رحلة شيقة إلى البلقان في القرية العالمية

فتيات بالزي التقليدي البوسني | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يمثل جناح البوسنة والبلقان أحدث الإضافات التي تقدمها القرية العالمية،إلى ضيوفها في الموسم 22. ويقع جناح البوسنة والبلقان على الجهة الغربية من المسرح الثقافي الرئيسي في القرية العالمية، حيث يمتاز بواجهة على شاكلة حجارة سوداء عتيقة من أعالي الجبال وبتصميم يحاكي شوارع الأسواق والأبنية في المنطقة المعروفة باسم تشارشيا، كما يتميز الجناح بتنوع الطابع الثقافي حيث يمكن للضيوف الشعور بأنهم في عاصمة النمسا فيينا تارة وفي إسطنبول أو الآستانة العاصمة التاريخية للإمبراطورية العثمانية تارة أخرى، وهو ما يعكس انصهار ثقافة الشرق والغرب في هذه البلاد.

منتجات

يضم جناح البوسنة والبلقان أكثر من 28 عارضاً يقدمون المنتجات التقليدية لدول البوسنة والبلقان، من بينها أدمير دورانوفيتش والذي يمثل الجيل الرابع لعائلة دورانوفيتش والتي اشتهرت في البوسنة بإنتاج عسل النحل الطبيعي. حيث يقدم أدمير لضيوف القرية العالمية عسل النحل الفائز بجائزة «عسل العسل» كأفضل عسل نحل في البلقان التي تنظمها جمعية منتجي عسل النحل في البلقان. كما يقدم أكثر من 6 أنواع عسل من بينها عسل أكاسيا والذي يعد العسل الوحيد المناسب لمرضى السكر.

وقد استضاف جناح البوسنة والبلقان، مطلع الشهر الحالي وفي إطار احتفال الجناح باليوم الوطني الـ46 لدولة الإمارات، أكبر دلة قهوة بوسنية في العالم والمسجلة في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيث توقفت دلة القهوة البوسنية خلال جولتها العالمية قادمة من الولايات المتحدة الأميركية، ليتم عرضها في جناح البوسنة حيث حرص منظمو الجناح على تقديم القهوة البوسنية لضيوف القرية العالمية وتعريفهم بتاريخ البوسنة ومدى أهمية القهوة في الثقافة البوسنية. وقد أعدت هذه الدلة والتي يمكن أن تحضر 600 ليتر من القهوة البوسنية، من قبل عائلة فيسباك، إحدى أعرق العائلات البوسنية لتصنيع وتقديم القهوة، وذلك في إطار الاحتفال بإعادة ترميم أحد الجسور الأثرية في البوسنة في عام 2004.

كما يقدم جناح البوسنة العديد من المأكولات البوسنية التقليدية من بينها المربى الطبيعي (العضوي) من ثمار التوت والفراولة والتي يتم إنتاجها في مدينة بيهاش. هذا إلى جانب عصير أرونيا والذي يتم إنتاجه من التشوكبيري الأحمر والأسود والتي تعد من مضادات الأكسدة والتي تسهم في الوقاية من العديد من الأمراض.

Email