إعادة الهيكلة.. طوق نجاة للشركات

ت + ت - الحجم الطبيعي

لمشاهدة ملف "إعادة الهيكلة.. طوق نجاة للشركات"  PDF أضغط هنا

 

لجأت شركات مساهمة في الآونة الأخيرة إلى إعادة هيكلة رأسمالها بعدما تفاقمت خسائرها على نحو بات معه من الصعب استمرار أعمالها وأنشطتها قبل وضع خطط إنقاذ سريعة تتضمن تخفيض رأس المال ودخول مستثمر استراتيجي لوقف نزيف الخسائر.

وجاء إعلان خطط إعادة الرسملة بمثابة «طوق النجاة» لتلك الشركات، إذ تفاقمت خسائر «أرابتك القابضة» إلى 4.6 مليارات درهم تعادل 101% من رأس المال، فيما بلغت خسائر «دريك آند سكل» نحو 1.7 مليار درهم تعادل 75% من رأس المال، وفق رصد لــ «البيان الاقتصادي».

ويتوقع محللون ماليون، استطلعت «البيان الاقتصادي» آراءهم، أن تنجح خطط هيكلة رأس المال في انتشال الشركات من عثرتها المالية، مرجعين السبب في تفاقم الخسائر نتيجة الضغوط والتحديات التي تعاني منها معظم الشركات في المنطقة منذ تهاوي أسعار النفط بأكثر من ثلثي قيمته على مدار الثلاثة أعوام الماضية.

ويقول المحللون إن خارطة الطريق التي أعلنتها الشركات ترجح تحسن نسبي في أدائها المالي خلال الأرباع القادمة مع قيامها بإعادة هيكلة أوضاعها المالية والإدارية والسعي نحو اقتناص مشاريع وفرص استثمار جديدة داخلياً وخارجياً بما يعزز من أعمالها ويدفعها نحو النمو بعد سنوات عجاف.

وتظهر حسابات «البيان الاقتصادي»، تكبد أسهم شركات هيكلة رأس المال خسائر فادحة منذ بداية العام جاوزت، فيما انحدرت أسعار الأسهم إلى مستويات هي الأدنى منذ عدة سنوات.

 

اقرأ:

ــ  آمال التعافي من التعثر تقود خطط الإنقاذ والهيكلة

ــ  تجارب سعودية لمواجهة تفاقم الخسائر

ــ أرابتك: خارطة طريق مرحلية

ــ الأوراق المالية: 3 خطوات رئيسية

ــ  ضغوط بيعية في سوق الأسهم

ــ سهم «أرابتك» يفقد 1.34 مليار درهم

 

 

 

Email