أرابتك: خارطة طريق مرحلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال هاميش تيرويت، الرئيس التنفيذي لمجموعة «أرابتك القابضة»، إن الشركة حاليا تسير على خارطة طريق مرحلية استراتيجية لمدة ثلاث سنوات تهدف من خلالها إلى تصحيح أوضاعها وتمكينها من العودة إلى مسار تحقيق نمو ربحي مستدام لمساهميها.

وأضاف تيرويت، الذي شغل منصبه بالمجموعة منذ نوفمبر الماضي، إن المرحلة الأولى من الخارطة ستشهد إعادة التوازن إلى أعمال الشركة خلال العام الجاري عبر تطبيق برنامج إعادة الرسملة وترسيخ مكانة «أرابتك» كشركة إدارة استراتيجية، إلى جانب مواصلة تطبيق خطة إدارة المخاطر في المجموعة بأكملها.

وأوضح أن المرحلة الثانية تهدف إلى تحضير المجموعة للنمو وتأمين حافظة سنوية من المشاريع الجديدة لا تقل قيمتها عن 8 إلى 9 مليارات درهم على مستوى المجموعة، مع الحفاظ في الوقت نفسه على مرونة الأعمال وتسليم المشاريع في الوقت المتفق عليه وضمن الميزانية المحددة في عام 2018.

أما المرحلة الثالثة -وفق تيرويت- فتهدف إلى تحقيق نمو متواصل في الأرباح الصافية وتحسين التدفقات النقدية مع مواصلة تحسين إجمالي هوامش الربح من المشاريع وضمان تسليمها في الوقت المحدد.

وأكد الرئيس التنفيذي لأرابتك، أن الشركة ستعمل توجيه دفة التركيز نحو تحسين نقاط قوتها وترسيخ حضورها في أسواقها الرئيسية إضافة إلى تعزيز التعاون بين مختلف شركات المجموعة.

وأضاف تيرويت: «أنا على ثقة بإن الجمع بين برنامج إعادة الرسملة وإعادة التوزيع الاستراتيجي لأعمالنا من شأنه أن يتيح للمجموعة فرص الاستفادة من آفاق النمو الإيجابية طويلة الأجل لقطاع الإنشاءات والعمليات الهندسية في أسواقنا الرئيسية».

وأكد أن الشركة تتخذ سلسلة من التدابير بما في ذلك تعيين وتعزيز فريق الإدارة التنفيذي بما يتوافق مع خارطة الطريق، التي تكللت بالفعل بعد تحقيق المجموعة صافي أرباح عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بالإضافة إلى النمو في العائدات.

وزادت عوائد «أرابتك» في الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 11% من 2 مليار درهم إلى 2.2 مليار درهم، وارتفع صافي الأرباح العائدة إلى مساهمي الشركة الأم بـ 64 مليون درهم إلى 18 مليون درهم مقابل صافي خسارة تقدر بنحو 64 مليون درهم في الربع الأول من 2016. وأرجع تيرويت تفاقم خسائر الشركة في العامين الماضيين نتيجة تكاليف تخفيض قيمة بعض الأصول عالية المخاطر بقيمة 1.9 مليار درهم بالإضافة إلى المصاريف المتكررة وغير المتكررة وأيضا التشغيلية.

وأضاف تيرويت: «كانت نتائجنا المالية مخيبة للآمال خلال العام الماضي بعدما سجلت المجموعة صافي خسارة بقيمة 3.4 مليارات درهم مقارنة بخسارة بقيمة 2.34 مليار درهم خلال 2015، وهو ما دفعنا للإعلان عن خطة هيكلة رأس المال».

وتابع: «نظراً لاستمرار الظروف السلبية التي تعصف بالأسواق وعدم حدوث أي تحسن في عملية تحصيل المطالبات، قمنا باحتساب تكاليف لتخفيض قيمة بعض البنود عالية المخاطر بلغت بمجملها 1.9 مليار درهم».

وأكد أن المجموعة ستواصل تحصيل مستـــحقاتها المــتأخرة، مشيراً إلى أن تلك العمـــلية قد تستغرق بعض الوقت. وأشار إلى أنه على الرغم من جمـــيع التــحديات، تتمتع «أرابتك» بأسس متينة ترتكز عليها أعمالها وهـــو ما أتاح لها تحقيق نمو في العائدات كما طبقت الشركة مجموعة من الإجراءات اللازمة لتقليص التكاليف. وأوضــح أن أرابتك لديهـــا حافظـــة مشاريع قيد التنفيذ حاليا تقدر قيمتها بنحو 17 مليار درهم مؤكدا التزامها بتنفيذها مستقبلا. دبي – البيان

Email