تراث

تراث

  • الصورة: تجارة الأرز.. من الأرض إلى المائدة عبر موانئ دبي

    تجارة الأرز.. من الأرض إلى المائدة عبر موانئ دبي

    يعدّ الأرز، كسلعةٍ، وغذاءٍ أحد أهمّ المنتجات في العالَم، وأضحى حاليّاً في مقام المواد الغذائية التي لا يستغني عنها النّاس في كلّ مكان. وعند العرب وفي العربيّة، فهي(السلعة) على ستّ صيغ: «أرزٌّ» و«أُرُّز» و«أَرز» و«أُرز»، و«رُز» و«رُنْز»،

  • الصورة: غياب وجوه رينيه ماغريت

    غياب وجوه رينيه ماغريت

    «الهوية» انتماء لمكانٍ تجسده بطاقةٌ «بلاستيكية» بحجم بطاقة الائتمان، تختزل بياناتك مثل اسمك وصورتك، وجهك وملامحك، ميلادك ووطنك، توقيعك الخاص أو بصمتك، ومعلومات إضافية أخرى، ودون «الهوية» أو البطاقة الشخصية التعريفية،

  • الصورة: «الحطيب» اليمنية.. قيمة عالمية استثنائية

    «الحطيب» اليمنية.. قيمة عالمية استثنائية

    أضيفت قرية الحطيب الواقعة في أعلى قمة جبل «حَراز» باليمن في عام 2002 إلى قائمة «اليونسكو» للتراث العالمي، في الفئة المختلطة بين «الثقافية» و«الطبيعية» كموقع له قيمة عالمية استثنائية، وكل ما حولها من مناظر ثقافية نادرة من جبل «حرز» و«القاضي» و«القناص» و«مناخة» وغيرها،

  • الصورة: صيد الأسماك في الخليج العربي تاريخ وطرق وعادات

    صيد الأسماك في الخليج العربي تاريخ وطرق وعادات

    تعدّ الوثائق البريطانيّة، من أهم المصادر التاريخيّة التي ينهل منها الباحثون والمتخصّصون والعلماء علماً وأخباراً ومعلومات مفيدة، بغضّ النّظر عن وجهة نظر مدوّنيها، أو ما تمثّله من سياسة وإدارة الحكومة البريطانية في المنطقة.

  • الصورة: (إكْرِبْ)

    (إكْرِبْ)

    قال الشاعر ناصر بن سالم العويس: قم يا نديبي فوق هِنتين حُوْلٍ من العَرباتْ وسْمان واكرب عليهن مِ الدِّشَن زين لي

  • الصورة: يوم غاية نفعه جِتَل أُمَّه

    يوم غاية نفعه جِتَل أُمَّه

    المعاني: غاية: أفضل وقت. جِتَل: قتل. شرح المثل: أي أنه في الوقت الذي كان من المفروض أن تنتفع به أمّه، قتلها. مضربه:

  • الصورة: سيرة مصحف شريف

    سيرة مصحف شريف

    ريشة طاووس جميلة شدتني وأنا أشتري بعض احتياجاتي، وأخذتني التفاتة اللحظة لذكرى ريشة أثيرة صحبتني في سنواتي الأولى، ريشة جليلة مذيلة بعنبر كانت تسبح خاشعة في قلب مصحف !

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    يا خادِمْ الدنيا تجنَّب مصايبها ما دِمْتْ حَيٍّ تزمَّل خيْر الاعمالي (سالم بن محمد الجمري)

  • الصورة: مؤرخونا الأقدمون 3- 5

    مؤرخونا الأقدمون 3- 5

    ثانياً- كتاب الفوائـد في تاريخ الإمـارات والأوابـد تأليف: الشيخ محمد بن سعيد بن غباش (1899 - 1969م). الإمارة: رأس

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    لـــــو كـــــانت القِصَّـــــه صبـــــر.. انـــــا زبـــــون الصـــــــــــبر والايـــــــــــام للعاقــــــــــل

  • الصورة: روايات وأحاديث الأجداد.. ذاكرة المكان ونبضه

    روايات وأحاديث الأجداد.. ذاكرة المكان ونبضه

    تمثل الرواية الشفهية محوراً جوهرياً وأساساً مهماً في التأريخ للأحداث، وفي تسجيل الوقائع، وتثبيت الذكريات، وتأصيل الأخبار. وبفضلها نستطيع تبين حقائق تاريخية مهمة، غائبة عن التدوين، حول أي مجتمع أو حدث ما .

  • الصورة: قصر الحصن يستقبل زواره بعروض مبهرة

    قصر الحصن يستقبل زواره بعروض مبهرة

    توافد جمهور غفير من المواطنين والمقيمين على قصر الحصن في العاصمة أبوظبي، الذي فتح أبوابه للجمهور عصر يوم أمس، وانتشروا في أرجاء القصر الذي توزع على طابقين،

  • الصورة: زايد وقصر الحصن.. تجليات القيادة

    زايد وقصر الحصن.. تجليات القيادة

    يفتح «قصر الحصن»، الصرح الذي يحفظ تاريخ الأمة والاتحاد، أبوابه أمام الجمهور، اليوم، السابع من ديسمبر من «عام زايد»، ليستأنف تقليب صفحات ماض مجيد، وإرث تليد، شهدت عليهما جدرانه،

  • الصورة: زايد وقصر الحصن.. تباشير الوعد

    زايد وقصر الحصن.. تباشير الوعد

    يعاود «قصر الحصن»، الصرح الذي يحفظ تاريخ الأمة والاتحاد، فتح أبوابه أمام الجمهور، يوم غدٍ، السابع من ديسمبر من «عام زايد»، ليستأنف تقليب صفحات ماض مجيد،

  • الصورة: زيارات زايد التفقدية بعد قيام الاتحاد..  مبادرات رسخت قيم المحبة والولاء

    زيارات زايد التفقدية بعد قيام الاتحاد.. مبادرات رسخت قيم المحبة والولاء

    منذ الثاني من ديسمبر عام 1971، وإعلان دولة الاتحاد، واختيار الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، رئيساً للدولة، بدأ، رحمه الله، في تلمّس حاجات المواطنين في كل إمارات الدولة رغبة منه في تحسين أوضاعهم وإشعارهم بأنّ الدولة الاتحادية الوليدة تختلف كثيراً عمّا سبق،

  • الصورة: قصر الحصن مهد الدولة

    قصر الحصن مهد الدولة

    يعاود «قصر الحصن»، الصرح الذي يحفظ تاريخ الأمة والاتحاد، فتح أبوابه أمام الجمهور، بعد غدٍ، السابع من ديسمبر من «عام زايد»،

  • الصورة: قصر الحصن بين المرويّات العربية وقصص الرحّالة

    قصر الحصن بين المرويّات العربية وقصص الرحّالة

    للقلاع والحصون بلا شك، الدور الأساسي في استقرار الأوطان، فهي من جهة أولى، تعني الحماية والأمن الضروريين للقيام بتشييدها، ومن جهة ثانية، الملاذ الأول لسكّانها، بوصفها مقراً لإقامة الحكام وموقعاً عسكرياً يدافع عن المكان.

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    غيــوم السمـــا وِسْــط الســما بِيــْد سامِكْـهــــا مــاهو شــرط تـــمطِر لــك لـو بْروقهـا لاحـــت

  • الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة،

  • الصورة: «أم سعيد» ربانة البزار في المنطقة الغربية

    «أم سعيد» ربانة البزار في المنطقة الغربية

    ترى «أم سعيد» التي اشتهرت في المنطقة الغربية بالعاصمة أبوظبي، بفن إعداد البزار الإماراتي «البهارات»، منذ ستينيات القرن الماضي، بأن الأطعمة العضوية المعدة في المنزل هي إحدى أهم ركائز الوقاية الصحية،

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    ما تَزهِي الدَّلِّه بلا قْناد ولا تِنفَعْ الدَّعوة بلا شْهود

  • الصورة: (دِلِيْهْ)

    (دِلِيْهْ)

    ما تَزهِي الدَّلِّه بلا قْناد ولا تِنفَعْ الدَّعوة بلا شْهود ماجد بن علي النعيمي Ⅶ سالم الزمر قال سالم الجمري: دارت

  • الصورة: قصيد.. عيون الشعر الإماراتي

    قصيد.. عيون الشعر الإماراتي

    وِنَفَسِيْ تِشَاكَا(1)بَاخِصَاتْ(2) اْلَملايِلْ(3) كِثْيرٍ بِهَا مَا اهْتِدَى وْقََرِّهَا(4) الدّوَا تِدَاوَى وِعَن بِنْيَانَهَا الصَّدِرزَايِلْ طِعِيْنٍ بِزَرْقَا حَرْبةٍ دُوْلِبِيِّــة (5)

  • الصورة: العيالة.. لون الفرح وصوت البطولات والشجاعة

    العيالة.. لون الفرح وصوت البطولات والشجاعة

    «فن العيالة» هو صوت النصر والبطولات والشجاعة، والحنجرة الشجية التي تذكرنا بأمجاد الماضي المشرف لموروث مادي عريق، يحكي ويمثل في جميع المناسبات الوطنية والاجتماعية التي تقام في الإمارات وخارجها،

  • الصورة: 5-2 مؤرخونا الأقدمون

    5-2 مؤرخونا الأقدمون

    أولاً- كتاب الحـوليـات في تاريخ الإمـارات تأليف: يوسف بن محمد بن علي بن عبدالرحمن الشريف (.....- 1917م) مع إضافات وتعليقات من الشيخ محمد بن سعيد بن غباش (1899 - 1969م).

  • الصورة: إسأل ميَرِّبْ ولا تِسْأل طبيْب

    إسأل ميَرِّبْ ولا تِسْأل طبيْب

    المعاني: ميَرِّبْ: مجرّب، أو صاحب الخبرة. شرح المثل: رأي صاحب الخبرة والتجارب يكون في بعض الأحيان أفضل من رأي الطبيب المتخصص. مضربه: عندما يُستعان بصاحب الخبرة والتجربة في أمرٍ ما، ويفضل على المختص في العلم.

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    ومن رابَعْ انسانٍ أخَذْ مِن مِذاهْبِه كانِه على هِدى ويّاه والاّ ضَلالها

  • الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة،

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    يـــا سيّـــد المـــال كـــم نفـــسٍ معــك خــانت والخـــوف مــاهو مــن الماضــي مــن القــادم

  • الصورة: الطب الشعبي.. علاجات متوارثة عبر الأجيال

    الطب الشعبي.. علاجات متوارثة عبر الأجيال

    لايزال الطب الشعبي أو ما يسمى «الطب التقليدي» يحظى بشعبية كبيرة في دولة الإمارات، فمنذ القدم اعتمد الأهالي على الأدوية الشعبية والخلطات النباتية والأعشاب البرية والجبلية للتداوي،

  • الصورة: «أيادٍ من ذهب» يوثّق حِرَف الإمارات التقليدية

    «أيادٍ من ذهب» يوثّق حِرَف الإمارات التقليدية

    يحتوي كتاب «أيادٍ من ذهب» على مجموعة من الحرف والصناعات والمعارف الشعبية، موثقاً بالصور الدقيقة ما تبدعه أيادي ممتهنيها الذين لا يزال معظمهم يتمسك بما توارثه عن الآباء والأجداد رغم تسارع المتغيرات العصرية،

  • الصورة: «البُــــور»

    «البُــــور»

    جاء في قصيدة لعلي بن قمبر: تركت درب الوِد يا اْحمد وأحصنت نفسي عن هوى البُور واليوم لا شاهد ولا اشهَد وأصُوْر كنّي شاهد الزور عليك حفظ الله الأجود كأنك نويت بصد وهْجور

  • الصورة: من عيون الشعر الإماراتي

    من عيون الشعر الإماراتي

    لِك الله من قلبٍ تزايَد هْمومَه وجِفنٍ من الفَرقا حَرَبْ(1) طِيْبْ نومَه وكبدٍ يِزَتْ(2) عن لذة الشِرْب والغِذا ونفسٍ تِسَقّا (3) حِزْنِها ما تِرومَه(4)

  • الصورة: «الجرز» سلاح تقليدي وأداة حمل لسكان الجبال

    «الجرز» سلاح تقليدي وأداة حمل لسكان الجبال

    الجرز أو «اليرز» هي العصا والسلاح في الجبال، وفي كل الأوقات، في النهار والليل، وهي أحد أبرز المفردات الثقافية التي اعتاد سكان الجبال في دولة الإمارات على حملها في مختلف المناسبات الاجتماعية والوطنية والدينية،

  • الصورة: مؤرخونا الأقدمون (1-5)

    مؤرخونا الأقدمون (1-5)

    يعتبر جمعُ وتوثيقُ تاريخ البلاد مسألةً في غاية الأهمية، وهي تزدهر خلال حقب التنوير وازدهار الحياة الثقافية والنشاط العقلي المتعلق بها.

  • الصورة: مزهريات فان غوخ.. دورة حياة الإنسان

    مزهريات فان غوخ.. دورة حياة الإنسان

    الرسام الهولندي ذو الشهرة العالمية فان غوخ رسم الكثير من اللوحات الإبداعية، إلا أن مزهرياته لها أبحاث وأبعاد أخرى، وبالأخص تلك التي تحمل زهور دوّار الشمس التي كررها مراراً.. فلماذا؟

  • الصورة: «البوسطة»  همزة وصل القلوب المتباعدة

    «البوسطة» همزة وصل القلوب المتباعدة

    من الصّيغ الكتابيّة التي كانت متداولة في المكاتيب «بسم الله الرحمن الرحيم.. حضرة الولد العزيز المحترم، وبعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فإن سألتم عنّا فنحن على أحسن حال.

  • الصورة: أحمد بن ماجد رمز وطنيّ وإرث حضاريّ

    أحمد بن ماجد رمز وطنيّ وإرث حضاريّ

    على مر العصور التي تعاقبت على أرض الإمارات خاصّة، والخليج العربي عامّة، ظهرت رموز علميّة وثقافيّة وفكريّة وملاحيّة، أسهمتْ في رفد تاريخ المنطقة بالأعمال الرّياديّة في مجالات شتّى،

  • الصورة: صناعة الطبول.. إيقاعات فخر إماراتية

    صناعة الطبول.. إيقاعات فخر إماراتية

    «قرع الطبول» هو صوت الفرح والاحتفالات والانتصارات والمناسبات الوطنية التي ارتبطت بمجتمع دولة الإمارات قديماً، إذ تعتبر هذه الآلة الموسيقية الإيقاعية من الصناعات الوطنية التي لا تزال مستمرة إلى وقتنا الحاضر

  • الصورة: توثيق فعالية المقيظ وأدبياته

    توثيق فعالية المقيظ وأدبياته

    أهدى إلي الأستاذ الباحث فهد علي المعمري دراستَه القيّمة (الرياح والأهوية في التراث الشعبي الإماراتي) والصادرة عام 2015 م عن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث .

  • الصورة: غربل

    غربل

    أجيب بصدى صوتي على كل منوال بشعري ومدحي والولع والتغزيل ويلومني دَلْهٍ خِلي خالي البال وانا في الثريا عن ملام المعاذيل

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    والخــــــوي دايـــــم تـــــرى يْــــــدوّر خـويّــــه عــــــادة اهْــــــل الـمعرفــــــه واهــــــل الفــــــلاح

  • الصورة: يقول المتوصف

    يقول المتوصف

     يَرْح الدهر يِبْرا وشَمْخ الربيع يدوم. المعاني: يرْح: جرح. شَمْخْ: خدش. الرِّبيع: الصديق. يدوم: دائم. شرح المثل: كل

  • الصورة: من عيون الشعر الإماراتي

    من عيون الشعر الإماراتي

    مِعْ اللهْ يَادَهرْ الصّبَا مَـِّر وِاْنْقِضَـى مِضَى وِانْقِضَى لِيْ فِيْ هِوَاهْ زمْوُم(9) تِوَالَفْتْ أنَا وِيَّاهْ

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    صلّى المصلّي لِغْرِضٍ كان يبغيه ويوم انقضى ذاك الغرَض جاز مِ الدين    

  • الصورة: «أيام الشارقة» تسمو بالتراث وكنوزه الحية

    «أيام الشارقة» تسمو بالتراث وكنوزه الحية

    ارتدت مدينة الشارقة ثوب الأصالة والتراث، رافعة شعار «بالتراث نسمو» احتفاءً بأيام الشارقة التراثية التي أقيمت في دورتها السادسة عشرة أخيراً، بتنظيم من معهد الشارقة للتراث.

  • الصورة: «القاموس البحري».. حكايات السفن الشراعية

    «القاموس البحري».. حكايات السفن الشراعية

    كتاب «القاموس البحري» هو أحد إصدارات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث للمؤلف بدر بن أحمد الكسادي، يأتي الكتاب في سبعة فصول تحتوي على 351 مادة تناولت السفينة الشراعية بالتشريح والتفكيك،

  • الصورة: خليفة بن مجرن: «الصقارة» تراث إماراتي أصيل

    خليفة بن مجرن: «الصقارة» تراث إماراتي أصيل

    يُعدّ القنص أو الصيد بالصقور من الهوايات الضاربة في القِدم، التي ترمز إلى تاريخ وتراث دولة الإمارات، وتشمل هذه الهواية على مجموعة من العلوم من الصعب الإلمام بها جميعاً إلا من قبل أهل العلم والدراية والخبرة.

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    طِعْ النصح يا مغرور واقبل وصيتي تواضع ترى الدنيا تبيدِك آمالها  

  • الصورة: الزمايل

    الزمايل

    قال الشيخ خليفة بن شخبوط: يـوم إجـدّد سفـايـف يتناسـلـن م الـشــدْ الاّ زمـايـل خـايــف والطّـارش لـي قصـد والزِّمَايل

  • الصورة: «من حق الليلة» بين الماضي والحاضر

    «من حق الليلة» بين الماضي والحاضر

    تمثل فعالية «من حق الليلة» أو «من حق الله» كما يسميها البعض، إحدى الفعاليات الاجتماعية ذات الصبغة الدينية التي تقام في نهار الرابع عشر من شهر شعبان،

  • الصورة: كِْل أرظ شْرِبَتْ ماها

    كِْل أرظ شْرِبَتْ ماها

    المعاني: أرظ:أرض. ماها:ماؤها. شرح المثل:يقصد بالمثل أنه لا مجال للتراجع أو تدارك الأمور، فكلٌّ استوفى حقه وحُسم الأمر.

  • الصورة: من عيون الشعر الإماراتي:

    من عيون الشعر الإماراتي:

    يقول العقيلي في رسوم المثايل (1) معانٍ يعانيها عديم المثايل (2) نظمت القوافي في أمورٍ رأيتها على وفْق ما في خاطري بات

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    قبـــــل يضـــــيع العمـــــر، حـــــدّد مســـــارك مــــــا زالــــــت الفـرصـــــــه أمامــــــك متــــــاحه  

  • الصورة: مستشرقون لبسوا ثياب الحج إلى مكة

    مستشرقون لبسوا ثياب الحج إلى مكة

    لم يكن من السهل قبل قرن أو قرنين من الآن، أن يدرس المستشرق الغربي شرقنا العربي إجمالاً، إلا إذا تنكر لفكره ظاهرياً، لحرصه الشديد على ألا تضيع إمكانياته المعرفية الهائلة وما استأثر به من آداب ولغات تعنى بهذا الشرق دون زيارته والتبحر به،

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    لوتجْبِر الشكوى صدور المصايب شِكيت والشكوى تعَيَّنْ لزومْها الشيخ صقر بن خالد القاسمي

  • الصورة: «خض اللبن» كنوز الجدات في زمن الطيبة

    «خض اللبن» كنوز الجدات في زمن الطيبة

    «خض اللبن» أو«خض السقا» هي إحدى المهن القديمة التي تقوم بها الكثير من النساء في الزمن الماضي، ورغم متاعب هذه المهنة لما تحتاجه من وقت طويل وصبر ومجهود بدني

  • الصورة: من عيون الشعر الإماراتي

    من عيون الشعر الإماراتي

    يِقُولْ ابنْ ظَاهِرْ مِقَالٍ عَجيْـــبْ تِظَاهَرْ عَلَيِّهْ (1) مِنْ الصَّدِرْ جِيْلْ(2) كِشَفْتْ الْغِطَا عِنَ