5 الحواس

شرق وغرب

ثقافة

حوار

  • الصورة: الرواية الحديثة مدينة للفن السابع

    الرواية الحديثة مدينة للفن السابع

    لم يتوقف مداد الكاتب السوري زياد عبدالله عند أحداث روايته الأولى «بر دبي» (2008)، تلك التي وثّق فيها للبشر وأحلامهم، فقد امتد نحو شوارع مدينته اللاذقية التي لعبت دور البطولة في روايته «ديناميت» (2012)،

  • الصورة: شيرين رماح: أقتبس مدادي الأدبي من الواقع

    شيرين رماح: أقتبس مدادي الأدبي من الواقع

    20 لوحة اختارتها الكاتبة السورية شيرين رماح، لتقرأ من خلالها مسارات الحياة، وتؤسس منها ممراً جميلاً نحو الأدب الواقعي، والذي صاغت بعضه في كتابها «لوحات من الحياة»

مرايا

الصفحة الأخيرة

الشعر الشعبي

سينما

تراث

  • الصورة: مسك الكلام

    مسك الكلام

    ومن رابَعْ انسانٍ أخَذْ مِن مِذاهْبِه كانِه على هِدى ويّاه والاّ ضَلالها

  • الصورة: مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث

    يعد مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث مصدراً ومرجعاً معتمداً وموثوقاً لحفظ ونشر التراث الوطني في الدولة وخارجها من خلال مجموعة من الوثائق المرئية والمسموعة والمقروءة،

  • الصورة: حكمة

    حكمة

    يـــا سيّـــد المـــال كـــم نفـــسٍ معــك خــانت والخـــوف مــاهو مــن الماضــي مــن القــادم

  • الصورة: الطب الشعبي.. علاجات متوارثة عبر الأجيال

    الطب الشعبي.. علاجات متوارثة عبر الأجيال

    لايزال الطب الشعبي أو ما يسمى «الطب التقليدي» يحظى بشعبية كبيرة في دولة الإمارات، فمنذ القدم اعتمد الأهالي على الأدوية الشعبية والخلطات النباتية والأعشاب البرية والجبلية للتداوي،

  • الصورة: «أيادٍ من ذهب» يوثّق حِرَف الإمارات التقليدية

    «أيادٍ من ذهب» يوثّق حِرَف الإمارات التقليدية

    يحتوي كتاب «أيادٍ من ذهب» على مجموعة من الحرف والصناعات والمعارف الشعبية، موثقاً بالصور الدقيقة ما تبدعه أيادي ممتهنيها الذين لا يزال معظمهم يتمسك بما توارثه عن الآباء والأجداد رغم تسارع المتغيرات العصرية،

  • الصورة: «البُــــور»

    «البُــــور»

    جاء في قصيدة لعلي بن قمبر: تركت درب الوِد يا اْحمد وأحصنت نفسي عن هوى البُور واليوم لا شاهد ولا اشهَد وأصُوْر كنّي شاهد الزور عليك حفظ الله الأجود كأنك نويت بصد وهْجور

  • الصورة: من عيون الشعر الإماراتي

    من عيون الشعر الإماراتي

    لِك الله من قلبٍ تزايَد هْمومَه وجِفنٍ من الفَرقا حَرَبْ(1) طِيْبْ نومَه وكبدٍ يِزَتْ(2) عن لذة الشِرْب والغِذا ونفسٍ تِسَقّا (3) حِزْنِها ما تِرومَه(4)

  • الصورة: «الجرز» سلاح تقليدي وأداة حمل لسكان الجبال

    «الجرز» سلاح تقليدي وأداة حمل لسكان الجبال

    الجرز أو «اليرز» هي العصا والسلاح في الجبال، وفي كل الأوقات، في النهار والليل، وهي أحد أبرز المفردات الثقافية التي اعتاد سكان الجبال في دولة الإمارات على حملها في مختلف المناسبات الاجتماعية والوطنية والدينية،

الكتب

  • الصورة: «معرفة مجنونة سيئة وخطيرة».. مواقف وإرباكات

    «معرفة مجنونة سيئة وخطيرة».. مواقف وإرباكات

    هو الموت من جديد، وطيفه المتكرر الذي يدفع للسؤال ما إذا كان كل امرئ يشتهي حقاً في سرّه موت والده. يؤمن مؤلف السير الذاتية الشهير ريتشارد إيلمان، أن لغزاً ما يحيط بتلك الفكرة، ملاحظاً تكرارها في أعمال كل من دوستويفسكي.

  • الصورة: «توليد الأفكار».. إضاءات معرفية

    «توليد الأفكار».. إضاءات معرفية

    لم تنقطع إسهامات الفكر عن البشرية منذ فجرها الأول بإنجازات ومعارف متعددة المشارب وخلاصات معرفية تتدفق إبداعاً، وتنير رحلة الإنسان على هذه الأرض بنتائج تلك العلوم

  • الصورة: لينا طراقجي: قوة اللغة العمود الفقري للمترجم

    لينا طراقجي: قوة اللغة العمود الفقري للمترجم

    ظل التسامح على الدوام قيمة مثلى، يركض الجميع خلفها، ويسعون إلى ترسيخها بين ثنايا النفس والمجتمع، في وقت شهد التاريخ الإنساني إطلالات مختلفة، لمصطلحات حاولت مقاومة قيمة «التسامح»

  • الصورة: «الراقص»..  محطات أدبية

    «الراقص».. محطات أدبية

    في البداية، وعند أول لقاء مع المجموعة القصصية «الراقص»، التي أبدعتها الكاتبة الإماراتية شيماء المرزوقي، يهزُّ القارئَ ذلك الإهداءُ العميقُ الذي يحمل بين طيات حروفه الكثير

  • الصورة: «المنتقى».. جولة شعرية وروعة بيانية

    «المنتقى».. جولة شعرية وروعة بيانية

    ينتمي كتاب «المنتقى من المجاراة والمجازاة»، الذي ألَّفه صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي المتوفى سنة 764هـ، وانتقى أشعاره شرف الدين محمد الزرعي المتوفى سنة 779هـ، إلى كتب الاختيارات الشعرية، متخذاً من فن المجاراة والمجازاة، الذي يمثل شكلاً أدبياً قديماً، مجالاً واسعاً لالتقاط النماذج الإبداعية ذات الروعة البيانية.