغربية، وكم كان الأمل يحدونا برؤيته سالماً معافى.
  • دخل سباق الانتخابات الرئاسية في فرنسا مرحلة حاسمة مع اقتراب اكتمال القائمة النهائية لأبرزالمرشّحين لمنصب الرئيس في واحدة من أعرق الديمقراطيات الغربية.
  • مثّل لقاء الرئيس التونسي قيس سعيّد بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل (اتحاد العمّال) نورالدين الطبّوبي الحدث السياسي الأبرز، حيث تمّ اللقاء يوم السبت الماضي،
  • دخل 12 من مناضلي اليسار الفرنسي يوم الجمعة 7 يناير (جانفي) 2022، في إضراب عن الطعام، من أجل حمل المترشّحين للاستحقاق الرئاسي.
  • انقضى عام 2021، وكان اليوم الأخير حاملاً معه خبراً، له مفعول الزلزال على حركة «النهضة»
  • يبدو في ظاهر الأشياء أن الزخم «الشعبي» المساند للرئيس التونسي قيس سعيّد بدأ بالتقلص، وهو ما أكدته مختلف استطلاعات الرأي المحلية والدولية، وآخرها ما صدر في مقال للباحثة في معهد كارنيغي سارة يركس،
  • استنجد رئيس حركة النهضة الإخوانية، راشد الغنوشي، فجر أمس، مرة أخرى، بكلمات من النشيد الوطني التونسي، كان خطّها شاعر تونس خالد الذكر، أبو القاسم الشابي.
  • شهدت تونس نهاية الأسبوع الماضي حدثين مهمّين، أوّلهما ما يمكن اعتباره تحوّلاً نوعياً في خطاب الرئيس قيس سعيّد الذي بدا أنّه بصدد الاستجابة لمطالب إشراك القوى الحزبية والمواطنية في تحديد ملامح المرحلة المقبلة.
  • يعاني المشهد السياسي في ربوعنا من طغيان الجانب الخطابي، الذي انطلق في عدد من دولنا العربية مؤسساً للحلم، لينتهي مُجهِضاً لكل الآمال والأحلام.
  • تشهد فرنسا هذه الأيام حراكاً سياسياً كبيراً بمناسبة اقتراب موعد انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاق الرئاسي التي ستقام الجولة الأولى منه في 23 أبريل من العام القادم 2022.
  • نشر رئيس حركة النهضة الإخوانية، راشد الغنوشي، مقالاً، نهاية الأسبوع الماضي، كشف من جديد، حالة الارتباك التي طبعت سلوكه.
  • صرّح القيادي في «التيّار الديمقراطي» محمد عبّو - الذي كان أعلن مساندته للحركة التصحيحية التي قام بها الرئيس التونسي قيس سعيّد
  • أعلنت منظمة الصحّة العالمية، الجمعة الماضي، أنّ العالم يشهد موجة خامسة من انتشار وباء «كورونا» وخصّصت المنظمة الدولية.
  • قال النائب المجمّد سمير ديلو، وهو القيادي الإخواني المتمرّد على سلطة زعيم الجماعة في تونس، راشد الغنّوشي «إنه يعتقد أن الإسلام السياسي انتهى في تونس.
  • عرفت تونس بعد 14 يناير من العام 2011 حراكاً سياسياً كبيراً حاول في بداياته أن يكون مؤسّساً على أنساق فكرية مختلفة.
  • قطعت تونس يوم 22 سبتمبر 2021 يوماً جديداً في اتّجاه القطع النهائي مع منظومة «الإخوان» التي عبثت بالدولة التونسية وحاولت على مدى عشر سنوات وضع اليد على مفاصلها الأساسية تمهيداً لإحداث تغييرات جذرية على طبيعة المجتمع التونسي.
  • أعلن 113 من قيادات حركة النهضة الإخوانية في بيان نشر أمس السبت 25 سبتمبر 2021 ووقّعه 113 من قيادات حركة النهضة الإخوانية، استقالتهم من الحزب احتجاجاً على «تأزم الوضع» في الحزب،
  • تجتاز البشرية مرحلة حساسة، نعتقد أنها ستكون حُبلى بالتحولات الجيوسياسية، بما قد يدفع نحو إعادة النظر في التحالفات القائمة منذ انهيار منظومة الاستقطاب الثنائي، بداية تسعينيات القرن الماضي، حينها انهار الاتحاد السوفييتي،
  • جاءت نتائج الانتخابات البرلمانية في المغرب، لتعلن عن انهيار تاريخي وغير مسبوق لحزب العدالة والتنمية الإخواني، الذي يقود الحكومة المغربية منذ 2011، فقد حاز الحزب على 12 مقعداً في البرلمان الجديد،
  • سيبقى راسخاً في الذاكرة الجمعية التونسية أنّ ما حدث يوم 25 يوليو (جويلية) 2021 في تونس هو عمل استثنائي بكلّ المقاييس.
  • تُبرز تطوّرات الأحداث في منطقتنا العربية، وفي العالم عموماً، أنّ الإنسانية ملّت الحروب والنزاعات، وأصبحت تنشد السلام والتعاون وثقافة الحياة. ورغم أنّ وتيرة أخبار الموت لا تزال مرتفعة، إلّا أنّ ثقافة الحياة والحريّة،
  • لن يهدأ بال البعض في تونس وخارجها حتّى يروا عجلة التاريخ تعود إلى ما قبل 25 يوليو 2021 وهو التاريخ المفصلي الذي قرّر فيه الرئيس قيس سعيّد إنهاء مهزلة المنظومة السياسية التي أرستها حركة النهضة الإخوانية،
  • تتسارع الأحداث في تونس على إثر القرارات الجريئة والهامّة التي اتّخذها الرئيس التونسي قيس سعيّد يوم 25 يوليو الماضي وهناك مؤشّرات عديدة على أنّ تحوّلات سياسية على درجة كبيرة من الأهمّية ستحدث وستكون لها تداعيات على المشهد الحزبي والسياسي.
  • مثّلت التغييرات السياسية الكبرى التي شهدتها تونس الأحد الماضي وعلى مدى كامل أيّام الأسبوع الحدث الأبرز في المنطقة، فقد أقدم الرئيس التونسي قيس سعيّد على اتّخاذ قرارات على درجة كبيرة من الأهمّية
  • كشفت الأزمة الصحّية غير المسبوقة التي تمرّ بها تونس عن عمق الدمار الذي لحق هذا البلد الآمن والجميل، وهو دمار شمل البنية الأساسية في شتّى القطاعات والمجالات وكذلك البنية التنظيمية في الدولة والمجتمع
  • شهدت تونس مؤخّراً حدثاً قضائياً استثنائياً، ستكون له بلا شكّ تداعيات سياسية هامّة، وقد قرأ البعض فيه الحلقة الأساسية في انهيار منظومة قضائية موازية، تمكّنت حركة «النهضة الإخوانية» من ترسيخها على مدى سنوات من حكمها.
  • وصل الوضع الصحّي في تونس درجة أصبحت معه المنظومة الصحّية مهدّدة بالانهيار، ولم يعد الأمر يحتاج إلى تدليل على أنّ الحكومات المتعاقبة منذ يناير 2011 هي فصيل فاقد للكفاءة في تسيير الشّأن العام.
  • أعلن الجمعة، رضا الردّاوي، عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي، أن رئيس حركة «النهضة الإخوانية».
  • انعقد أخيراً في تونس لقاء بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس حركة «النهضة الإخوانية» الذي يشغل خطّة رئيس مجلس نواب الشّعب.
  • دخلت أزمة سدّ النهضة مرحلة حرجة وحسّاسة، بعد إصرار أثيوبيا على المضيّ قدماً في المرحلة الثانية من ملء السدّ، رغم اعتراضات مصر والسودان.
  • قرّرت فرنسا، نهاية الأسبوع الماضي، السّحب التدريجي لقواتها المتمركزة أساساً في دولة مالي، وفي عدد من دول الساحل الأفريقي، التي تمسح 4500 كلم تقريباً. ومعلوم أنّ فرنسا، برئاسة فرانسوا هولاند، قرّرت سنة 2013، إرسال 5100 جندي إلى مالي تحديداً
  • بات من الواضح أنّ الحكومة التونسية برئاسة هشام المشيشي دخلت في دوّامة، جرّاء فقدانها التدريجي لسندها السياسي، وهو ما يزيد من تأزّم الوضع الاقتصادي والمعيشي، وبما يعمّق عزلتها مجتمعياً. أيادٍ خفيّة ومعلومة في آن، تدفع حكومة المشيشي العاجزة
  • حملت لنا موجة ما سُمّي «الربيع العربي» رياحاً عاتية وغير مواتية لاستمرار الدول واستقرارها، فأغلب الطيف السياسي الذي ركب موجات الحراك المجتمعي في عدد من الدول، كان عديم أو ضعيف الإيمان بالدولة، فضلاً أن تكون هذه الدولة مدنية أو حداثية.
  • قد لا نضيف شيئاً إذا أكّدنا مجدّداً تسارع الخطى من أجل توازن إقليمي جديد من نتيجته رفع الغطاء عن جماعة «الإخوان» التي أصبحت تمثّل إحراجاً للبعض.
  • مثّل التعاطي مع جائحة «كورونا» عاملاً أساسياً وحاسماً في تحديد مدى تقدّم المجتمعات والدول، وقد تكون الإمكانيات المادية لعبت دوراً مهمّاً في حرب بعض هذه الدول والمجتمعات ضدّ هذا الوباء الذي فتك بنمط عيش الإنسانية وباقتصاداتها، ولكن الاعتقاد
  • ما من شكّ في أنّ إعادة إنتاج الإيديولوجيات والأفكار تمرّ حتماً عبر آليات الثقافة والإبداع والمعرفة والعمل، التي تمثّل مجالات نشاط القطاعات الواسعة من المجتمع، وخصوصاً فئة الشباب منه.
  • علّمنا التاريخ أنّ الاستبداد والتسلّط في السياسة والحكم طريقه واحد، فهو ينطلق دوماً من تشويه الخصوم والكفاءات التي لا تتوافق مع هوى ومزاج النظام الحاكم،
  • قد لا يختلف اثنان على أنّ زيارة الدولة التي أدّاها الرئيس التونسي إلى مصر كانت نقلة نوعية في السياسة الخارجية التونسية للرئيس قيس سعيّد، وهي إلى جانب ذلك،
  • نستطيع الجزم بأنّ الفضاء العام والاتّصالي في تونس شهد منذ عشر سنوات عمليات استيطان ممنهجة من قبل جماعات الإسلام السياسي ذات المنحى الإخواني، وذلك بهدف تثبيت وجود حركة «النهضة» في السلطة والحكم.
  • يبدو من الضروري فهم المصاعب الحقيقية للعطالة التي أصابت ما يسمى بعملية الانتقال الديمقراطي في دول «الربيع العربي».
  • تعجز المفردات أحياناً عن توصيف وفهم ما يجري في هذا العالم المجنون، الذي يسارع الخطى في كل الاتجاهات من دون بوصلة تنير الطريق،
  • احتدّ الصّراع في تونس هذه الأيّام، بخصوص استمرار وجود فرع «اتّحاد علماء المسلمين» على أرض «الخضراء». وبدءاً، لا بدّ من توضيح أنّ فرع «اتّحاد علماء المسلمين» في تونس، كان يُراد له أنْ يكون فرعاً بوظيفة المركز أو المقرّ الرئيس، وذلك بعد
  • جاءت نتائج تقرير وكالة «موديز» لتؤكّد الوضع العليل للاقتصاد التونسي، حيث خفّض التقرير مجدّداً التصنيف الائتماني لتونس بعد إعطاء الحكومة الحالية مهلة للقيام بالإصلاحات الضرورية لإنقاذ الاقتصاد، وتحقيق التوازنات المالية المطلوبة. التقرير
  • بلغت المهزلة السياسية في تونس، درجة تحوّل معها الوضع إلى مأساة حقيقية، أدخلت المواطن في دوّامة الضياع وفقدان نكهة الحياة، في مجتمع كان يحلو فيه العيش، وكانت حلاوة العيش هذه تُضفي جمالية وتنوّعاً وثراء لتجربة الإنسان التونسي. في تونس، أصبح
  • تعلّمنا دروس التاريخ أنّ مِثْلَ ما يجري في تونس يؤكّد أنّ الثورات التي لا تكون مسبوقة بـ«نِزالٍ» فكري ثقافي حقيقي يؤدّي إلى بروز قيم جديدة تمهّد لمنظومة فكرية جديدة التي هي ضرورية لإحداث تغييرات جذرية في بنية المجتمع والدولة، هذه «الثورات»
  • مرّ أكثر من عام على بداية انتشار وباء فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»، وبدا للوهلة الأولى أن هذه الآفة قد يستعصي إنهاؤها في ضوء غياب العلاج المناسب أو اللقاح الضروري. وكان لهذا الانطباع المتشائم ما يبرّره، إذ كان فيروس «كوفيد 19» في
  • شهدت تونس، نهاية الأسبوع الماضي، أحداثاً مأسوية بالجملة، ولكنّ الرّابط الأساسي الذي يجمعها، هو أنّ الأزمة السياسية لها عنوان واحد: فشل السياسات الذريع، وتعاظم الخوف المجتمعي المشروع، وهو الأمر الذي دفع الاتّحاد العام التونسي للشّغل (اتّحاد
  • تشهد تونس منذ ما يزيد على أسبوعين احتجاجات شملت جلّ المحافظات الداخلية وكذلك العاصمة، وهذا الحراك المجتمعي كان ردّة فعل غاضبة ضدّ السياسات التي اتّبعتها الحكومات المتعاقبة منذ أكثر من عشرة أعوام، وهي سياسات بان عقمها وفشلها في تحقيق
  • يقول المثل «بلغ السّيل الزُّبى» ولَم يعد معه من الممكن غضّ النظر أو السكوت عمّا جرى ويجري في بعض الأقطار العربية، ومنها تونس تحديداً، ذلك أنّ موجة «الربيع العربي» هي بصدد التحوّل بصفة نهائية إلى رياح عاتية عصفت وتعصف بأُسس الدول والمجتمعات
  • جاءت قمّة دول مجلس التعاون الخليجي المنعقدة مؤخّراً في مدينة العلا السعودية لتؤكّد حقيقة ثابتة، وهي أنّ قدر شعوب هذه المنطقة العربية ومصلحتها الاستراتيجية هو في العيش والتعايش المشترك، وهو الأمرُ الذي تضمّنه البيان الختامي للقمّة إذ أكّد «
  • استقبل العالم، الجمعة الماضي، عاماً جديداً في مناخات يطغى عليها في الوقت ذاته شيء من القديم، ويتعلق باستفحال الأزمات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتعكر صفوها التحديات، التي فرضها انتشار فيروس «كورونا» المستجد (كوفيد 19).
  • سمّاها البعض «عشر سنوات عجاف»، وأطلق عليها البعض الآخر «سنوات القحط العشر»، ونرى أنّها تجسّد مرحلة «الطّيش السياسي». وإنّ الرّأي السائد بخصوص حراك ما يُسمّى بـ«الربيع العربي» هو أنّه أتى على الأخضر قبل اليابس، فمنذ شهر يناير 2011 شهدت
  • يمثّل الأصل في المجتمعات والحضارات التي تعيش في ظلّ دول ومؤسّسات مدنية أنّ الخلافات التّي تنشب داخلها تُساس وِفْقَ آليات ومنظومات مسبقة الوضع، لأنّه بخلاف ذلك فهي مجتمعات بدائية أو هي تشهد تحوّلات عميقة وتتّسم بعدم استقرار يُعيق العيش
  • علّمنا تاريخ الشعوب والدول، أنّ المجتمعات لا تُخرّب ولا تتهاوى، إلّا بفعل أبنائها، أو بتواطؤ منهم، وأنّ الآخر الأجنبي، الذي يتربّص بهذه المجتمعات، لن يجد إليها سبيلاً ومدخلاً للتخريب، ما دامت جبهاتها الداخلية متماسكة ومتضامنة حول المبادئ
  • ذات يوم من عام 2012، زار رئيس حكومة «الترويكا» التونسية في نسختها الأولى، حمّادي الجبالي، محافظة سليانة الداخلية، فهاله ما شاهد من وَضْعٍ متدهور للمواطن التونسي وللمنطقة عموماً، فقال قولته «الشهيرة»: ما هذا، أين الحكومة؟!! الجبالي كان
  • تتّجه تونس إلى وضعية اقتصادية واجتماعية وسياسية غير مسبوقة في درجة تأزّمها. ومع الانفجار الكبير في رقعة ونسق الاحتجاجات والحراك المجتمعي في المحافظات، وفِي عدد من القطاعات الاقتصادية، بدا من الواضح أنّ الوضع بدأ يخرج عن سيطرة الحكومة،
  • جاءت نتائج استطلاعات الرأي الشهرية في تونس لتؤكّد مرة أخرى أنّ حركة «النهضة» الإخوانية في تراجع مستمرّ، وذلك بتسجيلها 17 في المئة من نوايا التصويت مقابل 35.4 في المئة للحزب الدستوري الحرّ الذي ترأسه عبير موسى. وقد حصد حزب «ائتلاف الكرامة»
  • شهدت إحدى ضواحي العاصمة التونسية على مدار الأيّام الماضية، جلسات الحوار الليبي بإشراف ستيفاني وليامز، رئيسة بعثة الأمم المتحدة والممثلة الخاصّة بالنيابة للأمين العام في ليبيا.
  • دخلت الأزمة السياسية في تونس مرحلة حاسمة وحرجة، لعلّ أهمّ مظاهرها هو الضعف المتناهي الذي تبديه الدولة في تعاطيها مع المجتمع ومع الحراك الاحتجاجي المجتمعي،