عبدالله حمدان بن دلموك

عبدالله حمدان بن دلموك

عبدالله حمدان بن دلموك

أرشيف الكاتب

  • يقول المتوصف 03 مارس 2021
    أشفي غِلّى في مزاحٍ لي ويقال: مزاح وضرب رماح المعاني: الغل: الحِقدُ الكامن. المزاح: السخرية وعدم جديّة القول. شرح المثل: المعنى أنه عندما يشعر المرء بغلٍّ تجاه إنسانٍ آخر، ولا يستطيع مواجهته؛ فيحاول أن يُظهر ما في قلبه بقول ذلك عن طريق
  • يقول المتوصف 04 نوفمبر 2020
    مْصَلِّقي ومْعَدّلي ومِنْدِبانِه خِلِي المعاني: مْصَلِّقي ومعدلي: مزين ومجمل. مندِبان: منضدة من فروع الشجر. خِلي: لا شيْء فيه. شرح المثل: أي أنّ بعض الناس يتجمّلون بالثياب الفاخرة، ويبدون في مظهرٍ خلاّب، ولكنهم في الحقيقة لا يملكون شيئاً.
  • المعاني: مسوّي: يفعل. الحشف: التمر اليابس عديم الفائدة. مكاييل: جمع مكيال. شرح المثل: عديم القيمة والفائدة، لا يُكال بمكاييل الأشياء الثمينة ذاتها. ويجب ألا يعطي الإنسان قيمة للأشياء التافهة مثل إعداد مكيال للتمر اليابس الذي لا يؤكل حتى
  • المعاني: الغطا: الغطاء، الإناء. يدور: يصبح. وِطا: تحت. شرح المثل: أي عندما يسقط الغطاء ويصبح في الأسفل عندها تتكشف بواطن الأمور فيظهر المستور. مضربه: يضرب عند الخطر من عدم وجود الأشياء في أوضاعها الصحيحة. الأمر الذي من شأنه أن يقلب الأمور
  • يقول المتوصف 04 يناير 2020
    إِلحَي يحْييْك والمَيِّت يزيدك غِبن المعاني: غِبن: هَمٌّ. شرح المثل: يعني أنَّ المُتفَائِل الذي يبعثُ الحيويةَ والنَّشاط في من حَوْلَه، كأنَّه يُحْيِيهِم. أمَّا البائسُ الخاملُ المتخاذِلُ المُكتَئِبُ؛ فيزيدهم حزناً وهَوَاناً. مضربه: في من
  • المعاني: سِيْلٍ : مَطَر شرح المثل: لا يَضرُّك الماء الذي لا يُصيبُ ملابسَك، والمقصود به ألا تُشْغِلَ نفسَك بالأشياء التي لا تَعْنِيك ولا يضرُّك وُجُوُدُها. مضربه: للتأكيد على عدم الانشغال بالأشياء التي لا تضرّك.
  • يقول المتوصف 06 أبريل 2019
    تْقِصْ السِّكين من قُوّة نْصابها المعاني: تْقِصْ: تقطعُ. نْصاب: قبضة السِّكين. كلَّما زادت قوَّة النصاب؛ زادت قوَّة السِّكِّين. ولا فائدة من أيِّ سكِّينٍ من دون قبضة (نْصاب).. مضربه: في الشخص الذي يعتمد على سُلطته ومكانته، فيستمدُّ منها
  • المعاني: غاية: أفضل وقت. جِتَل: قتل. شرح المثل: أي أنه في الوقت الذي كان من المفروض أن تنتفع به أمّه، قتلها. مضربه: يُضرب في حال الابن العاق الذي يتخلى عن أهله حينما يكبر، ولا يكون باراً بهم، وفي الأشياء التي ينتظر منها الفائدة في وقتٍ
  • المعاني: ميَرِّبْ: مجرّب، أو صاحب الخبرة. شرح المثل: رأي صاحب الخبرة والتجارب يكون في بعض الأحيان أفضل من رأي الطبيب المتخصص. مضربه: عندما يُستعان بصاحب الخبرة والتجربة في أمرٍ ما، ويفضل على المختص في العلم.
  • المعاني: الصَّفْع: الضرب براحة اليد على الوجه. شرح المثل: كثرة الصفع على الوجه تفقد الإنسان بصره.
  • وْصِلْتْ 15 أكتوبر 2018
    تتفاخر كل المجتمعات بما تمتلك من موروث أياً كان نوعه اجتماعياً أو ثقافياً أو أدبياً أو رياضياً أو غيره من الأشياء الزراعية أو الصناعية أو مواقف قديمة حدثت مشرفة، وذلك لما يعطي ذلك الموروث هذه المجتمعات من حق في التفاخر والتباهي أمام بعضها البعض،
  • يقول المتوصف 22 سبتمبر 2018
     يَرْح الدهر يِبْرا وشَمْخ الربيع يدوم. المعاني: يرْح: جرح. شَمْخْ: خدش. الرِّبيع: الصديق. يدوم: دائم. شرح المثل: كل تقلبات الدهر وأحداثه ومصائبه تُنسى وتخلو منها الذاكرة، إلا خيانة الصديق، فإنها لا تُنسى. مضربه: يُضرب حينما يتعرض الإنسان
  • جملة من الجمل التي صنعها موروثنا الثقافي الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة للتعبير عن مدى الرضى والسعادة والإطراء بطريقة اجتماعية..
  • المعاني: أرظ:أرض. ماها:ماؤها. شرح المثل:يقصد بالمثل أنه لا مجال للتراجع أو تدارك الأمور، فكلٌّ استوفى حقه وحُسم الأمر. مضربه:يُضرب عند انقضاء أمر ما ولا أمل في تغيير نتائجه، فهو كالأرض التي شربت نصيبها من الماء.    
  • «عطني يغمه» 15 أبريل 2018
    جملة من الجمل صنعتها الحياة الاجتماعية في الدولة في فترة ليست ببعيدة، وسبب اختيارنا لهذه الجملة التي لا يفهم معناها سوى من عاش طفولته المتقدمة في تلك الفترة، هو أن نثبت أن المجتمعات تبني ثقافتها استناداً لمعطيات الحياة اليومية لديها،
  • يقول المتوصف 29 مارس 2018
    البَلما تْعرفْ رَمْسة وَلَدْها المعاني: البلما:الخرساء. شرح المثل: إن الأم تعرف لغة ابنها وتفهم ما يريد قوله بفطنتها حتى وإن كانت خرساء، فيكفيها النظر إلى حاله، والمقصود أن الأهل يعرفون بعضهم بعضاً فلا حاجة لتدخل الغرباء بينهم. مضربه:في
  • جملة صنعها موروثنا الشعبي الاجتماعي، وهي عبارة عن صفة غير مستحبة، تكون لدى بعض الأشخاص، وقد استخدمها كثير من الشعراء في شعرهم، ليصفوا حالتهم أو حالهم مع من يحبون، ومنهم الراحل خلفان بن يدعوه، رحمه الله، قال في إحدى قصائده:
  • ما يموت له ميت 15 فبراير 2018
    جملة من الجمل التي صنعها موروثنا الاجتماعي الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، واختزلت الكثير من المعاني الاجتماعية في جدران حروفها البسيطة..
  • ضرب قرطاس 15 يناير 2018
    «ضرب قرطاس» إحدى الجمل التي صنعها موروثنا الاجتماعي الذي يصف فيها حالة ما بين شخصين أو مجموعتين أو وصف لما يحدث في مجموعة من الناس،
  • من أهم مقومات تراث أي مجتمع هو قوة الموروث الاجتماعي الأدبي لديه، حيث يتفرد موروث دولة الإمارات العربية المتحدة بإرث أدبي..
  • «ما في عينه قطره» 16 نوفمبر 2017
    جملة اجتماعية تحمل بين أحرفها إرثاً وثقافة مجتمعية صنعتها الحياة اليومية التي لا تخلو من البلاغة التي صنعتها حزمة الأخلاق..
  • باعك قصير - طويل 15 أكتوبر 2017
    جملة من الجمل غير العادية والتي تحمل بين حروفها معاني بعيدة عن المعنى الظاهر في كلماتها، والذي أنتجته بلاغة اللغة العربية..
  • لا تغرك الرمســه في ظلّه وتشــوف ليّات المحازم ولد النذل لا تستخلّــــــــه يمحنك لي من بــد لازم بيتان من الشعر الشعبي، اللذان لم نصل بعد إلى من أبدعهما، سوى أنه أحد امتداد أقطاب الحكمة في هذا المجتمع، الذي نعيش نحن في دولة الإمارات
  • «ربيع درب» 15 أغسطس 2017
    هي جملة كباقي الجمل التي أنتجتها الحياة الاجتماعية في الدولة، والتي تحمل الكثير من المعاني، ولا تخلو من الحكمة التي علمتها..
  • يوم أدبرت 17 يوليو 2017
    يوم أقبلت يت بشعرة تنقادي ويوم أدبرت سلاسل قطعت ما فادي
  • في ويهك 15 يونيو 2017
    لا تخلو ثقافات المجتمعات من مفردات خاصه بها، أنتجتها وخطت حروفها حياتها اليومية، تشاركها في صنعها البيئة المحيطة بمختلف تضاريسها الجغرافية.
  • المعاني: الهزيل:العليل. السمين:الممتلئ. شرح المثل: لا بد أن تصبر على الأشياء البسيطة، حتى يمنحك الله
  • فيهنَّ من تسوى 15 مايو 2017
    «فيهن من تسوى ثمانين بكرة وفيهن غالية بقيد قعود»، جملتنا اليوم تعد مثلاً في الموروث الأدبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وترجع هذه المقولة التي أصبحت مثلاً من الأمثال التي تبين مكانة المرأة العاملة والإيجابية والمبدعة، التي تستطيع بصبرها
  • المعاني: الخِطبه: مقدمات الزواج. رِطبِه: ليِّنة. شرح المثل: عند الشروع في مقدمات الزواج يكون الكلام معسولاً والحديث ليّناً، أما بعد الزواج فتنقلب الأمور. وأيضاً يعني بأسلوب غير مباشر الناس تُسمعك أحسن القول في بداية التعامل، وعندما يحصلون
  • كثيرة هي معطيات الأدب في مجتمعنا في الإمارات وبمختلف تضاريسها الجغرافية، وأقصد هنا بالتضاريس الجغرافية طبيعة الأرض التي تشكلت..
  • المعاني: أبْغض: أكره. آمين: اسم فعل للطلب من الله بمعنى استجب.
  • قريّب بدو 16 مارس 2017
    هي جملة اخترعتها الحياة الاجتماعية لأهل هذه الأرض، والبعض يعتقد أنها كالجملة التي تقول «فرّة حصاه» التي صنعتها الحياة الاجتماعية الخاصة بنا أيضاً.
  • المعاني: تسير: تذهب. المخوّه: الأخوة. وتْتّمْ: تبقى الِمْرِوَّه: المُروءة. شرح المثل: لو اختلف الناس لأسباب دنيوية ومادية وتقطعت بهم الأسباب، إلا أن الشّيم الإنسانية تبقى بينهم مثل الشهامة والمروءة. مضربه: في حالة خصام الأصدقاء الحميمين. .
  • «عصاك لي ما تعصاك» 15 فبراير 2017
    لكل مجتمع مفرداته وإسقاطاته الأدبية الخاصة به، والتي غالباً ما تصنعها الحياة الاجتماعية وتحديداً الاجتماعية الخاصة بالجانب الأخلاقي والمبادئ التي يؤمن بها أفراد ذلك المجتمع.
  • حكمة من الحكم التي اختزلتها الذاكرة الأدبية في موروثنا الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعتبر مثلاً من الأمثال التي صنعتها التجربة الاجتماعية المحلية>>
  • المعاني: حمرانه: الناقة التي أصابها الإسهال. المريس: التمر المعجون بالماء الذي من شأنه أن يزيد الإسهال عند تناوله. شرح المثل: إن الناقة تعاني الإسهال، وبالرغم من ذلك أعطاها التمر، ما زاد في علتها. مضربه: لمن حلت به مصيبة، ثم أتبعها تصرفاً
  • جملة جميلة من جمل موروثنا الغني بالمعاني والحكم والأمثال التي صنعتها معطيات ذلك الموروث، والذي حددت له هوية أصحابه التي يضرب..
  • يطل علينا موروثنا الاجتماعي بجملتنا هذه، والتي تحمل في طياتها قصة أنتجتها صحراء بلادنا المترامية الأطراف وباديتها المليئة بالحكمة والمعرفة (البَكْره ما يت والعِيال تِذابْحُوا على عِيَالها)
  • جملة بلاغية أكثر مما هي محلية، فهي جملة تشابه فيها نهاية الشطر الأول، والثاني، فأصبحت كأنها بيت قصيد، تم لزمه بقافية واحدة..
  • جلّاب نِعل 18 سبتمبر 2016
    يثبت موروثنا الثقافي في الأدب الشعبي تميزه دائماً في مفرداته ورموزه التي أنشاها وخلقها هو لتكمل المنظومة الأدبية الخاصة به..
  • كل عود وفيه دخان 25 أغسطس 2016
    المعاني: العود:عود الشجر، قطعة صغيرة من عضد الشجر. مضربه:يضرب كنصيحة، حتى لا نستهين بأي شخص مهما بلغ ضعفه. كُلْ ما يعيبك والبسْ ما يعيب الناس المثل حكمة عالمية، وللموروث الشعبي الإماراتي نصيب منها. شرح المثل: المقصود أن الأكل يخصّك وقد لا
  • مخاوي شما 15 أغسطس 2016
    للموروث في دولة الإمارات العربية المتحدة دلالاته ومفرداته التي تشكلت ثقافياً حسب احتياجاته الاجتماعية، كون الحياة الاجتماعية..
  • وسّع البارض 17 يوليو 2016
    بالغوص في موروث دولتنا العريق تجد الكثير من الجواهر الاجتماعية الفريدة في أعماقه، وجملتنا (وسّع البارض) هي إحدى تلك الجواهر..
  • يقول المتوصف 30 يونيو 2016
    مال عمك ما يهمك المعاني: ما يهمك: لا تهتم. شرح المثل:يقال هذا المثل لبعض الناس غير المبالين الذين لا يستأمنون على مال أو عمل كونهم لا يرعونه بالصورة المطلوبة، ولا يؤدون الحقوق كما يجب. مضربه:عندما يؤدي الإنسان واجبه من دون اهتمام أو تركيز.
  • شورك وهداية الله 15 يونيو 2016
    مما لا شك فيه، أن تراثنا مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالدين وسنة المصطفى (عليه الصلاة والسلام)، حيث إنه نُقل عن حديث لرسول الله (صل الله عليه وسلم)..
  • المعاني: إِلحِقْران: التَّجَاهُل. المِصْران: الأمعاء. شرح المثل: أيْ أنَّ الإنسان عندما يتجاهل الآخرَ ولا يُقيمُ له وزناً؛ فإنَّ الآخر يَشْعُرُ بآلامٍ حادَّةٍ تُقَطِّع الأمعاء. وقال الشاعر في هذا المعنى: وإنْ بُليتَ بشخصٍ لاَ خَلاقَ لهُ
  • كل الحكم والمقولات المشهورة والأمثال تنتج من الحياة اليومية للمجتمعات وجملتنا اليوم ( حب إيديك مجبوبه ) هي أحد تلك المخرجات..
  • ما يْثَوّرْ دلّة 17 أبريل 2016
    إن الموروث الاجتماعي الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة تكوّن مع وجود البشر في هذا الجزء من العالم، حيث نشأ مع مجتمعه..
  • حتات الروايح 16 مارس 2016
    يتفرد موروثنا الشعبي في إسقاطاته الغنية بالأدب والبعد التراثي الاجتماعي، وجملتنا اليوم هي جملة من كلمتين مختلفتين عن بعضهما..
  • يقول المتوصف 25 فبراير 2016
    كيف لي يِهواك ماتْوِدِّه وكيف لي يِبْغَضْك تَصْفي لِه حَد تاخِذ شَي من عنده وحَد من عندك تْسَوّي لِه المعاني: تصفي له:أي يصفو قلبك له. تْسَوّي له:تفعل من أجله أو تخدمه عن طيب خاطر. شرح المثل: أحياناً نحب الأشخاص الذين لا يبادلوننا المحبة
  • أم العروس 15 يناير 2016
    هذا هو موروثنا الجميل الذي أنتج الكثير من الجمل الصغيرة التي تغني عن كثير من الكلام والشرح، وذلك ليترجم الموروث الثقافي للحياة الاجتماعية هنا في دولتنا الحبيبة، ويترجم اختزال السنين في جمل بسيطة ذات دلالات كبيرة. وجملتنا اليوم هي عبارة عن
  • حزام خوص 15 ديسمبر 2015
    من الجمل المهمة التي تؤشر على المزيج الرائع لاختزال الأدب والإرث الثقافي لدولتنا الحبيبة «حزام خوص» وهذا مزج عجيب بين كلمتين «حزام» و «خوص». الكلمة الأولى تعني القوة والثقة والأمان، والثانية تعني الضعف وليس أي ضعف، بل الضعف الذي ليس له
  • حَيْ فْوادْ 15 نوفمبر 2015
    إن الموروث الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة يزخر بالإرث الاجتماعي الذي ارتبط بالإرثين الأدبي والثقافي، والذي في طبيعة الحال هو المغذي الرئيس لما يسمى بالموروث الشعبي الذي ينتج ممارسات وتقاليد طويلة الأمد، لذلك تجد أن هذه الممارسات
  • »يصيح بالمالحة« 18 أكتوبر 2015
    لكل مجتمع خصوصياته في حياته الاجتماعيه التي تكونت عبر السنين لتتماشى مع تضاريسه الجغرافية والمجتمعية، ولكل مجتمع لغته الخاصة
  • الصايح مثيوب 15 سبتمبر 2015
    لكل أمة موروثها العام، الذي تستمد منه قوتها، ويختلف الموروث في المجتمعات من حيث التفاصيل، لكن موروث أمتنا يبقى ثابتاً،
  • «سهيــل فــالمــا..».. هي جملة من صناعة الموروث الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي اعتمدتها كمثل وأنجبتها الحكمة والبيئة الخاصة لدولتنا الحبيبة، ودعوني أشرحها لكم وأُترجمُها حرفياً، في البداية «سهيل» هو اسم «في» أي داخل «
  • هذا هو رمضان شهر البركة وشهر الخير قد شارف على الرحيل ولا شك أن له في ذاكرة وموروث دولتنا الحبيبة نصيب، إن لم يكن كسائر الأشياء
  • يطل علينا موروثنا الشعبي كعادته متألقاً متميزاً في مفرداته وعمقه الاجتماعي المتفرد، واليوم نلقي الضوء على جملة كسابقاتها من الجمل الجميلة والتي تدل على مدى رقي أصحابها والمجتمع التي نشأت فيه. ( لْمْعونِه) كلمة غنية بالمادة التراثية وثرية
  • هي جمله اشتهرت لدى مجتمعنا على أنها حكمة تحمل من المعاني الكثير والترجمة الفعلية لها، ليس لها أي معنى مفهوم أو واضح لدى غير
  • لا يخلو موروثنا الشعبي من الحكمة والإرشاد والمثل، الذي كان ولا يزال يزخر بكل مقومات الحياة المتوازنة اجتماعياً، التي رسمها أجدادنا منذ أن تواجدوا على هذه البقعة من العالم، ليقوموا ببناء منظومة اجتماعية متكاملة، تضمن لهم العيش بعزة ورفعة،
  • خلها عالمتجدمه! 15 مارس 2015
    هي جملة غالباً ما تقال عند قيام أي شخص بغير ما تم طلبه منه، وتعني الكثير من الاحترام ما يثبت أن أهلنا كانوا من أكثر الناس
  • يد ورى ويد جدام 15 فبراير 2015
    في كل مرة يحيرنا هذا الموروث الثقافي الاجتماعي لدولتنا الحبيبة بمفرداته العجيبة العميقة والتي لا تخلو من البلاغة اللغوية والبلاغة الاجتماعية ، وجملتنا اليوم تثبت ان موروثنا الاجتماعي غني بالفكر والقواعد الفكرية الاجتماعية التي تُبنى بها
  • «مسعود بارد يوف» 15 يناير 2015
    مما لا شك فيه أن لكل مجتمع تقاليده وأشياءه التي يتفاخر بها، وأشياء أخرى يرفضها ويمقتها، وجملتنا اليوم هي دلالة على شيء عبارة عن صفة لا يحبها المجتمع..
  • خَل القرعا ترعى 25 ديسمبر 2014
    المعاني: خَل: أترك. القرعا: في هذا المثل الإماراتي تعني البهيمة أو الدابة، وسمّيت قرعة لأنها دون غطاءٍ، وهي واضحةٌ للعيان ولا حرج عليها. ترعا: تأكل في المرعى. شرح المثل: المعنى المباشر هوأن تترك البهيمة ترعى بحرية. وهنا يقصد ألاّ تتدخل في
  • المعاني: راعي: صاحب. العوق: الألم. ابخص: أدرى. شرح المثل: إن الإنسان الذي يعاني علة أو مشكلة أدرى بها، فلا تتدخل في شأنه. مضربه: في النصح بعدم التدخل. راعي النَصِيْفة سالِم المعاني: راعي: صاحب. النَصِيفة: الوسطية. شرح المثل: الشخص الذي
  • عند الله وعندك 14 نوفمبر 2014
    كلمتان من الموروث العريق، حيث يسكن الفكر وتجدد المعرفة، هناك حيث نهل أجدادنا الفراسة والتراث الغني المشبع بمكارم الأخلاق
  • يابت ولد 15 يوليو 2014
    «يابت ولد» جملة من كلمتين ذات معنى واضح؛ «يابت» أي أحضرت، وفي الجملة تعني أنجبت، «ولد» معناها ابن أو وليد ذكر.
  • طحت واجف 15 يونيو 2014
    «طحت واجف» جملة تتكون من كلمتين، وهي تنتمي إلى موروثنا العريق، الذي كلما تعمقنا فيه أبهرنا بغزارة معانيه، وتوغل مفرداته الغائرة في لغتنا العربية الفصحى، لغة القرآن الكريم، وذلك لما يزخر به هذا الموروث من أبجديات مكارم الأخلاق التي اشتهر
  • «أذنك مخبوقه» 15 أبريل 2014
    لكل بلد خصوصياته اللغوية الخاصة به التي تشكلت وتكونت من خلال خريطته الاجتماعية اليومية التي هي ناتجة من قِيمِه وعاداته التي
  • المعاني: شل: احمل
  • عامك عام لوّل 15 يناير 2014
    جملة من قسمين، ذات ثلاث كلمات معكوسة في المعنى، لتأتي الكلمة الأولى ومعناها سنتك أي السنة التي تخصك بدون أي ايضاح (عامك)،
  • يفاجئنا موروثنا الشعبي الثقافي بمفارقات عجيبة، ومنها قصة هذا المثل، فالمثل يقول: "إن سلمت أنا وناقتي ما عليه من رفاقتي"، أو "وش علي من رفاقتي".. ومعنى المثل أنه إذا كانت هنالك مشكلة ما، وكان من المفروض أن تلم بك وبمن حولك، ولكن قمت بعمل ما
  • يدكْ ما تملح 15 نوفمبر 2013
     يأخذنا موروثنا الثقافي إلى رمز من رموز العرب ويبين لنا كيف صورناه في موروثنا ليناسب عاداتنا وتقاليدنا العتيدة، فموضوع حديثنا اليوم هو (الملح) والذي يعرف في الثقافة العربية كرمز للعشرة، حيث يقول معظم العرب فيما يخص الملح عندما يريدون أن
  • في كثير من الأحيان يفاجئنا موروثنا بمختلف أقسامه لاسيما الثقافي منه بأشياء تثبت بأن الحياة هي المدرسة العليا لكل العلوم النظرية
  • ياسيّه 15 سبتمبر 2013
     يزخر مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة بموروث اجتماعي غني، ومن هذا الجانب من الموروث توجد قوانين تحكم التجمعات اليومية في المجتمع، ومنها الاجتماع على مائدة الطعام، وفي مجتمعنا يوجد قانون لهذا الاجتماع وهو أنه لا يستطيع الشخص أن يترك
  • جملتنا اليوم كالأرض المترامية الأطراف لا توقفها أي حدود في المعني، ولهذه الجملة خصوصية، فالطرح وهو الوقت الذي يصل فيه الشخص
  • "مبروك عليكم الشهر" هي الجملة التي يستخدمها سكان دولتنا فيما بينهم لتبادل التهاني والتبريكات بقدوم شهر رمضان المبارك أعاده
  • ولد عشا 15 مايو 2013
    (ولد عشا) صفة قل ما نسمعها اليوم في أحاديثنا اليومية، سواء كان في العمل أو في البيوت أو مع الأصدقاء، وهي جملة من تراثنا
  • راعــي طويلة 15 أبريل 2013
    (راعي طويلة) هي صفة تطلق على بعض الرجال أو النساء (وراعي) معناها صاحب أو مالك (وطويلة) معناها نفس المعنى المفهوم من كلمة
  • «هب ريح» 15 مارس 2013
    (هب ريح أو هبة ريح) جملة تجمع في أحرفها البسيطة كثيراً من المعاني الرجولية التي يتمنى كل رجل أن يوصف بها فكلمة (هب) مأخوذة اختصاراً لكلمة (هبّات) وهي كلمة عامية وتعني العزم، والحالة النفسية ذات المعنويات العالية، ونستخدمها دائما عندما نسأل