أشفي غِلّى في مزاحٍ لي ويقال: مزاح وضرب رماح المعاني: الغل: الحِقدُ الكامن. المزاح: السخرية وعدم جديّة القول. شرح المثل: المعنى أنه عندما يشعر المرء بغلٍّ تجاه إنسانٍ آخر، ولا يستطيع مواجهته؛ فيحاول أن يُظهر ما في قلبه بقول ذلك عن طريق
مْصَلِّقي ومْعَدّلي ومِنْدِبانِه خِلِي المعاني: مْصَلِّقي ومعدلي: مزين ومجمل. مندِبان: منضدة من فروع الشجر. خِلي: لا شيْء فيه. شرح المثل: أي أنّ بعض الناس يتجمّلون بالثياب الفاخرة، ويبدون في مظهرٍ خلاّب، ولكنهم في الحقيقة لا يملكون شيئاً.
المعاني: مسوّي: يفعل. الحشف: التمر اليابس عديم الفائدة. مكاييل: جمع مكيال. شرح المثل: عديم القيمة والفائدة، لا يُكال بمكاييل الأشياء الثمينة ذاتها. ويجب ألا يعطي الإنسان قيمة للأشياء التافهة مثل إعداد مكيال للتمر اليابس الذي لا يؤكل حتى
المعاني: الغطا: الغطاء، الإناء. يدور: يصبح. وِطا: تحت. شرح المثل: أي عندما يسقط الغطاء ويصبح في الأسفل عندها تتكشف بواطن الأمور فيظهر المستور. مضربه: يضرب عند الخطر من عدم وجود الأشياء في أوضاعها الصحيحة. الأمر الذي من شأنه أن يقلب الأمور
إِلحَي يحْييْك والمَيِّت يزيدك غِبن المعاني: غِبن: هَمٌّ. شرح المثل: يعني أنَّ المُتفَائِل الذي يبعثُ الحيويةَ والنَّشاط في من حَوْلَه، كأنَّه يُحْيِيهِم. أمَّا البائسُ الخاملُ المتخاذِلُ المُكتَئِبُ؛ فيزيدهم حزناً وهَوَاناً. مضربه: في من
المعاني:
سِيْلٍ : مَطَر
شرح المثل: لا يَضرُّك الماء الذي لا يُصيبُ ملابسَك، والمقصود به ألا تُشْغِلَ نفسَك بالأشياء التي لا تَعْنِيك ولا يضرُّك وُجُوُدُها.
مضربه: للتأكيد على عدم الانشغال بالأشياء
التي لا تضرّك.
تْقِصْ السِّكين من قُوّة نْصابها المعاني: تْقِصْ: تقطعُ. نْصاب: قبضة السِّكين. كلَّما زادت قوَّة النصاب؛ زادت قوَّة السِّكِّين. ولا فائدة من أيِّ سكِّينٍ من دون قبضة (نْصاب).. مضربه: في الشخص الذي يعتمد على سُلطته ومكانته، فيستمدُّ منها
المعاني: غاية: أفضل وقت. جِتَل: قتل. شرح المثل: أي أنه في الوقت الذي كان من المفروض أن تنتفع به أمّه، قتلها. مضربه: يُضرب في حال الابن العاق الذي يتخلى عن أهله حينما يكبر، ولا يكون باراً بهم، وفي الأشياء التي ينتظر منها الفائدة في وقتٍ
المعاني:
ميَرِّبْ: مجرّب، أو صاحب الخبرة.
شرح المثل: رأي صاحب الخبرة والتجارب يكون في بعض الأحيان أفضل من رأي الطبيب المتخصص.
مضربه: عندما يُستعان بصاحب الخبرة والتجربة في أمرٍ ما، ويفضل على المختص في العلم.
تتفاخر كل المجتمعات بما تمتلك من موروث أياً كان نوعه اجتماعياً أو ثقافياً أو أدبياً أو رياضياً أو غيره من الأشياء الزراعية أو الصناعية أو مواقف قديمة حدثت مشرفة، وذلك لما يعطي ذلك الموروث هذه المجتمعات من حق في التفاخر والتباهي أمام بعضها البعض،
يَرْح الدهر يِبْرا وشَمْخ الربيع يدوم. المعاني: يرْح: جرح. شَمْخْ: خدش. الرِّبيع: الصديق. يدوم: دائم. شرح المثل: كل تقلبات الدهر وأحداثه ومصائبه تُنسى وتخلو منها الذاكرة، إلا خيانة الصديق، فإنها لا تُنسى. مضربه: يُضرب حينما يتعرض الإنسان
المعاني:
أرظ:أرض.
ماها:ماؤها.
شرح المثل:يقصد بالمثل أنه لا مجال للتراجع أو تدارك الأمور، فكلٌّ استوفى حقه وحُسم الأمر.
مضربه:يُضرب عند انقضاء أمر ما ولا أمل في تغيير نتائجه، فهو كالأرض التي شربت نصيبها من الماء.
جملة من الجمل صنعتها الحياة الاجتماعية في الدولة في فترة ليست ببعيدة، وسبب اختيارنا لهذه الجملة التي لا يفهم معناها سوى من عاش طفولته المتقدمة في تلك الفترة، هو أن نثبت أن المجتمعات تبني ثقافتها استناداً لمعطيات الحياة اليومية لديها،
البَلما تْعرفْ رَمْسة وَلَدْها المعاني: البلما:الخرساء. شرح المثل: إن الأم تعرف لغة ابنها وتفهم ما يريد قوله بفطنتها حتى وإن كانت خرساء، فيكفيها النظر إلى حاله، والمقصود أن الأهل يعرفون بعضهم بعضاً فلا حاجة لتدخل الغرباء بينهم. مضربه:في
جملة صنعها موروثنا الشعبي الاجتماعي، وهي عبارة عن صفة غير مستحبة، تكون لدى بعض الأشخاص، وقد استخدمها كثير من الشعراء في شعرهم، ليصفوا حالتهم أو حالهم مع من يحبون، ومنهم الراحل خلفان بن يدعوه، رحمه الله، قال في إحدى قصائده:
لا تغرك الرمســه في ظلّه وتشــوف ليّات المحازم ولد النذل لا تستخلّــــــــه يمحنك لي من بــد لازم بيتان من الشعر الشعبي، اللذان لم نصل بعد إلى من أبدعهما، سوى أنه أحد امتداد أقطاب الحكمة في هذا المجتمع، الذي نعيش نحن في دولة الإمارات
«فيهن من تسوى ثمانين بكرة وفيهن غالية بقيد قعود»، جملتنا اليوم تعد مثلاً في الموروث الأدبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترجع هذه المقولة التي أصبحت مثلاً من الأمثال التي تبين مكانة المرأة العاملة والإيجابية والمبدعة، التي تستطيع بصبرها
المعاني: الخِطبه: مقدمات الزواج. رِطبِه: ليِّنة. شرح المثل: عند الشروع في مقدمات الزواج يكون الكلام معسولاً والحديث ليّناً، أما بعد الزواج فتنقلب الأمور. وأيضاً يعني بأسلوب غير مباشر الناس تُسمعك أحسن القول في بداية التعامل، وعندما يحصلون
المعاني: تسير: تذهب. المخوّه: الأخوة. وتْتّمْ: تبقى الِمْرِوَّه: المُروءة. شرح المثل: لو اختلف الناس لأسباب دنيوية ومادية وتقطعت بهم الأسباب، إلا أن الشّيم الإنسانية تبقى بينهم مثل الشهامة والمروءة. مضربه: في حالة خصام الأصدقاء الحميمين. .
لكل مجتمع مفرداته وإسقاطاته الأدبية الخاصة به، والتي غالباً ما تصنعها الحياة الاجتماعية وتحديداً الاجتماعية الخاصة بالجانب الأخلاقي والمبادئ التي يؤمن بها أفراد ذلك المجتمع.
حكمة من الحكم التي اختزلتها الذاكرة الأدبية في موروثنا الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر مثلاً من الأمثال التي صنعتها التجربة الاجتماعية المحلية>>
المعاني: حمرانه: الناقة التي أصابها الإسهال. المريس: التمر المعجون بالماء الذي من شأنه أن يزيد الإسهال عند تناوله. شرح المثل: إن الناقة تعاني الإسهال، وبالرغم من ذلك أعطاها التمر، ما زاد في علتها. مضربه: لمن حلت به مصيبة، ثم أتبعها تصرفاً
يطل علينا موروثنا الاجتماعي بجملتنا هذه، والتي تحمل في طياتها قصة أنتجتها صحراء بلادنا المترامية الأطراف وباديتها المليئة بالحكمة والمعرفة (البَكْره ما يت والعِيال تِذابْحُوا على عِيَالها)
المعاني: العود:عود الشجر، قطعة صغيرة من عضد الشجر. مضربه:يضرب كنصيحة، حتى لا نستهين بأي شخص مهما بلغ ضعفه. كُلْ ما يعيبك والبسْ ما يعيب الناس المثل حكمة عالمية، وللموروث الشعبي الإماراتي نصيب منها. شرح المثل: المقصود أن الأكل يخصّك وقد لا
مال عمك ما يهمك المعاني: ما يهمك: لا تهتم. شرح المثل:يقال هذا المثل لبعض الناس غير المبالين الذين لا يستأمنون على مال أو عمل كونهم لا يرعونه بالصورة المطلوبة، ولا يؤدون الحقوق كما يجب. مضربه:عندما يؤدي الإنسان واجبه من دون اهتمام أو تركيز.
المعاني: إِلحِقْران: التَّجَاهُل. المِصْران: الأمعاء. شرح المثل: أيْ أنَّ الإنسان عندما يتجاهل الآخرَ ولا يُقيمُ له وزناً؛ فإنَّ الآخر يَشْعُرُ بآلامٍ حادَّةٍ تُقَطِّع الأمعاء. وقال الشاعر في هذا المعنى: وإنْ بُليتَ بشخصٍ لاَ خَلاقَ لهُ
كيف لي يِهواك ماتْوِدِّه وكيف لي يِبْغَضْك تَصْفي لِه حَد تاخِذ شَي من عنده وحَد من عندك تْسَوّي لِه المعاني: تصفي له:أي يصفو قلبك له. تْسَوّي له:تفعل من أجله أو تخدمه عن طيب خاطر. شرح المثل: أحياناً نحب الأشخاص الذين لا يبادلوننا المحبة
هذا هو موروثنا الجميل الذي أنتج الكثير من الجمل الصغيرة التي تغني عن كثير من الكلام والشرح، وذلك ليترجم الموروث الثقافي للحياة الاجتماعية هنا في دولتنا الحبيبة، ويترجم اختزال السنين في جمل بسيطة ذات دلالات كبيرة. وجملتنا اليوم هي عبارة عن
من الجمل المهمة التي تؤشر على المزيج الرائع لاختزال الأدب والإرث الثقافي لدولتنا الحبيبة «حزام خوص» وهذا مزج عجيب بين كلمتين «حزام» و «خوص». الكلمة الأولى تعني القوة والثقة والأمان، والثانية تعني الضعف وليس أي ضعف، بل الضعف الذي ليس له
إن الموروث الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة يزخر بالإرث الاجتماعي الذي ارتبط بالإرثين الأدبي والثقافي، والذي في طبيعة الحال هو المغذي الرئيس لما يسمى بالموروث الشعبي الذي ينتج ممارسات وتقاليد طويلة الأمد، لذلك تجد أن هذه الممارسات
«سهيــل فــالمــا..».. هي جملة من صناعة الموروث الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي اعتمدتها كمثل وأنجبتها الحكمة والبيئة الخاصة لدولتنا الحبيبة، ودعوني أشرحها لكم وأُترجمُها حرفياً، في البداية «سهيل» هو اسم «في» أي داخل «
يطل علينا موروثنا الشعبي كعادته متألقاً متميزاً في مفرداته وعمقه الاجتماعي المتفرد، واليوم نلقي الضوء على جملة كسابقاتها من الجمل الجميلة والتي تدل على مدى رقي أصحابها والمجتمع التي نشأت فيه. ( لْمْعونِه) كلمة غنية بالمادة التراثية وثرية
لا يخلو موروثنا الشعبي من الحكمة والإرشاد والمثل، الذي كان ولا يزال يزخر بكل مقومات الحياة المتوازنة اجتماعياً، التي رسمها أجدادنا منذ أن تواجدوا على هذه البقعة من العالم، ليقوموا ببناء منظومة اجتماعية متكاملة، تضمن لهم العيش بعزة ورفعة،
في كل مرة يحيرنا هذا الموروث الثقافي الاجتماعي لدولتنا الحبيبة بمفرداته العجيبة العميقة والتي لا تخلو من البلاغة اللغوية والبلاغة الاجتماعية ، وجملتنا اليوم تثبت ان موروثنا الاجتماعي غني بالفكر والقواعد الفكرية الاجتماعية التي تُبنى بها
المعاني: خَل: أترك. القرعا: في هذا المثل الإماراتي تعني البهيمة أو الدابة، وسمّيت قرعة لأنها دون غطاءٍ، وهي واضحةٌ للعيان ولا حرج عليها. ترعا: تأكل في المرعى. شرح المثل: المعنى المباشر هوأن تترك البهيمة ترعى بحرية. وهنا يقصد ألاّ تتدخل في
المعاني: راعي: صاحب. العوق: الألم. ابخص: أدرى. شرح المثل: إن الإنسان الذي يعاني علة أو مشكلة أدرى بها، فلا تتدخل في شأنه. مضربه: في النصح بعدم التدخل. راعي النَصِيْفة سالِم المعاني: راعي: صاحب. النَصِيفة: الوسطية. شرح المثل: الشخص الذي
«طحت واجف» جملة تتكون من كلمتين، وهي تنتمي إلى موروثنا العريق، الذي كلما تعمقنا فيه أبهرنا بغزارة معانيه، وتوغل مفرداته الغائرة في لغتنا العربية الفصحى، لغة القرآن الكريم، وذلك لما يزخر به هذا الموروث من أبجديات مكارم الأخلاق التي اشتهر
يفاجئنا موروثنا الشعبي الثقافي بمفارقات عجيبة، ومنها قصة هذا المثل، فالمثل يقول: "إن سلمت أنا وناقتي ما عليه من رفاقتي"، أو "وش علي من رفاقتي".. ومعنى المثل أنه إذا كانت هنالك مشكلة ما، وكان من المفروض أن تلم بك وبمن حولك، ولكن قمت بعمل ما
يأخذنا موروثنا الثقافي إلى رمز من رموز العرب ويبين لنا كيف صورناه في موروثنا ليناسب عاداتنا وتقاليدنا العتيدة، فموضوع حديثنا اليوم هو (الملح) والذي يعرف في الثقافة العربية كرمز للعشرة، حيث يقول معظم العرب فيما يخص الملح عندما يريدون أن
يزخر مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة بموروث اجتماعي غني، ومن هذا الجانب من الموروث توجد قوانين تحكم التجمعات اليومية في المجتمع، ومنها الاجتماع على مائدة الطعام، وفي مجتمعنا يوجد قانون لهذا الاجتماع وهو أنه لا يستطيع الشخص أن يترك
(هب ريح أو هبة ريح) جملة تجمع في أحرفها البسيطة كثيراً من المعاني الرجولية التي يتمنى كل رجل أن يوصف بها فكلمة (هب) مأخوذة اختصاراً لكلمة (هبّات) وهي كلمة عامية وتعني العزم، والحالة النفسية ذات المعنويات العالية، ونستخدمها دائما عندما نسأل