أحمد برقاوي

أحمد برقاوي

أرشيف الكاتب

  • انطلق الوعي الثوري العربي اليساري في صيغته الشيوعية والقومية، من تصور لا تاريخي، تعين في فكرة (حرق المراحل).لقد شكلت هذه الفكرة.
  • قوة الأكذوبة 08 يونيو 2019
    ليس هناك خطر على العلاقات الإنسانية يفوق خطر تفشي الأكاذيب في المجتمع، وتصديقها. والكذب، بكل أنواعه نقيصة ما بعدها نقيصة، فهو ليس اعتداءً على الحقيقة فقط، وإنما اعتداء على الشخص، فهو خداع للآخر.
  • قول في النفاق 01 يونيو 2019
    مر على تاريخ ولادة النفاق زمن طويل، ولا يزال مستمراً حتى هذه اللحظة من حياتنا الراهنة، دون أن تبرأ البشرية منه. وعندي أنه يندر أن نعثر على كائن بشري لم يمارس النفاق، سواء كانت ممارسته صادرة عن رغبة منه، أم كان محمولاً عليها.
  • الدولة والحق 25 مايو 2019
    كُتب الكثير عن أصل الدولة وفصلها. وليس من الحكمة تكرار ما قيل، غير أن التذكير بقول سبنسر بأن الدولة كالكائن الحي أمر مفيد لتأكيد فرضيتنا حول أن سلطة الدولة هي عقل الدولة الذي يفكر، وبمعزل عن الطريقة التي تفكر فيها السلطة.
  • أسس الفيلسوف الفرنسي رينيه ديكارت (1596-1650) فلسفته على يقين لا يرقى إليه الشك، ألا وهو: أنا أفكر إذاً أنا موجود. وبمعزل عن النقاشات والحوارات التي خلقها هذا اليقين، فإن الإنسان والتفكير لا ينفصلان. ونحن بدورنا نتساءل في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين: ماذا يعني أن نفكر؟
  • الغباء وأنواعه 11 مايو 2019
    تعرف المعاجم العربية الغباء بأنه الجهل وقلة الفطنة، وتضيف بعضها إلى هذه الصفات البلادة وعدم الانتباه. وكلمة الغباء في الأصل تأتي بمعنى الخفاء. ودعني أيها القارئ العزيز أختصر الأمر تعريفاً بقول: الغباء هو الجهل والعجز عن التفكير. وأشهر أنواع الغباء سبعةٌ:
  • صناعة الخوف 04 مايو 2019
    أعرّف الخوف بأنه شعور ناتج عن توقع خطر يهدد الحياة وما يرتبط بها من أحوال. لن أتحدث عن الخوف حديث أكاديمي علم النفس، ولا عنه بوصفه حالة مرضية فهذا النوع من المعرفة بالخوف متاح لجميع الناس في الكتب والمقالات ومواقع الإنترنت المعرفية.
  • ما هي حقيقة الإنسان؟ لقد شغل هذا السؤال كل مباحث المعرفة من الفلسفة إلى علم النفس وعلم الاجتماع، إلى علم الفيزيولوجيا والأعصاب وعلم الأحياء عموماً (البيولوجيا)، ومازال العلماء منشغلين بهذا السؤال. لكن الحقيقة التي لا لبس فيها هو أن الإنسان في إحدى أهم خصائصه هو شعور.
  • علمنا الدرس الفلسفي مسألة مهمة جداً في عملية الفهم، ألا وهي الكشف عن الماهية، والكشف عن الماهية يعني تجريد صفة عامة أو أكثر من الخاص والجزئي، وهذا هو معنى العام في الفلسفة، فنحن حين نكتب عن ماهية ما فإننا لا نقصد أحداً بعينه. إننا نتابع الوقائع على الأرض،
  • ما من إنسان إلا عاش ويعيش تجربة الأمل، سواء كان الأمل شخصياً متعلقاً بحياته الخاصة، أم كان أملاً كلياً متعلقاً بالمجتمع وبالإنسانية. ولقد كتب الفلاسفة والأدباء كثيراً عن الأمل وعن نقيضه اليأس، ومن أراد التزود بفلسفة الأمل فليعد إلى الفيلسوفين أرنست بلوخ وإلى إريك فروم.
  • نسارع في القول بأن الإسلام الحقيقي وإسلام السياسة أمران مختلفان في اﻷصل والوظيفة والأهداف ويجب عدم الخلط بينهما. الإسلام الحقيقي هو دين الشعب وعقيدته وثقافته الدينية ذات العمر الطويل. إنها مجموعة من القيم والمعتقدات والعادات والسلوكيات الاجتماعية. إنه اﻹسلام الذي يظهر في الحياة اليومية بشكل عفوي ولا ينطوي على أي نزعة إرغام وعنف.
  • تواضع عرب اليوم على ترجمة الكلمة الإنجليزية -intolerance بالتعصب. وكلمة Extremism بالتطرف. ومع أن أصل الكلمتين العربيتين وفصلهما لا يشيران إلى مضمونهما المتداول الآن، إلا أن ما يتواضع عليه العلم الاجتماعي في معاني الكلمات..
  • قول في الهيمنة 23 مارس 2019
    جرى الصراع في مرحلة الحرب الباردة بين أمريكا وأوروبا الغربية من جهة والاتحاد السوفييتي وأوروبا الشرقية من جهة أخرى في إهاب أيديولوجي واضح. أمريكا وأيديولوجيا الحرية والديمقراطية، والاتحاد السوفييتي وأيديولوجيا الاشتراكية والعدالة وتحرر
  • دمامل التاريخ 16 مارس 2019
    تظهر على جسد الإنسان، لأسباب متعددة، بثور تكبر وتمتلئ بالقيح تدعى الدمامل ومفردها دمل. وكما تظهر الدمامل على جسد الكائن الإنساني تظهر أيضاً على جسد التاريخ البشري. فكل تاريخ لا يتعرض لشمس الحقيقة ولا لرياح التغير،
  • لقد تحدثنا في مقال سابق عن نهاية الأيديولوجيات العربية وضرورة تجاوزها لكننا في هذه المقال ندعو إلى حل الأحزاب الأيديولوجية وما تولد عنها من عنف سلطوي وعنف ميليشياوي. فلقد جاء حين من الدهر التهمت الأيديولوجيات الشمولية ولاءات العرب،
  • تاريخ البشر، لمن لا يعلم، تاريـــخان، تاريــخ يصنعه العقلاء الفاعلون في شروط تسمح لهم بصــناعته، فيزدهر التاريخ من كل جوانبه، وتكون الحضارة، وتاريخ يقوم بتدميره الحمقى بأهدافهم الوضيعة، فيدمرون الحـــضارة، وتسود مرحلة الانحطاط،
  • سلطة العلم 23 فبراير 2019
    نعرّف العلم بأنه كل معرفة جرى التحقق منها اختبارياً (تجريبياً) واستدلالياً (استنتاجياً). والمعرفة العلمية معرفة بالواقع، وتسمح لنا بتفسير الظواهر الطبيعية والاجتماعية والسيكولوجية،
  • اغتيال العقل 16 فبراير 2019
    قدّم البشر، عبر تاريخهم المشترك، بعد أن عاشوا في جماعات، ونمت بينهم العلاقات المعشرية والمصالح المشتركة، وتبادل المنافع، ثقافة تنظم حياتهم
  • الحوار المستحيل 09 فبراير 2019
    كتبنا في الحوار من حيث ماهيته، ومن حيث أصله وفصله والتكرار مفيد أحياناً، وغير محمود أحياناً أخرى.
  • دفاعاً عن الاختلاف 02 فبراير 2019
    تمر كثير من المناطق العربية اليوم بكل الصراعات التي كانت تناقضاتها مستورة بحكم السلطات الفاسدة والمفقرة للمجتمع والمستبدة. فالتناقضات المتصارعة اليوم ليست وليدة الانفجارات الاجتماعية التي تمت وتتم أمام أعيننا،
  • يُجمع عدد من باحثي الشرق والغرب على أن ابن خلدون، في مقدمته، من أهم عباقرة فلاسفة التاريخ، والعلوم الاجتماعية. وكلما عدتُ إلى مقدمته فإنها تزودني بأفكار تسمح بالتأمل والتأويل والتجديد. فلنستمع إلى قول ابن خلدون الآتي: «الاجتماع إذا حصل للبشر كما قررناه وتم عمران العالم بهم،
  • يعد الموقف من القتل هو المعيار الحاسم للتمييز بين البربرية والحضارة وقياس درجة انتصار الحضارة على البربرية، حتى ليمكن القول بأن سلطة الشعوب البدائية التي تعيش في بعض غابات أفريقيا وأمريكا الجنوبية في تحاشيها القتل،
  • ليست الكتابة، في أي وجه من وجوهها، عرضاً للعضلات. غير أن الكتابة قد تبرز عضلاتها أمام المتلقي دون أن يقصد الكاتب هذا. ونحن إذ نستعير كلمة عضلات من حقل الرياضة وكمال الأجسام في قولنا عن الكتابة والكاتب، فإنما لنشير إلى معنى القوة في النص.
  • نعرّف العقل بأنه صندوق اللغة، وخزان المعلومات، ومستودع الذاكرة وآلة التفكير. وآلة التفكير هذا على صلة وطيدة باللغة والمعلومات والذاكرة ولا شك. ولأن العقل هو هذا فالعقول ليست واحدة بين البشر. ولست متيقناً من أن هناك اختلافاً بيولوجياً بين الناس في طبيعة الدماغ..
  • لماذا الفلسفة؟ 29 ديسمبر 2018
    الفلسفة من حب الحكمة إلى حب الناس يظن كثير من الناس بأن الفلسفة مبحث صعب المنال وعصي على الفهم، وإن الفلاسفة مجموعة من الحالمين الخياليين الذين يعيشون في برجهم العاجي بما يطرحون من مشكلات، وليسوا على استعداد للنزول إلى الأرض.
  • الدولة والمؤسسة 22 ديسمبر 2018
    سألني محاسب مالي يعمل في إحدى وزارات الثقافة العربية السؤال الآتي:
  • تبدو الحياة العربية الراهنة حياة اختلاف وتضاد وصراع، وخاصة في الحقل السياسي والأيديولوجي. فلقد امتلأت الساحة بالأيديولوجيات التي ينفي بعضها بعضاً، وانتصبت الأيديولوجيا اللاهوتية التعصبية، أيديولوجيا نافية لما عداها من أفكار، بل وراحت تعادي
  • المهزلة الإيرانية 01 ديسمبر 2018
    يدرك الناظر إلى السلوك السياسي للدول الأيديولوجية الهوة التي تفصل المصلحة عن القيم الأخلاقية الإيجابية، ويلتقط حجم الأكاذيب المتولدة عن ذلك، أما أن يصل الأمر إلى حد المهزلة والأكاذيب التي لا يمكن سترها بأي صورة من الصور،
  • الطائفية 20 نوفمبر 2018
    بين الطائفة والطائفية فرق كبير، فالطائفة واقعة موضوعية تاريخية، فيما الطائفية وعي تعصبي تجاه الآخر المختلف، أو قل هي عصبية تعصبية.
  • حركة التاريخ والآن 10 نوفمبر 2018
    تنطوي السيرورة التاريخية على حركات خفية في داخل التاريخ، تتراكم وتتراكم دون أن يحس بها البشر، ولكنها تعبر عن نفسها ببعض الأعراض الداخلية.
  • قول في السب 27 أكتوبر 2018
    السب في اللغة كلام قبيح يصدر عن شخص بحق آخر بقصد الإهانة والتحقير. أما من حيث التعريف المفهومي فالسب هو عدوان لفظي بقصد الإيذاء والحط من كرامة المشتوم. ولا تخلو ثقافة من ثقافات الشعوب من عادة السب والشتائم عند الغضب أو بدواعي السخرية..
  • يتواضع الناس على معنى الأصيل بأنه هو الحقيقي، وعكسه الزائف. ونقل صفتي الأصيل والزائف إلى وصف الواقع الاجتماعي ينطوي على حكم وصفي موضوعي، وعلى حكم قيمي. فالواقع الأصيل موجود في الواقع بوصفه حاضراً في وعي الناس وحياتهم،
  • حزب الله الآن 03 أكتوبر 2018
    نشأت ظاهرة حزب الله في لبنان كحزب شيعي سياسي في بلد ذي نظام سياسي طائفي، الدولة العربية الوحيدة التي تكونت على أساس طائفي بعد الحرب العالمية الأولى هي دولة لبنان الكبير. ولقد وافقت النخبة السياسية العائلية والإقطاعية آنذاك على صياغة العقد
  • لغتنا وهويتنا 24 سبتمبر 2018
    تنشغل العرب منذ أزيد من قرن بسؤال الهوية، بل قل، بمشكلة الهوية. والهوية مشكلةً يعني أن هناك أجوبة متعددة عن السؤال: من نحن؟
  • الوعي والسلوك 18 سبتمبر 2018
    أعرّف السلوك بأنه الوعي وقد مشى على قدمين. إنه التحقق العملي للوعي، فمن احترام الآخر، وتقدير الكبير، والحفاظ على نظافة المدينة..
  • الجماعات المنعزلة 08 سبتمبر 2018
    تتكون لدى الجماعات المنعزلة أرواح منعزلة وعقل منعزل، ولا يمكن لهذه الجماعات أن تلد من رحمها الشخصية الفردية، والذات الواعية لمكانة ذاتها خارج الجماعة.
  • لماذا ينفجر المجتمع؟ لماذا تقع الاضطرابات المجتمعية؟ لماذا تعم الفوضى وتنهار السلطة؟ إن أسهل جواب تبريري يصدر عن بعض السُّلَط الحاكمة هو أن كل ذلك يحدث ثمرة مؤامرة خارجية. ودون أن تتساءل السلطة هذه: ما الذي جعل مؤامرة خارجية قادرة على
  • تندهش الأغلبية السورية واليمنية والعربية عموماً مما سماه الوعي الشعبي «التعفيش». وهي ظاهرة ترافق دخول الميليشيات المنتصرة إلى قرىً كانت تحت سيطرة الحركات الأصولية العنفية، وبعض كتائب الجيش الحر في سوريا، ومدن وقرى كانت تحت سيادة السلطة
  • نحو إرادة مستقلة 18 أغسطس 2018
    يمر العالم بتحولات عميقة وتغيرات كيفية تؤسس لروح جديد مختلف، حتى ليصعب على العقل أن يقبض عليها، ويرصد مآلاتها على نحو مطمئن لمعرفته أو توقعاته. فمع زوال الدولة السوفيتية وما رافقها من تغيرات في طبيعة العلاقات الدولية وعلاقات القوة، ومع
  • قول في العداوة 11 أغسطس 2018
    تعود العداوات بين البشر إلى تاريخ غارق في القدم، بل إن أحداً من المؤرخين لم يحدد لنا تاريخ أول صراع حربي بين الجماعات الإنسانية. غير أن لغات الأرض كلها، بلا استثناء، تحتوي على مفاهيم دالة على العدوان، كالحرب والغزو والسبي والقتل والتصفية والسلب والنهب والتجويع والحصار..
  • اخترعت الكائنات البشرية، بسبب عيشها جماعات جماعات جملة من المعايير الأخلاقية الضرورية للعيش المشترك، وللحد من الطبيعة العنفية للإنسان. وبهذا المعنى الأخلاق هي الثقافة السلمية في مواجهة الغريزة العنفية، فلا تقتل، لا تعتدي، لا تسرق، لا تعذب، لا تُهين الآخر،
  • ثقافة التطفل 20 يوليو 2018
    هل يمكن النظر إلى التطفل بوصفه ذهنية لجماعات بشرية؟ وإذا كان الأمر كذلك فلماذا؟ وهل هناك وسيلة للتبرؤ من التطفل؟ وما التطفل؟ نقول لمن لا يعلم بأن الطفيلي صفة منسوبة إلى شخص يدعى طفيل، وهو رجل من أهل الكوفة من بني عبد الله بن غطفان،
  • استخدمت ضمير الرفع المنفصل «نحن»، لأشير إلينا نحن العرب. أجل من نحن؟، وكيف يجب واقعياً أن نكون؟. لقد وصُفنا مرة بالدول النامية، ومرة بالدول المتخلفة،
  • سلطة الخطاب 25 يونيو 2018
    سمي الخطاب خطاباً لأنه يخاطب الناس، والخطاب هنا ليس مجرد القول المباشر، فاللوحة خطاب والأغنية خطاب، والمسلسل والسينما والمسرح خطابات، والنصوص الشعرية والقصصية والفكرية والفلسفية خطابات، البرامج التلفزيونية بما فيها الإعلان خطابات.
  • لماذا يجب أن ينهزم الحوثيون وهل هزيمة الحوثيين ضرورة تاريخية؟ وهل هزيمتهم حتمية؟
  • الحرب والحضارة 11 يونيو 2018
    تشكل الحرب، منذ نشأة الجماعات البشرية وحتى هذه اللحظة من التاريخ، صفة ملازمة للحضارات البشرية. دعك من التمييز بين حرب عدوانية وحرب غير عدوانية، فهذا أمر نسبي من جهة، ولا يلغي أشكال الحرب وطقوسها من جهة أخرى.
  • تعرف العرب الحماقة بأنها: ضعف عقل وقِلَّة تمييز وتصرُّف أَخْرق، خالٍ من التَّفكير والحِكْمة. ولهذا قيل «إلا الحماقة أعيت من يداويها»..
  • قول في الخراب 24 مايو 2018
    نعرّف الخراب بأنه تدمير بعد عمران، فلا يكون خراب إن لم يكن عمران، ويعود خراب العمران إلى أسباب طبيعية لا يد لنا بها..
  • يحيي الفلسطينيون وبعض العرب، في الخامس عشر من مايو من كل عام، ذكرى احتلال الجزء الأكبر من فلسطين من قبل العصابات العنصرية الصهيونية.
  • انفجار التاريخ 08 مايو 2018
    لا نقصد بالتاريخ هنا، أحداث الماضي ووقائعه، وإنما الواقع نفسه. ونقصد بانفجار التاريخ، نشوء الصراعات بين الجماعات والدويلات والدول على الأرض والثروة والسلطة. التي تتخذ شكل الحروب والثورات والنزاعات. أما فجور التاريخ، فنعني به ما يرافق هذا
  • تعرض مفهوم العلمانية إلى لغط كثير، وآية ذلك أن بعض الكارهين لها قد ربط بينها وبين الإلحاد. لكن العلمانية أبعد ما تكون عن الإلحاد كما سأبين؛ فالعلمانية طريقة في النظر إلى مسألة الحكم،
  • لا نقصد بالتاريخ هنا أحداث الماضي ووقائعه، وإنما الواقع نفسه. ونقصد بانفجار التاريخ نشوء الصراعات بين الجماعات والدويلات والدول على الأرض والثروة والسلطة. التي تتخذ شكل الحروب والثورات والنزاعات. أما فجور التاريخ فنعني به ما يرافق هذا
  • ولد الحوار بولادة الاختلاف، والاختلاف على أنواع، فمنه اختلاف سلمي، ومنه تناقضي ومنه اختلاف تضادي ومنه اختلاف صراعي. ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة في الحل، وفقاً للموضوع المختلف عليه، ودرجة الإيمان به وطبيعته.
  • اللائيون 21 مارس 2018
    تقول اللغة عن «لا»، بأنها حرف أو أداة. ويقول ابن منظور في لسان العرب، الأَداة التي تسمى الرابِطةَ، لأَنها تَرْبُطُ الاسمَ بالاسم والفعلَ بالفعل، كعن وعلى ونحوهما، قال الأَزهري:
  • التفكير المعاق 17 مارس 2018
    قالت العرب في معنى فكّر: أعَملَ العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول. وهو تعريف مجرد جامع مانع. ولكن شرحه يطول. فلما كان مراد التفكير الوصول إلى معرفة المجهول تأسيساً على المعلوم، فيجب أن يكون المعلوم معرفة جرى التحقق من تطابقها مع الوقائع، وأخذت طابع اليقين.
  • تعتبر النخبة الثقافية، على اختلاف مشاربها، عقل المجتمع وروحه، وتمثل في أحيان كثيرة ضميره. إنها جمهور من المفكرين والفلاسفة والشعراء والروائيين والمسرحيين وكثير من كتاب الصحافة ونقاد الفكر والأدب والحياة اليومية..
  • الإنسان والمعنى 25 فبراير 2018
    الإنسان هو الوجود الإنساني، وأقصد بالوجود الإنساني وجودي أنا وأنت وهو وهي ونحن وهم. وجود الكائن الفرد - الشخص يعني وجود كائن واعٍ لذاته..
  • منذ عصر النهضة وهزيمة مشروع محمد علي باشا، وحتى الآن، فإن المثقفين العرب غير راضين عن واقعهم، ويبحثون عن علة تخلفهم..
  • جاء حين من الدهر نظر فيه بعض المفكرين الاجتماعيين إلى المجتمع نظرة بيولوجية، أي أنه شبيه بجسد الإنسان ووظائف أعضائه المتكاملة..
  • قول في الإرهاب 07 فبراير 2018
    قد لا تكون كلمة إرهاب من الدقة الكافية للدلالة على سلوك جماعات القتل وأيديولوجياتها. فالفعل العربي «أرهبَ» يعني «أخافَ وأفزعَ»، ولا تشير إلى «قتلَ واحتلَ وسفكَ»
  • قول في الفردية 31 يناير 2018
    شاع القول الأرسطي الشهير، بأن الإنسان كائن اجتماعي، حتى صار هذا القول تعريفاً لماهية الإنسان. ولم يختلف الأمر عند الفيلسوف
  • شرور الوعي 27 يناير 2018
    نعرف الوعي بأنه جملة من المعارف والمعتقدات والرؤى التي يختزنها الفرد ويكتسبها عبر التعلم والتلقين والتي تتحكم بتفكيره بجملة مسائل تتعلق بالحياة وقضايا الخير والشر.
  • سؤال ما العمل؟ 15 يناير 2018
    يواجه سؤال ما العمل البشر في كل مراحل حياتهم وفي كل صورهم الاجتماعية، فهو سؤال الأمم والدول والجماعات، بل والأفراد. لكن سؤال ما العمل عندما يواجه شعباً أو أمة أو دولة تطرح على نفسها مسألة مصيرية ذات علاقة بالوجود كله، يصبح سؤالاً صعباً،
  • تعتبر إيران وتركيا دولتين إقليميتين مهمتين بالنسبة لنا نحن العرب، فهما فضلاً عن الحدود الجغرافية التي تمتد من ساحل المتوسط إلى الخليج العربي، فإنهما على أهمية تاريخية وثقافية واقتصادية بالنسبة لآسيا العربية على وجه الخصوص وبالنسبة للعرب
  • مصير الحوثيين 03 يناير 2018
    ما هو المصير الذي ينتظر الحوثيين في اليمن؟ ليس السؤال صادراً عن أمنية بما يجب أن تكون نهايتهم، وإن كنت راغباً في أن يتخلص اليمن منهم سريعاً، بل السؤال ينبع من الواقع نفسه، من واقع اليمن وما يجري فيه الآن بسبب الحوثيين. لن أعود إلى سرد
  • مصير إسرائيل 26 ديسمبر 2017
    ينظر العلم السياسي وعلم التاريخ إلى إسرائيل على أنها من بقايا الظواهر اللامعقولة المتبقية في التاريخ المعاصر للبشرية. «إسرائيل» كيان استيطاني- استعماري، وهذا يعني أنها ثمرة من ثمرات المرحلة الاستعمارية في التاريخ الحديث، ومن دون ردها إلى
  • يميل العقل الكسلان إلى عدم الاشتغال بأسئلة مآلات الوقائع عقلياً، فينظر إلى الظواهر التي نشأت في ظروف قابلة للتغير على أنها..
  • الله منقذ الإنسان من الشر، وحامي البشر من أي مكروه، إنه الرجاء، بل هو الوحيد الذي يرتجى ويُشكى إليه، حتى قالت العرب: «الشكوى لغير الله مذلة».
  • القوة بحد ذاتها لا تشير إلى الحماقة أو إلى الذكاء، وإنما تشير إلى صفة صاحب القوة وطرق استخدامه لها والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها عبر القوة، فاستخدام القوة وأهدافها هو ما يحدد حماقة القوة ذكاءها.
  • أثار الاعتذار الذي قدمه بعض المتظاهرين لحسن نصر الله زعيم حزب الله الشيعي صاغرين، بما تضمن من كلمات متعلقة بتقبيل قدمه وحذائه..
  • النهر والمستنقع 30 أكتوبر 2017
    لمع في القرن الخامس قبل الميلاد فيلسوف يوناني عظيم هو هرقليطس. وقد لُقب هذا الأرستقراطي بالفيلسوف الغامض. وما زالت روحه الفلسفية..
  • كان الوضع الطبيعي لنظام الحكم، أن يكون إما دكتاتورية دينية قائمة على حق الملوك الإلهي في العصور الوسطى، أو دكتاتورية دنيوية..
  • ميزت العرب بين الخبث والدهاء، فقالوا عن الخبيث هو السيئ، فيما الداهية هو الذكي..
  • القمّاشون 11 أكتوبر 2017
    يعرف التقميش في اللغة بأنه الجمع من هنا وهناك. فيكون التقميش في الكتابة التفصيل واللصق كما تقول عامة العرب، والكاتب القمّاش..
  • مرة أخرى فرق تسد 03 أكتوبر 2017
    ما من مجتمع متكون في دولة أو وطن لا ينطوي على الاختلاف، من أكثر المجتمعات الأوروبية تقدماً إلى أكثر المجتمعات تأخراً. والاختلاف..
  • جدل التاريخ 27 سبتمبر 2017
    وهبت الطبيعة للإنسان مفهوم النظام، فهو في رؤيته المستمرة للترتيب القائم في الطبيعة، ولعاداتها المتكررة، ظن أن للطبيعة نظاماً خاصاً، وحتى الشذوذ في مسار الحوادث الطبيعية.
  • جاء في المعاجم بأن الحماقة: قِلَّة العَقْلِ وَالشَّطَطِ فِي التَّفْكِيرِ، وفساد العقل. وقد اهتمت العرب بأخبار الحمقى والمغفلين، فكتب ابن الجوزي عن أخبار الحمقى والمغفلين،
  • الوهم الذي أقصد هو تلك التصورات والأفكار والخرافات التي يعتقد المرء بصحتها دون أي أساس واقعي ومنطقي وعقلي وعلمي، وبأنها قابلة للتحقق في الواقع. كما أنه رغبات تأخذ صورة الحقيقة دون التفكير المنطقي- الواقعي بإمكانية تطابقها مع مطلب الحياة
  • ماذا يعني أن يكون الإنسان موضوعياً في موقفه من العالم وأحكامه على الواقع؟
  • وعي البقايا 22 أغسطس 2017
    جاء حين من الدهر تقاسمت فيه الأيديولوجيات القومية والشيوعية والإسلامية ولاءات الشباب العربي عموماً. فالبعثيون والقوميون العرب
  • أن يكون العرب «أفراداً وجماعات» أصحاب موقف معادٍ لإسرائيل ومع الفلسطيني في كفاحه من أجل حريته وكرامته وتحرير أرضه المغتصبة..
  • يعتبر الصبر في العرف الاجتماعي أمراً محموداً، فالصبر على البلوى نوع من الثبات والتحمل للحفاظ على الذات من الانهيار النفسي..
  • تعريفات الإرهاب 24 يوليو 2017
    قد لا تكون كلمة إرهاب من الدقة الكافية للدلالة على سلوك جماعات القتل وأيديولوجياتها. فالفعل العربي أرهب يعني أخاف وأفزع، ولا يشير إلى قتل واحتل وسفك ولا إلى الأيديولوجيا التي تدعو إلى ذلك. أما وإن اللغة تواضع بين الناس، وصار الإرهاب معناه
  • تبرز بين فترة وأخرى مشكلة حول "الأقصى"، فتغلق إسرائيل الطرق إلى ساحاته وحرمه، فيصاب بَعضُنَا بالغضب، وتبدأ الاتصالات، وتعيد..
  • الدرس السقراطي 02 يوليو 2017
    تدين البشرية لليونان بمعجزتها المبكرة، الفلسفة والديمقراطية. الديمقراطية التي انعدم سقراط في ظلها، والفلسفة التي أعدم بسببها. في لوحة للرسام الفرنسي جاك لوي دافيد 1787 بعنوان موت سقراط، يبدو فيها سقراط جالساً على السرير وحوله تلاميذه، ويمد
  • ماذا يعني أن تكون الدولة أيديولوجية؟ يعني ببساطة أن تبني سياساتها الداخلية والخارجية انطلاقاً من أيديولوجيا رسمية، وتجعل منها أساساً لتصوراتها المستقبلية. وليس هذا فحسب، بل وتسعى لنشرها في محيط لديه قابلية لتقبل أيديولوجيتها الرسمية هذه،
  • يحتوي معجم اللغة على عدد الكلمات التي تتألف منها لغة ما. ولأن اللغة ذات ارتباط بالحياة فهي الأخرى كائن حي ولكنه حي يتجدد..
  • العقل والواقع 24 يونيو 2017
    لن أعود إلى تعريفات العقل فلسفياً، ولا إلى تعريف الواقع نظرياً. الفكرة التي أعرض ببساطة شديدة هي الآتي: كل ما نراه من مدن وقرى ثقافة وصناعة ومؤسسات وسياسة واقتصاد وممارسات: من ممارسة شرطي السير إلى ممارسة أكبر مسؤول، كل هذا هو ثمرة عقلٍ ما
  • نعرف الأيديولوجيا الشمولية أو الكلانية أو كما يسميها البعض بالتوتاليتارية بأنها تلك الأيديولوجيا التي تعلن بأنها تملك جملة من الأهداف والغايات التي تمثل جميع البشر أو جميع أبناء الأمة وأنها تنطوي على مبادئ فيما لو جرى الالتزام بها تتحقق
  • نعرف الوعي الأيديولوجي القومي العربي بأنه اعتقاد وإيمان وقناعة بأن العرب من المحيط إلى الخليج يشكلون أمة واحدة، أو هم في أسوأ الأحوال إثنية واحدة ولديها من المقومات ما يسمح لها بالانتقال إلى الأمة - الدولة. لقد شهد هذا الوعي انتشاراً
  • التصنيف القاتل 09 يونيو 2017
    يقوم الذهن البشري، لضرورات التمييز العملية والفهم بتصنيف الأشياء والجماعات إلى أنواع، بحسب الصفة الأساسية المشتركة لهذه المجموعة أو تلك.
  • أُعلن أني عربي 02 يونيو 2017
    انطلاقاً من مشيئتي الحرة وتأكيداً لحبي لغتي العربية وشعوراً بمسؤوليتي التي اخترتها بكامل إرادتي تجاه مسألة الحرية عربياً أُعلن أني عربي.
  • أطرح في عنوان كهذا ثلاثة مفاهيم مترابطة: الحياة، التجديد، الجديد. وأقصد بترابط هذه المفاهيم بأنها متعايشة ولا يمكن تصور استمرار أحدها في غياب الآخر.
  • أن يكون الخطاب سلطة فهذا مما لم يعد الشك فيه أبداً إنما أن يكون الخطاب موضوع نقد فهذا ما لم يصبح بعد أمراً واقعاً في عالم العرب.
  • ما الخطيئة؟ ليس هذا السؤال بسؤال لاهوتي. ليس من شيمة الفيلسوف أن يجعل من أسئلة اللاهوت أسئلته الخاصة. بل إعادة السؤال حول الخطيئة
  • عقل الدولة 12 أبريل 2017
    ما المقصود بعقل الدولة؟.
  • فلسفة السعادة 31 مارس 2017
    احتل مفهوم السعادة في تاريخ الفكر الفلسفي موقعاً خاصاً في علم الأخلاق. وعند معظم الفلاسفة من الفيلسوف اليوناني سقراط وانتهاءً بالفيلسوف البريطاني برنتراند راسل مروراً بالفيلسوف الإسلامي الفارابي.
  • يشير مفهوم الذكاء إلى أشكال متعددة من القدرات عند الإنسان، كالقدرة على المحاكمة العقلية، والقدرة على الاكتشاف، والقدرة على التلاؤم، وقد اغتنى هذا المفهوم أكثر بإضافة الذكاء العاطفي.
  • نعرّف اليأس بأنه شعور بالعجز عن تحقيق أهداف ما وفقدان الأمل من الخروج من مأزق أو مشكلة، شعور قد يصل حد إقامة قطيعة مع الحياة إلى حد يصبح فيه الموت خلاصاً.
  • شهدت السنوات الخمس الماضية حوارات ونقاشات حادة بشأن مفهوم الدولة المدنية، فأصحاب التيار الإسلاموي السياسي يرفضون رفضاً قاطعاً مفهومي الديمقراطية والعلمانية.