224.7 مليوناً خسرها «دريك آند سكل» منذ بداية العام

سهم «أرابتك» يفقد 1.34 مليار درهم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تكبدت أسهم شركة «أرابتك القابضة» و«دريك آند سكل انترناشونال» خسائر سوقية بقيمة 1.6 مليار درهم منذ بداية العام وحتى نهاية تداولات الأسبوع الماضي تحــت وطأة ضغوط بيعية بسبب مخاوف المستثمرين بشأن مستقبل الشركتين بعد هيكلة رأس المال.

ووفقاً لحسابات «البيانات الاقتصادي»، بلغت خسائر أسهم «أرابتك» السوقية نحو 1.34 مليار درهم، لتــــتراجع قيمـــتها السوقية من 6.04 مليارات درهـــم في نهاية العام الماضي إلى نحو 4.7 مليارات درهم حالياً، فيما خـــسر سهـــم «دريك آند سكل» نحو 224.7 مليون درهم حيث تراجعت قيمتها السوقية من 1.09 مليار درهم إلى 872.99 مليون درهم.

وانخفــضت أسعار الأسهم بنحو ملحوظ خلال الفترة ذاتها وسط تداولات نشطة، إذ هبط سهم «أرابتك» بنسبة 46% من 1.31 درهم في نهاية العام الماضي إلى 0.75 درهم حالياً، وهو أدنى مستوى له في 67 شهراً. بينما خسر سهم «دريك آند سكل» ما نسبته 21% من 0.48 درهم إلى 0.38 درهــــم حالياً وهو أدنى مســـتوى له منذ 14 شهراً ونصف.

وأرجع محللون فنييون خسائر السهمين إلى مبيعات المستثمرين بسبب المخاوف من خطط هيكلة رأس المال ومستقبل الشركتين في ظل تفاقم حدة الخسائر على مدار السنوات القليلة الماضية، ورهن المحللين تحركات السهمين في الفترة القادمة بنجاح خطط الهيكلة.

تحرك

وقال محمد الأعـــصر، مديـــر إدارة قسم التحليل الفني لــدى الوطني كابيتال للبحوث، إن سهم «دريك اند سكل» يتحـــرك هبوطاً بأكثر من المتوقع لا سيــــما منذ بدء الحديث عن خطط إعادة الهيكلة ما دفعه للهبوط إلى أدنى مستوياته منذ عدة أشهر.

وأضاف الأعصر: إن السهم اقترب من مستوى الدعــــم القوي عند 0.43 درهم لكنه لم يكســـره هبوطاً ما أسفر عن ظهور بعـــض النشاط الإيجابي، موضحاً أن فـــقدان ذلك السعر من شأنه أن يزيد من خطر هبوط السهم إلى المستوى التالي عند 0.375 درهم.

وتابع الأعصر: على الجانب المعاكس، يقع مستوى المقاومة الأولي عند 0.5 درهم، وفي حال تجاوزه صعوداً من المرجح استهداف 0.58 درهم ثم 0.64 درهم.

وقال الأعصر: إن القوى البيعية تمكنت من الضغط على سهم أربتك للهبوط بشكل متتالٍ منذ بداية فبراير الماضي، وهو ما يؤكد انسحاب القوى الشرائية الداعمة للسهم تاركة السيطرة الكاملة للبائعين وهو ما دفع بالسهم قرب مستوى 0.64 خلال الربع الثاني من العام الجاري.

اتجاه

من جانبه، قال محمد الجندي، مدير إدارة البحوث لــدى شركة «الرائد» لإدارة الأصول، إن سهم «دريك آند سكل» تراجع بشكل حاد منذ منتصف 2014 بعدما سجل أعلى سعر في تاريخه عند 1.76 درهم، لكنه تراجع دونه مستمراً في الهبوط على مدار السنوات الماضية ومكوناً اتجاهاً هابطاً طويل الأجل.

وأضاف الجندي أن السهم يتداول الآن بقناة هابطة بدأت بعد اختبار مستوى 0.64 في أبريل، مشيراً إلى تداوله حالياً أسفل الخط السفلي للقناة الذي يمثل دعما للسهم عند مستوى 0.37 درهم، وأن استقراره أعلى ذلك الدعم سيدفعه لاختبار نقطة مقاومة هامة عند 0.45 درهم ستحدد اتجاه السهم على المدى المتوسط.

وأشار الجندي إلى أن سهم «أرابتك» يتحرك في قناة هابطة بدأت من مستوى 1.87 درهم مرورا بتراجعه دون مستوى الدعم التاريخي والهام عند 0.95 درهم.

Email