تراث

تراث

  • الصورة: الصورة: عرض تشكيلي تفاعلي  من «أبوظبي للثقافة»

    عرض تشكيلي تفاعلي من «أبوظبي للثقافة»

    قدّمت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، في إطار حملتها #الثقافة إنسانية_متحدون_دمتم_بخير، الفنان التونسي العالمي إل سيد في عرض تفاعلي تشكيلي مباشر على منصة انستغرام ولمدة 54 دقيقة، بمشاركة عن بُعد من قبل الخطاط الشاب المبدع الإماراتي ضياء علام

  • الصورة: الصورة: حكمة

    حكمة

    والقديم ألذ.. لكنّ الجدايد تحيي الميّت من الشوق وتعيده

  • الصورة: الصورة: عادات  استقبال الضيف في الإمارات

    عادات استقبال الضيف في الإمارات

    عرف المجتمع الإماراتي بكرم الضيافة وحسن استقبال الضيف والترحاب به، ولطقوس استقبال الضيف عادات خاصة لم تختلف كثيراً عن الوقت الحالي، إلا أن كرم الضيافة هي السمة الأساسية منذ القدم.

  • الصورة: الصورة: الطب الشعبي.. التداوي بخبرة الأجداد

    الطب الشعبي.. التداوي بخبرة الأجداد

    عرف الطب الشعبي في الإمارات منذ القدم، فكان الأهالي يعتمدون على الأدوية الشعبية والأعشاب للتداوي، وظل الطب الشعبي في الإمارات يمارس خلال القرون الماضية وحتى مطلع الستينيات من القرن الماضي.

  • الصورة: الصورة: زرَفَلتَْ

    زرَفَلتَْ

    قال المغفور له الشيخ صقر بن خالد القاسمي، وهو أحد حكام الشارقة الأوائل:

  • الصورة: الصورة: الأوبئة والأمراض في الإمارات قديماً (1-3)

    الأوبئة والأمراض في الإمارات قديماً (1-3)

    يمثل تاريخ الأحوال الصحية جانباً مهماً من تاريخ المجتمعات، حيث تتأثر جوانب الحياة بمستوى الصحة العامة، ويمكننا تلخيص الأوضاع الصحية في الإمارات المتصالحة قبل دخول الطب الحديث في النقاط التالية:

  • الصورة: الصورة: عيون القصيد:

    عيون القصيد:

    يِقُولْ الْفِهيمْ الَمايِديّْ إللّيْ بَنَا بِدْعٍ(1) تَراَواهْ(2) الروَاةْ وْشَاعِ

  • الصورة: الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    إسلِك طريج الهدا والنفس جنِّبها طريج الردى تسلم من القيل والقالي

  • الصورة: الصورة: حكمة

    حكمة

    يا أيها الإنسان كِثر الملذة تأثر على الطاعة فخِف الملذات

  • الصورة: الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة.

  • الصورة: الصورة: السراح.. مهنة قديمة تلاشت مع النفط

    السراح.. مهنة قديمة تلاشت مع النفط

    واظب أهل الإمارات منذ القدم على تربية الماشية، وكانت تعد من أهم مصادر الدخل التي أغنت المجتمع بخيراتها وفوائدها المتعددة، ابتداءً من حليبها ولحومها وجلودها وصوفها، الذي دخل في العديد من الصناعات القديمة.

  • الصورة: الصورة: الحربية.. موروث عريق وصل للعالمية

    الحربية.. موروث عريق وصل للعالمية

    الحربية أو «الرزفة» من الفنون الشعبية الإماراتية الأصيلة، التي ما زالت صامدة وتؤدى في مختلف المناسبات الوطنية والاجتماعية، ولها انتشار وتوسع نحو العالمية من خلال مشاركة فرق الحربية في المحافل والفعاليات التي تقام في مختلف دولة العالم.

  • الصورة: الصورة: (رِبْعِة)

    (رِبْعِة)

    قال شاعر الإمارات الكبير سعيد بن عتيج الهاملي في قصيدة له شهيرة:

  • الصورة: الصورة: عيون القصيد:

    عيون القصيد:

    إْقطَع الله(1) مطمعٍ يُوْزي(2) البِغيضْ وحــالٍ يـُـوْرِث الـشـك الـزَّهــامِ(3) ويـَدْنـيْ مــن مغالَـظْـة الـقـلـوب(4) ويضْـنـي مــن منـاقـَلْـة الـكــلامِ(5)

  • الصورة: الصورة: الأسواق الشعبية القديمة في الإمارات

    الأسواق الشعبية القديمة في الإمارات

    عدّ الكاتب علي محمد راشد الأسواق من أهم المرافق الحيوية في الدول والمدن، وذلك في كتابه «الأسواق الشعبية في الإمارات»، حيث يرى أنها أماكن لتجمّع الناس وشراء حوائجهم وقضاء أوقات طيبة خلال تجوالهم بين المحلات والدكاكين والمقاهي التي في الأسواق.

  • الصورة: الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    فلا نعمةٍ فيها على غير طاعة لو نِلت فيها المِلْك واعلا مناصبِه

  • الصورة: الصورة: اقتصاديات منطقة الخليج بين عامَي 1826 و1863

    اقتصاديات منطقة الخليج بين عامَي 1826 و1863

    تعدّ الوثائق البريطانية، وكما أشرنا إلى ذلك في أكثر من مناسبة، مَعيناً للباحثين، ومخزناً للمؤرّخين الذين يتتبّعون حركة سير المجتمع في منطقة الخليج العربي خلال 250 عاماً.

  • الصورة: الصورة: مقتطفات وأخبار من الوثائق البريطانية (2-2)

    مقتطفات وأخبار من الوثائق البريطانية (2-2)

    نستعرض في هذه الحلقة جملة موضوعات وثقتها كتابات البريطانيين حول الدولة والمنطقة، قديماً، ومن بين أبرزها، المناخ وحالات الطقس، حيث ذكر كتّاب التقارير أنه هطلت أمطار غزيرة على الإمارات من يوم 25 إلى 28 فبراير ثم في 1 مارس 1947 .

  • الصورة: الصورة: مقتطفات وأخبار من الوثائق البريطانية (1-3)

    مقتطفات وأخبار من الوثائق البريطانية (1-3)

    أشرنا في أكثر من مناسبة إلى الأخبار والتقارير والإحصائيّات والمسوحات المدوّنة في الوثائق البريطانيّة عبر عقود طويلة من الزمن، إذ لم يترك فيها المسؤولون البريطانيّون، من عسكريّين وسياسيّين وإداريّين ورحّالة ومنقّبين وباحثين.

  • الصورة: الصورة: وثيقة بريطانية تصف العيد في الإمارات قديماً

    وثيقة بريطانية تصف العيد في الإمارات قديماً

    منذ عام 1820 وبسْط بريطانيا نفوذها على منطقة الخليج العربي وحتى عام 1971، وخلال تلك الفترة الطويلة تتابعت الوثائق والتقارير البريطانية واصفةً، ومبينةً، وشارحةً، ومفسرةً، وناقلةً، ومدبرةً، وشاهدةً وموثقةً كل ميادين الحياة، وفي خصوصيات محددة.

  • الصورة: الصورة: الحياة على ظهر السفينة قديماً

    الحياة على ظهر السفينة قديماً

    هي حكايات من الكفاح والصبر والقوة والشجاعة، لحياة عاشها البحارة قديماً على ظهر السفينة وفي أعماق البحار، باحثين في عباب

  • الصورة: الصورة: يقول المتوصف

    يقول المتوصف

    من تْعُوزَب دُوْم خَذ خْيار القوم المعاني: تْعُوزَب: بقيَ عَزَباً. شرح المثل: أي من عاش عَزَباً لفترةٍ بهدفِ

  • الصورة: التراث والتغير الاجتماعي (4-3)

    التراث والتغير الاجتماعي (4-3)

    انعكست التغيرات الاجتماعية على الموروث الشعبي المميز للإمارات وأسلوبِ ممارسته في الواقع المعيش لكونه يمثل ثقافةَ الشعب،

  • الصورة: المِسام

    المِسام

    قال الشاعر راشد الخضر: غَالِي وْبِهْ أهْلِهْ يْغَالُونْ وَأرْوَاحنا لِهْ في الْمسَامَا متزخرفٍ في عَالِي حْصُونْ مِنْ

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    لو كانت القصة صَبِر أنا زِبُون الصبر والأيام للعاقل عِبَر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم  

  • الصورة: عيون الشعر الإماراتي

    عيون الشعر الإماراتي

    أهلا وسَهلا عَد(1) مادَن(2) رعْدٍ من الجِبْلِه(3) نحيبِه(4) واعداد ما برّاقٍ(5) أْزْفَن(6) في ليلةٍ ظلما سِري بِه(7) أو

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    لو تِجْبِر الشكوى صِدوع المِصايِب شِكيت والشكوى تِعَيَّنْ لْزومها الشيخ صقر بن خالد القاسمي عاش حتى 1332 هجرية  

  • الصورة: الصورة: للرحلات آداب وللرحّالة مآرب وأسباب

    للرحلات آداب وللرحّالة مآرب وأسباب

    لقد أثار الحديث عن الرحلات قراءتي لكتاب «لِلّيل طائره.. وللنّهار المسافات»، للأديب الأريب الأستاذ ناصر الظاهري، الذي أبدع في صياغته وأجاد في كتابته.

  • الصورة: الصورة: حكمة

    حكمة

    من يِزرع الياسمين ما يحصِد الرّاك أكيد ما يحصِد سِوى الياسمينِه    

  • الصورة: الصورة: خرّت

    خرّت

    قال الجمري: لولي بَخَت ماسِرْت لِكويت ولا بعد غادرت الأوطـان أسميـك يا حظّـي ترَدّيـت إبعدتني عن ساحل عمـان إذا ذكرت

  • الصورة: الصورة: «في قلب الصحراء» سيرة الرجل الأحمر

    «في قلب الصحراء» سيرة الرجل الأحمر

    كتاب في قلب الصحراء للمؤلف مايكل كوينتين مورتون يتحدث عن سيرة مايك مورتون، كتبها ابنه مايكل كوينتيت مورتون، وكانت خبرته بالصحراء قد بدأت من خلال مرافقته لوالده في جولاته الميدانية.

  • الصورة: الصورة: عيون الشعر الإماراتي

    عيون الشعر الإماراتي

    حَي(١) بِالهِوى الذِّعذاعي(2) لي من البَحر مِلفاه(3) يوم المَلا(4) هِيّاعي(5) جِفني حارَب كَراه(6) ما هَوَّنَت(7)

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    لله دَر النايبات لَكَنّها تِبدي صِديج النفس من عِدوانها علي بن محين الشامسي  

  • الصورة: الصورة: آثار منطقة الخليج العربي بعيون بريطانية (1-2)

    آثار منطقة الخليج العربي بعيون بريطانية (1-2)

    في بدايات عملي في ميدان الوثائق البريطانية وإعادة قراءتها وتحليلها، كنت أظنّ أنّ المسؤولين البريطانيّين قد دوّنوا كلّ ما سمعوه أو عرفوا عنه أو شاهدوه أو شاركوا فيه، إلا آثار منطقة الخليج العربي التي لم ينتبهوا لها.

  • الصورة: الصورة: «الأهله» فن شعبي يردد  صدى الأصالة

    «الأهله» فن شعبي يردد صدى الأصالة

    «الأهله» من الفنون الشعبية الأصيلة التي اشتهرت عند أهل البحر في الزمن البعيد الماضي، وكان الأجداد يؤدونه على شكل لوحات استعراضية جماعية معبرة، معتمدين فيها على قوة الحنجرة ومخزونهم الشعري النبطي الأصيل،

  • الصورة: الصورة: عيون الشعر الإماراتي

    عيون الشعر الإماراتي

    البارحِة مِعتل جفني فلا ذال(١) حَربْت الكرى(٢) والناس في النوم ذايلِه(٣) نِظَرت برقٍ باْلوَحا(٤) بات شَعَّال(٥)

  • الصورة: الصورة: ضرب الخلا

    ضرب الخلا

    سالم الزمر قال أحمد بن علي الكندي وين شدّوا بدو لخويره لي عليهم نثني اليَيّه ليش ماهم بدّلوا غيره واخلفوا يا خادم

  • الصورة: الصورة: الشيخ سعيد بن حمد  القاسمي وفريج البحر في كلباء

    الشيخ سعيد بن حمد القاسمي وفريج البحر في كلباء

    تدور فكرة كتاب «الشيخ سعيد بن حمد القاسمي وفريج البحر في كلباء»، للمؤلف عبيد سالم جمعة بن حسين المراشدة، وهو أحد إصدارات معهد الشارقة للتراث، حول تاريخ علاقة الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، ورجال وأهالي فريج البحر،

  • الصورة: الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة،

  • الصورة: الصورة: يقول المتوصف

    يقول المتوصف

    مَبْغوضَة ويابَت بِنْت المعاني: مَبْغوضَة: مكروهة يابَت: أَنْجَبَتْ شرح المثل: أي أنَّ هناك امرأةً مكروهةً من أهل زوجها

  • الصورة: الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    فلا فِساد الدار من عِتْق البِنا                      إلاّ فساد الدار من سِكانها علي بن محين الشامسي  

  • الصورة: الصورة: حكمة

    حكمة

    وْكَم وَاحدٍ لو ما حشَمْني حشَمْته                       ماهو على شانه.. على شان غيره سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد

  • الصورة: الصورة: حكمة

    حكمة

    غيوم السما وسط السما بيد سامكها ما هو شرط تمطر لك لو بروقها لاحت

  • الصورة: الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة.

  • الصورة: الصورة: زِفانة الدعن.. هندسة معمارية بروح الفطرة

    زِفانة الدعن.. هندسة معمارية بروح الفطرة

    تأخذنا «زفانة الدعن» إلى أصالة الماضي، وإلى الفطرة المعمارية التي اتقنها الآباء والأجداد، لتؤكد بأن الحاجة تخلق من الأفكار الجديدة ما لا يقدر عليه التطور والعلم، تلك الحاجة التي جعلت من الرعيل الأول مهندسين معماريين بالفطرة.

  • الصورة: الصورة: الدمى الشعبية..  مهنة الجدات في زمن الطيب

    الدمى الشعبية.. مهنة الجدات في زمن الطيب

    «الدمى الشعبية» هي عنوان الفرح في زمن الطيب، وإحدى وسائل اللعب الأقرب إلى أفئدة الفتيات الصغار، ولكل دمية شكل وحجم مختلف ولكن جميعها تحاكي الملابس والعادات الإماراتية القديمة.

  • الصورة: الصورة: عازِه

    عازِه

    واليوم غالَتني الحوادث ولارُوم أنهَض يَلِي مِنّي بِغيت القِياما الراس شاب ومني العِضْد محطوم طايح على وْسادي وعظامي حِطاما

  • الصورة: الصورة: عيون الشعر الاماراتي

    عيون الشعر الاماراتي

    آه يامن وَنْ والجفن محروم من صوابه(1) مايغَضّي بالمنام كَن وسْط الحَشا نار السهوم(2) تكوي الاضلاع وتبِث(3) العظام

  • الصورة: الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    لي يعيب الشعر يندب لي سؤال من كتابٍ أو حاديثٍ نِقول

  • الصورة: الصورة: التراث الشعبي والتغير الاجتماعي (1-4)

    التراث الشعبي والتغير الاجتماعي (1-4)

    يعبّر مفهوم «التراث الشعبي» ببساطة عن كل ما ورثناه عن أسلافنا أبناء الإمارات من ثقافة بمعناها الشامل لكل أوجه النشاط الإنساني، وينقسم إلى قسمين:

  • الصورة: الصورة: يقول  المتوصف

    يقول المتوصف

    ثَرْ حَدْ لـوْ ما يّـيْـلِـك يْعِـيْـظ فـي هـالِـيـك وأن مـدِّيـت بْجِـليلِـك أصبْـح يَـشْـكِـر علــيك

  • الصورة: الصورة: الألقاب والنّعوت في الوثائق والمراسلات البريطانية 2-2

    الألقاب والنّعوت في الوثائق والمراسلات البريطانية 2-2

    لقد كانت تلك القوائم التي أشرنا إليها في الحلقة السابقة دليلاً مهمّاً على اهتمام السلطات البريطانية بطرق وأساليب التخاطب مع الشيوخ والأمراء والسلاطين في منطقة الخليج العربي، مما يشير إلى حرص البريطانيين كذلك على التماشي مع الوقت والتوافق مع الأحوال السياسية في المنطقة.

  • الصورة: الصورة: الألقاب والنعوت في الوثائق والمراسلات البريطانية (1-2)

    الألقاب والنعوت في الوثائق والمراسلات البريطانية (1-2)

    الدّارس لتاريخ منطقة الخليج العربي الحديث يجد كمّاً هائلاً من الوثائق، سواء كانت الأجنبيّة أم المحلّيّة، وتحديداً الوثائق البريطانيّة التي تزخر بها مكتبات المملكة المتحدة والهند ومكتبات دول الخليج، والمكتبات الرقميّة والأراشيف الخليجيّة المختلفة.

  • الصورة: الصورة: طائرات في سماء الخليج (3-3)

    طائرات في سماء الخليج (3-3)

    بينما كانت الطائرات الحربيّة البريطانيّة تحلّق، وتحوم في أجواء منطقة الخليج والإمارات، خلال فترة النصف الاول في القرن الماضي، وتقوم بجولاتها التفقّديّة، وأعمالها الميدانيّة الروتينيّة المعتادة التي تجعل المنطقة تحتها مكشوفة.

  • الصورة: الصورة: «مركز حمدان بن محمد»: موسم جديد للقرية التراثية نهاية الشهر

    «مركز حمدان بن محمد»: موسم جديد للقرية التراثية نهاية الشهر

    يقدم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث صفحات من التاريخ في شكل قرية تراثية يتم تشييدها سنوياً في القرية العالمية بدبي، لتظل منبعاً للثقافة المحلية ومقصداً للزائرين والباحثين وواحة تجسد واقعاً تاريخياً واجتماعياً نابضاً بالحياة.

  • الصورة: الصورة: حكمة

    حكمة

    لا للجـــروح أدوي حَسَـب كلام الطـبيب لكن حجـم الـعلاج بحجــم مقــدارها

  • الصورة: الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة.

  • الصورة: الصورة: حصن الظفرة.. تاريخ أمراء بني ياس الأوائل (1543 – 1793 م)

    حصن الظفرة.. تاريخ أمراء بني ياس الأوائل (1543 – 1793 م)

    يتناول كتاب «حصن الظفرة.. تاريخ أمراء بني ياس الأوائل 1543 – 1793 م» لمؤلفه عبد الله محمد المهيري، معلومات تاريخية وجغرافية وديموغرافية عن أمراء بني ياس الأوائل ومنطقة الظفرة وساكنيها من بني ياس والمناصير.

  • الصورة: الصورة: الحِنظِلان

    الحِنظِلان

    قهرت القلب في صبره قهرتِه ولكن المِطُوْعَه ما عطاني غلبني كادني وآخر عذرته بلى اللّه بالمحبة من بلاني

  • الصورة: الصورة: روابة الليخ.. حرفة أتقنها الأجداد  واستهوت الشباب

    روابة الليخ.. حرفة أتقنها الأجداد واستهوت الشباب

    ارتبطت مهنة صيد السمك في الإمارات بعدد من الحرف التقليدية اليدوية التي توفر دخلاً للعاملين فيها يُمكنهم من مواجهة ظروف الحياة القاسية، ومن ضمن هذه الحرف تأتي «روابة الليخ» المعنية بصيانة شباك الصيد وتجديدها.