إعلان نتائج جائزة الشارقة للإبداع العربي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، أمس، نتائج الدورة الرابعة عشرة لجائزة الشارقة للإبداع العربي‬2010 -‬2011( الإصدار الأول)، حيث فاز في الجائزة الأولى بمجال الشعر، حسن بن مبارك بن محمد الربيح ( المملكة العربية السعودية ) عن مجموعته ( احتواء بامتداد السراب). ونال الجائزة الثانية، فايز أحمد العباس ( سوريا ) عن مجموعته ( فليكن موتي سعيداً ). واتت الجائزة الثالثة من نصيب علي محمد حسين الأسدي (العراق)، عن مجموعته ( قلق برائحة الغروب ). كما نوهت لجنة التحكيم في هذا الحقل، ب: مجموعة (أنا من رآك ) لـ همام خالد عبد يحيى ( فلسطين)، مجموعة (ظل النخلة ) لـ سفيان رجب ( تونس )، مجموعة ( نصفها موج ونصفها الآخر لغة ) لـ ماهر تحسين آغي ( سوريا ).

الرواية والقصة القصيرة

فاز بالجائزة الأولى، في حقل القصة القصيرة، إبراهيم حسين مصطفى (مصر)، عن مجموعته (هنا يموتون مرات عديدة ). واستحق حوسام فتحي (المغرب) بالجائزة الثانية، عن مجموعته (هوامش على سيرة حزن ). ونالت الجائزة الثالثة، أسماء سعد محمد الدعاس ( الكويت)، عن مجموعتها ( الأرض ). كما نوهت لجنة التحكيم ب: مجموعة (كل الأشياء من تحتي ) لـ محمد رأفت محمد رشيد ( مصر )، مجموعة (مطرٌ أخير على خريف القلب ) لـ داوود محمد الفريح (سوريا)، مجموعة ( ..ومرايا الظل) لـ مؤمن محمد محمد علي من ( مصر ).

وعلى صعيد الرواية، فاز بالجائزة الأولى، أسامة عبد المنعم عبد الحميد معتوق ( أسامة الزيني) (مصر) عن روايته ( أنا وعائشة )، واستحق الجائزة الثانية، سعيد اتليلي ( المغرب ) عن روايته ( كاتب في مهب الكلمات )، واتت الجائزة الثالثة من نصيب عبد الحميد محمد خلف ( سوريا ) عن روايته (الصوت المخنوق). ونوهت لجنة التحكيم في هذا الحقل، ب: رواية (الناقمون ) لـ محسن الوكيلي ( المغرب )، رواية (مدونة هيكاتيوس ) لـ محمد سعد النجيمي البقمي (محمد النجيمي) ( المملكة العربية السعودية)، رواية ( سفر الخروج ) لـ محمد يحيى ذهني حسن ( مصر ).

ألاالمسرح وأدب الطفل

حجبت الجائزة الأولى في المسرح. وفاز بالثانية ضمنه، محمد علي اعفارة (سوريا) عن مسرحيته ( قصيدة على الرصيف ). واتت الثالثة من نصيب شريف صالح عبده صالح ( مصر) عن مسرحيته ( رقصة الديك ). ونوهت لجنة التحكيم بـ: مسرحية (الطاعون ) لـ د. أحمد نبيل أحمد (مصر)، مسرحية ( بيت الحكمة ) لـ أيمن رجب طاهر ( مصر ).

وفي حقل أدب الطفل، فاز بالجائزة الأولى، د. مهدي صلاح علي حسن (مصر) عن مجموعته ( ليلي والفراشة ). وفازت بالجائزة الثانية، رائدة صلاح الدين الخضري ( سوريا) عن مجموعتها (ربيع من ألواني ). وفي الجائزة الثالثة فاز رضا أحمد إمبابي سلمان (مصر) عن مجموعته ( البدر يتبعني ). كما نوهت لجنة التحكيم بـ: مجموعة (أغاني الطفل والعصفور ) لـ ياسر محمد الأطرش ( سوريا)، مجموعة (الأحلام ) لـ هيسم جادو أبو سعيد فيلا أبو سعيدلالا من ( سوريا ).

وفي مجال النقد، فاز بالجائزة الأولى، د. أحمد جار الله ياسين ( العراق) عن دراسته ( مدرسة الإحياء بين الاتصال بالشعرية التراثية والانفصال عنها - مقارنة نقدية ). وبالجائزة الثانية، حسام رشاد الأحمد ( سوريا ) عن دراسته (مرحلة الإحياء والبعث الشعرية بين أزمة النقد والملامح الخفية )، ونال الجائزة الثالثة، أحمد راشد إبراهيم راشد ( مصر ) عن دراسته ( قرارات نقدية تحليلية في أشعار المدرسة الكلاسيكية ).

Email