البرنامج المدرسي ينطلق اليوم

ختام مميز لمنافسات «القوات المسلحـــة» ضمن مهرجان أبوظبي للجوجيتسو

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت أمس منافسات القوات المسلحة ووزارة الداخلية، والتي تأتي ضمن انطلاقة مهرجان أبوظبي للجوجيتسو، في مستهل بطولة أبوظبي العالمية للمحترفين والتي تقام برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الداعم الأول لمسيرة نمو رياضة الجوجيتسو وتطورها على المستويين المحلي والعالمي.

وحضر اليوم الثاني من البطولة العميد الركن سيف علي اليماحي، قائد العمليات المشتركة قائد كلية زايد الثاني العسكرية، والعقيد هلال العامري، نائب قائد مركز التربية الرياضية العسكري، ومحمد سالم الظاهري، نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو.

وجرت منافسات أمس للأحزمة الأبيض والأزرق والبنفسجي، على أن ينطق اليوم البرنامج المدرسي ويدشن بمنافسات الفتيات، تليها منافسات الفتيان.

وسيكون اليوم الموعد النهائي للمشاركة في مبادرة #تحدى_نفسك، وهي التي أطلقها الاتحاد في إطار الخطة الترويجية لبطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، سعياً إلى تحفيز الأجيال الصاعدة على إخراج البطل الكامن بداخلهم، من خلال العمل على اكتشاف نقاط القوة لديهم.

وتشمل هذه المبادرة جميع أطياف وأفراد المجتمع ليس فقط الرياضيين، وذلك بهدف تعزيز إرادة الشباب بما ينعكس إيجاباً على تنشئة أجيال تتبنى قيم اتحاد الإمارات للجوجيتسو، الرامية إلى تنمية أبطال يتحلون بالعزيمة والانضباط والسلوك الإيجابي في المجتمع.

وتنطوي المسابقة على مشاركة الجمهور لمقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الهاشتاج #تحدى_نفسك، تعرض قصص نجاحاتهم ومواجهتهم للتحديات التي قابلتهم من أجل إطلاق البطل الكامن بداخلهم، ومن المقرر أن يفوز بالمسابقة الفيديو الذي سيحصل على أعلى معدل إعجاب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

رعاية كريمة

من جانبه، أشاد العميد الركن سيف علي اليماحي قائد العمليات المشتركة، بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الراعي الأول لرياضة الإمارات والجوجيتسو على وجه الخصوص.

وبارك العميد الركن سيف اليماحي انطلاقة بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو والتي تستوعب أعداداً كبيرة من دول مختلفة حول العالم، ولافتاً إلى أن القوات المسلحة تشارك بقوة في هذه البطولة من خلال منتسبيها، وهي فرصة لأبناء الإمارات لكي يقدموا مهاراتهم في هذه الرياضة والتي أصبحت جزءاً أصيلاً من رياضات المجتمع الإماراتي، وأصبحت موجودة بين جميع الفئات.

وتابع مثل هذه البطولات تخرج منها نخبة من اللاعبين المتميزين، وهم بلا شك أمل رياضة الجوجيتسو على المستوى الدولي، ومشيراً إلى جهود اتحاد الإمارات للجوجيتسو في تطور اللعبة على الصعيدين المحلي والدولي.

رياضة النبلاء

بدوره، أوضح محمد سالم الظاهري نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو أن وصول عدد ممارسي اللعبة في الدولة إلى 12 ألف ممارس يعكس شغف المجتمع الإماراتي برياضة النبلاء، ويكرس جهود اتحاد الإمارات في نشر اللعبة على المستويين المحلي والدولي.

وأضاف: مع كل عام تتأكد نجاح المساعي التي يقوم بها اتحاد الجوجيتسو نحو انتشار اللعبة وتوسيع قاعدة المشاركين والحرص على مشاركة أكبر عدد من اللاعبين واللاعبات في بطولة أبوظبي العالمية للمحترفين وغيرها من البطولات التي تنظمها دولة الإمارات طوال العام سواء داخل الدولة أو خارجها، ومشاركة ما يزيد على 6 آلاف لاعب ولاعبة من دولة الإمارات في النسخة العاشرة .

يؤكد نجاح المشروع المدرسي الذي تبناه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حتى وصلت أعداد ممارسي اللعبة على المستوى المحلي 120 ألف ممارس.

وأضاف: «عالمية أبوظبي للمحترفين» لم تصبح بطولة عالمية تحرص على استقطاب عدد كبير من المشاركين فحسب، بل مهرجانا للعائلة الإماراتية التي تحضر إلى مكان إقامة المنافسات مع أولادها وبناتها، وما لفت الأنظار في النسخ السابقة من البطولة أن ولي الأمر أصبح هو الذي يقف على منصة التتويج لينتظر ابنه ليتوجه بنفسه، وهذا قمة النجاح الذي وصل إليه الاتحاد من وراء تنظيم هذه البطولة العالمية.

تطور مستوى

وأوضح الظاهري، أن جديد هذه النسخة تخصيص يوم لمنافسات خاصة لمنتسبي الخدمة الوطنية وآخر لمنتسبي القوات المسلحة والشرطة، وهؤلاء هم امتداد لشبابنا الذين بدأوا ممارسة اللعبة من المشروع المدرسي قبل سنوات، وهذا يؤكد تطور مستوى اللعبة الفني والتكتيكي.

مؤكداً على أن نجاح المشروع المدرسي لممارسي الجوجيتسو وضع دولة الإمارات في المكانة الأولى على صعيد اللعبة عالمياً بشهادة الاتحاد الدولي للجوجيتسو الذي أكد أن المشروع المدرسي الإماراتي هو الأفضل في العالم ومنحه المركز الأول على مستوى الخطط الاستراتيجية لتطوير أي لعبة رياضية.

مؤكداً نجاح البطولات التي تنظمها دولة الإمارات داخل الدولة أو خارجها، وتشمل جولات الغراند سلام، وغيرها من البطولات العالمية والتي يكون فيها الاتحاد طرفاً تنظيمياً، وذلك لما يحظى به أبناء الإمارات من خبرات تنظيمية عالية، تقدمها مع كل يوم العاصمة أبوظبي في كبرى الأحداث الرياضية المنظمة.

مشاركة فعالة

من جانبه، ثمن يوسف البطران عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجوجيتسو مسؤول الأندية المشاركة الفعالة والبناءة لمنتسبي الخدمة الوطنية، والقوات المسلحة ووزارة الداخلية، وواصفاً الشباب المشارك بأنهم أمل الجوجيتسو الإماراتي، والذي أصبح في كل مكان.

وتابع: هدفنا أن تدخل اللعبة في المؤسسات الحكومية الخاصة، وقد تحققت أهدافنا واليوم نرى مشاركة أعداد كبيرة من منتسبي القوات المسلحة ووزارة الداخلية، بعدما خصص لهما يومين للمرة الأولى في تاريخ نسخ بطولة أبوظبي العالمية للمحترفين، ومشيراً إلى أن هذه الأجيال الوافدة تعتبر إضافة كبرى بجانب الأندية والمدارس، مما يعزز من الانتشار السريع للعبة في المجتمع المحلي.

وأوضح البطران، أن الاتحاد أعطى فرصة المنافسة لجميع المؤسسات الحكومية والخاصة والباب مفتوح أمام الجميع، لتقديم تميزه على بساط النبلاء، حتى أصبح الجوجيتسو في كل مكان، وعن مشاركات الأندية في البطولة قال الأندية محور أساسي في المنظومة، وأندية الدولة تشارك من خلال البطولات التي تنظم مع استحداث نسخ مع بداية كل موسم.

وتابع مشاركة الأندية فاعلة في جولات الجراند سلام، ولا شك أنها مهمة في اكتساب الأندية خبرات المشاركات الدولية، وتحصل الأندية على نقاط لمشاركتها طيلة الموسم بما فيها جولات الجراند سلام وبطولة أبوظبي العالمية للمحترفين، مما يضع أنديتنا خصوصاً الوحدة والعين والجزيرة في قلب المنافسة على أفضل أكاديمية في العالم مع أكاديميات ومدارس العالم والعريقة في اللعبة،.

وذلك خلال حفل الجائزة الكبرى 29 الجاري.

تهنئة

هنأ اتحاد الإمارات للجوجيتسو، معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، بمناسبة اختياره الشخصية الرياضية المحلية، للدورة التاسعة لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي.

تميز

أشار البطران، إلى أن أندية الدولة شهدت طفرة مؤخراً من حيث الكم والنوع، فأعداد أبناء الإمارات سواء لاعبين أو فتيات في تزايد مستمر، مع تميز في المستوى الفني.

والآن أستطيع القول إن أبناء الإمارات يسطرون مع كل يوم تميزا جديدا وإنجازا يولد نابعاً من عمل دؤوب يبدأ من اللاعب نفسه والنادي أو المدرسة التي ينتمي إليها، والأسرة التي تشجع وتساند وتقف خلف أبنائها بالتشجيع وحضور المنافسات.

شباب الخدمة الوطنية.. طموح يعانق القمم

جاءت تجربة منتسبي الخدمة الوطنية في البطولة ثرية، عطفاً على الأعداد الكبيرة المشاركة، والروح العالية والحماس المتزايد الذي تمتعوا به على بساط النبلاء، والرغبة في التتويج على منصات الفوز، علماً بأن اللجنة المنظمة لبطولة أبوظبي العالمية للمحترفين قد خصّصت يومين شملا الخدمة الوطنية، والقوات المسلحة، وفرقاً من وزارة الداخلية للمرة الأولى في تاريخ نسخ البطولة.

من جانبه ثمّن محمد عبدالله الهاشمي، أحد منتسبي الخدمة الوطنية، الرعاية الكريمة من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، باعتماد رياضة الجوجيتسو أساسية في القوات المسلحة. وقال الهاشمي: «تعرّفنا على اللعبة من خلال القوات المسلحة.

ولا شك أن قيادتنا الرشيدة تضعنا دائماً في ركب التطور، وقد استفدنا كثيراً من رياضة النبلاء التي ساهمت في رفع معدلات اللياقة البدنية، والرياضة بشكل عام جزء من مهامنا القتالية، والجوجيتسو يخدم هذه المنظومة». موضحاً أنهم استعدوا لهذه البطولة منذ شهر تقريباً، وقد أسفرت النزالات التي خاضها الشباب عن مستوى فني متقدم وحماس متزايد.

تجربة

من جهته، أوضح سراج الأحبابي، لاعب حرس الرئاسة، أن الجوجيتسو له فوائد كبيرة بالنسبة لمنتسبي القوات المسلحة، فهذه الرياضة تعتبر جزءاً من البرنامج التدريبي لهم، خصوصاً مع رفع معدلات اللياقة البدنية، وتنفيذ حركات تكتيكية من شأنها أن ترتقي بفرد الخدمة.

ومشيراً إلى أنهم كمنتسبي الخدمة الوطنية سعدوا كثيراً بالمشاركة، وهي خطوة أولى نحو احتراف اللعبة، ومضيفاً أن البعض من منتسبي الخدمة الوطنية بالفعل قد مارسوا اللعبة وخاضوا بطولات عديدة قبل الالتحاق بالخدمة الوطنية.

تطوّر

بدوره، أضاف جاسم محمد، أكبر مجند خدمة وطنية، أن الانطباع إيجابي للغاية للمشاركة في النزالات، وقد اكتسبوا مهارات عديدة ستساعدهم في تطوّر مهامهم القتالية.

مشيراً إلى أن الشباب همّتهم عالية، وقد ظهرت هذه الهمّة والحماس من خلال النزالات وفوز العديد بالمراكز الأولى، مؤكداً أنها تجربة ثرية سيعملون على تنميتها، من خلال التدريبات الاعتيادية التي يخضعون لها في قطاعات القوات المسلحة التي ينتمون إليها.

إبراهيم الحوسني:«عالمية أبوظبي» طريقي إلى «آسيا جاكرتا»

يعتبر إبراهيم الحوسني من الأسماء البارزة على ساحة الجوجيتسو فهو لاعب محترف حاصل على الحزام البني، وخاض عشرات البطولات على المستويات المحلية والدولية، بجانب أنه محكم، وقام بتجارب تحكيمية سابقة، في ظل قلة أعداد المحكمين المواطنين، بالإضافة إلى أنه مدرب ومسؤول جوجيتسو نادي عجمان، وتنتظر الحوسني 3 مهام صعبة في «عالمية أبوظبي للمحترفين».

وتحدث الحوسني في تصريحات خاصة لـ«البيان الرياضي» عن مشاركته في البطولة من خلال ثلاث مهام صعبة كونه لاعباً ومحكماً ومدرباً لنادي عجمان.

وأوضح الحوسني مع كل عام تزداد بطولة أبوظبي العالمية زخماً، ولذلك يجب أن نكون عند خط انطلاق الحدث، وهي بمثابة طريق أعبره إلى المشاركة في آسيا جاكرتا البطولة المهمة على الصعيد العالمي أغسطس القادم، وسيكون تمثيلي ليس فقط كلاعب بل حكماً.

ولذلك فإنني قد كثفت من جهودي خلال الفترة الماضية وأستعد بشكل عام لتطوير مهامي التدريبية سواء بالدورات التدريبية أو بالاطلاع على آخر التحديثات عبر الإنترنت، وقد قمت بترجمة «كتيب» أصدره اتحاد الإمارات للجوجيتسو باللغة الإنجليزية من أجل الوقوف على آخر القوانين والتحديثات، ومؤكداً على أن مهمة التحكيم أمانة من أجل تحقيق العدالة بين المتنافسين.

وأضاف: أسعى إلى ترفيعي إلى الحزام الأسود خلال مشاركتي في البطولة، ويجب عليه الوصول إلى القمة بالحصول على «سيد الأحزمة»، وبالفعل قمت بتخفيض وزني إلى 10 كيلوغرامات، حيث كان وزني الأصلي 71 كغ والآن أصبحت 61 كغ، وبذلك سيشارك بوزن غير الذي اعتاد المشاركة به خلال النسخ الماضية.

تطور مستوى

وعن المهمة الثالثة مدرباً لفريق عجمان قال: أسلوبنا غير في النواحي التدريبية، أهتم بصقل لاعبي بكيفية تحصيل النقاط، وتجنب الحركات الخاطئة التي لا يتم احتساب نقاط عليها، وهذه المهارات قد اكتسبتها من خلال خبراتي التحكيمية.

والتعريف بأهمية الحصول على النقاط وعبور المنافسين، نقطة غاية في الأهمية ولا يعطيها أي مدرب، بل يقدمها بوضوح من اكتسب خبرات تحكيمية، وتحكيم بطولات مختلفة، بالإضافة إلى ذلك يأتي الجانب التدريبي العادي وهو صقل اللاعبين بالتكتيك المناسب، والتوعية بالحفاظ على الوزن، والمحافظة وتطور المستوى الفني.

وأضاف سنشارك من نادي عجمان بـ114 لاعباً ولاعبة منهم 27 فتاة، وتبدأ الأحزمة من الأبيض وحتى الأزرق، ونأمل في تحقيق أكبر عدد من الميداليات استكمالاً للجهود المبذولة لنادي عجمان وآخرها حصوله على المركز الأول في بطولة التحدي للجوجيتسو، وترجمة للاستعدادات التدريبية الموسعة بواقع حصتين في اليوم صباحاً ومساءً.

وشدد الحوسني على أن بطولة أبوظبي العالمية منصة انطلاق لجميع الأعمار والأحزمة والأوزان، حيث تفتح أبوابها لأعمار من 4 سنوات وحتى فئات المحترفين، وكونها تضم 9 آلاف لاعب من 120 دولة تقريباً، والجديد في هذه النسخة تخصيص يوم لملك البساط، ومشيراً إلى أن البطولة دائماً ما تكون مقصداً لأسرة الجوجيتسو حول العالم نظراً لقوته الفنية والزخم الإعلامي والجوائز المالية المقدمة.

أسرة المازمي..3 زهرات وبداية من ذهب

لم تفوّت أسرة المازمي فرصة اللحاق بقطار الجوجيتسو، فالأب حيدر المازمي لاعب جوجيتسو، وهو ما شجع فتياته الثلاث: شيما، وجواهر، وخولة، على الذهاب معه إلى أحد مراكز الشباب في عجمان من أجل التعرف على اللعبة واتخاذ القرار المناسب، فما كان من الفتيات الثلاث إلا أخذ قرار خوض التجربة، لتبدأ رحلتهن منذ 4 أشهر فقط، والمدهش أن البداية لهن كانت ذهبية.

ذهبية

من جانبها، قالت الوالدة ليلى عيسى: «شيما ابنتي الكبرى صاحبة (14 عاماً) حصلت على الميداليتين الذهبيتين في بطولتي «أم الإمارات» وتحدي الجوجيتسو بأبوظبي، كما أن جواهر (9 سنوات) حصلت أيضاً على الذهبية في نفس البطولة، أما خولة وهي البنت الثالثة فتستعد بجانبها أختيها لخوض غمار منافسات بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو الجارية حالياً».

ولفتت إلى أن بناتها رغم أنهن حديثات العهد بالجوجيتسو فإن بدايتهن جاءت ذهبية بتتويجهن بالمركز الأول، وهذا الأمر محفز للمضيّ قدماً في هذه الرياضة التي أصبحت تنتشر بشكل سريع ومتلاحق.

مبادئ

وأضافت الوالدة: «بناتي يتدربن في نادي عجمان تحت إشراف الكابتن إبراهيم الحوسني، والأخير قد ساعد بناتي كثيراً في بداية مشوارهن بالتعرف على أسس ومبادئ اللعبة، فالجوجيتسو بشكل عام تتعدد قيمها وفوائدها، وأبرزها الثقة بالنفس، حيث إن بناتي كنّ يتخوفن قليلاً منها، لكن اللعبة قد عززت لديهن الثقة بالنفس.

وعدم الخوض والتعامل مع أي حدث طارئ يضايقهن، والعامل الأبرز الثاني هو تبني الصبر، فالأطفال بشكل عام يبتعد عنهم الصبر، ويرغبون في أشياء معينة وتوفيرها في وقت سريع، وباللعبة تعلّمن كيف يصبرن، ما عزز لديهن القدرة على التحمل».

فوائد

وأوضحت أن «من فوائد الجوجيتسو تبني نمط غذائي صحي، وهذا الأمر في غاية الأهمية بالنسبة للأبناء والفتاة بشكل عام، وأُوصي أولياء الأمور باتباع أسلوب صحي مع أبنائهم؛ لأنه يعزز من القدرة البدنية والقوام الرياضي للأبناء وبعدهم عن مخاطر السمنة، وأمراض العصر».

ولافتة إلى أن الجوجيتسو، الذي يغرس في النشء فوائد صحية ونفسية، يكمل المنظومة بذهن متفتح، ما يحوّل تفكير الأولاد والفتيات إلى الأشياء الإيجابية وتبنّي كل ما هو مميز؛ لأنهم ببساطة قد توجّه نشاطهم إلى رياضة مفيدة منضبطة.

90

أكد اللاعب علي الدرعي وزن 90 كغم في فئة الحزام البني، أنه يلمس في كل عام نمواً كبيراً في المستويات الفنية للمشاركين ببطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، الأمر الذي يؤكد أن اللعبة تسير على الطريق الصحيح، مضيفاً: «أعتقد أن المستقبل سيحمل العديد من الإنجازات الأخرى التي ستضاف إلى سلسلة النجاحات التي حققها أبطال اللعبة في السنوات الماضية».

وقال الدرعي: «إن تنوع المدارس التي يواجهها لاعبو الجوجيتسو الإماراتيون من خلال منافساتهم مع لاعبين من شتى أنحاء العالم يثري من حضورهم الفني بشكل كبير».

وتوجه الدرعي بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعمه اللا محدود لرياضة الجوجيتسو، وإلى أسرة اتحاد الإمارات على جهودها الدؤوبة في رعاية أبطال اللعبة وتوسيع رقعة المشاركة بها لتشمل كل أبناء الدولة. أبوظبي - البيان الرياضي

3

تحتوي خيمة الفعاليات والأنشطة المصاحبة لبطولة أبوظبي العالمية للجوجيتسو، على ركن الأنشطة والذي يحوي معرضاً حياً لأبرز إنجازات أبطال دولة الإمارات في النسخ الماضية من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجوجيتسو، ومنها الأحزمة الثلاثة التي حاز عليها البطل فيصل الكتبي، وعلاوة على ذلك، تعرض شركة بريميير موتورز أحدث سياراتها ولاند روفر وجاكوار للجمهور.

كما يتواجد مصرف أبوظبي الإسلامي من خلال منصة تعريفية بأبرز خدماته ومبادراته، وتنضم كذلك شركة الإمارات العالمية للألومنيوم إلى ركن الأنشطة من خلال منصة مبتكرة تقدم مسابقات تعريفية برياضة الجوجيتسو، وحرصت مجموعة كافاللو على التواجد من خلال منصة عرض مختلف منتجاتها المميزة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم بث جميع الأحداث عبر عدد من القنوات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك تغطية حية على مدار الساعة وبرامج تفاعلية وتحليلية ستبث على قناة أبوظبي الرياضية الثانية التي تم تخصيصها للبطولة طيلة شهر أبريل الجاري.

اقرأ ايضاً

لمشاهدة الملف ...PDF اضغط هنا

 

Email