ندد بتدخلاتها في اليمن وأكد أن بغداد عاصمة العروبة الجريحة

الفيصل: إيران تصدّر الثورة وتعبث بأمننا

ت + ت - الحجم الطبيعي

شن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، أمس، هجوماً قوياً على إيران، مندداً بتدخلاتها في اليمن والعبث بالأمن العربي، مؤكداً أن عملية عاصفة الحزم العسكرية مستمرة في اليمن إلى أن يعود مستقراً وموحداً.

وقال أمام مجلس الشورى إن ميليشيا الحوثيين والرئيس السابق علي صالح، وبدعم من إيران «أبت إلا أن تعبث باليمن، وتعيد خلط الأوراق»، مضيفاً: «نحن لسنا دُعاة حرب، ولكن إذا قرعت طبولها فنحن جاهزون لها». وأكد أن «أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والخليج والأمن القومي العربي».

ورد الفيصل ضمناً على وصف مسؤولين إيرانيين بغداد بأنها عاصمة الإمبراطورية الفارسية، بالقول إن المدينة «عاصمة العروبة الجريحة».

كما وجه انتقادات مباشرة إلى إيران، قائلاً إن المملكة توقعت عند قيام الثورة الإيرانية أن تكون عوناً للقضايا العربية، ولكنها فوجئت بـ«سياسة تصدير الثورة، والتدخل السافر في شؤون دول المنطقة».

وبينما كان الوزير السعودي يلقي كلمته، كانت طائرات عاصفة الحزم تواصل عملياتها في اليمن، وأعلن التحالف العربي أن طائراته هاجمت جميع الأهداف المتحركة باتجاه عدن، وتمكنت من إعطاب اللواء 33 التابع لميليشيا الانقلابيين بالكامل.

ويعتبر اللواء القوة الضاربة للمتمردين في تقدمهم باتجاه عدن. وأعلن التحالف أن القوات البرية السعودية استهدفت تحركات الحوثيين العسكرية على الحدود مع اليمن، كما طاردت مروحيات سعودية مسلحي الحوثيين وتشكيلاتهم العسكرية على الحدود الشمالية.

ولفت إلى أن العمليات ليست في حاجة حتى الآن إلى تدخل بري. وكان لافتاً أمس بداية انتفاضة القبائل ضد الانقلابيين، حيث طردت القبائل المتمردين من مديرية القفر بمحافظة إب. وخاض مسلحو القبائل معارك شرسة مع الحوثيين في شبوة.

تابع التفاصيل

(لمشاهدة ملف "عاصفة الحزم" pdf اضغط هنا)

Email