3 فعاليات مختلفة تزيّنت بإضاءات نقدية

«الأقصر للشعر العربي» يسدل الستار على فعالياته

■ مثقفون اطلعوا على أبرز الأعمال الفنية التي قدمها المهرجان | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

الأقصر - البيان

أسدل مهرجان الأقصر للشعر العربي، أول من أمس، الستار على فعاليات الدورة الثانية، التي شهدت العديد من الأمسيات والجلسات البحثية المتخصصة، فضلاً عن الأنشطة الفنية والموسيقية، بمشاركة شعراء وفنانين وباحثين مصريين وعرب.

وشهد اليوم الأخير من المهرجان ثلاث فعاليات مختلفة، تزيّنت بإضاءات نقدية عن «إبداعات شباب شعراء البيت»، وأصبوحة وأمسية شعرية.

أصبوحة شعرية

أدار الإضاءات النقدية أشرف البولاقي، وتحدث فيها: د. محمد عبد الرحمن الريحاني، ود. كاميليا عبد الفتاح، ود. مصطفى رجب، وسلّطوا الضوء على مقاطع شعرية لشعراء شباب.

في الأصبوحة الشعرية التي أدراها الشاعر أحمد جمال مدني، كشف ستة شعراء هم: الحساني حسن عبد الله، الحسين خضيري، عبد القادر الحصني، د. محمد أبو الفضل بدران، د. محمد مصطفى أبو الشوارب، ووليد الخولي، عن أحلامهم الخبيئة في نصوص شعرية مختلفة، كما برزت أسئلة الذات في القصائد المقروءة.

وعلى مسرح معبد الأقصر المكشوف كانت آخر الفعاليات، حيث أقيمت أمسية شعرية أدارها محمد المتيم وشارك فيها الشعراء: أحمد شلبي، أشرف عامر، رفعت سلام، محمد محمد الشهاوي، د. مصطفى رجب، نزار النداوي، تنقلت قصائدهم بين الغزل والنصوص الوطنية.

وكان ثاني أيام المهرجان على موعدٍ مع سبع فعاليات متنوعة المضامين، حيث استُهلت بافتتاح التوسعة الجديدة لبيت الشعر، في حين شهدت الفعالية الثانية افتتاح معرض فني بعنوان: «أبجد بين الضاد واللون»، بمشاركة 25 فناناً من فناني التشكيلي والحروفيات والخط العربي، قدّموا 35 عملاً فنياً.

لغتنا الجميلة

ثالث الفعاليات جاءت فيها جلستان بحثيتان بعنوانين مختلفين، الأول «فاروق شوشة - بين الشعر ولغتنا الجميلة»، والثاني «التحديات الشعرية العربية»، في حين تناولت الفعالية الرابعة إضاءات نقدية بعنوان: «إبداعات شباب شعراء بيت الشعر»، وفي أصبوحة شعرية شارك أربعة شعراء، وأمسية شعرية شارك ستة شعراء، وبحفل غنائي تراثي مصري أسدل الستار على ثاني أيام المهرجان.

وافتتح عبد الله العويس، رئيس دائرة الثقافة، التوسعة الجديدة لبيت الشعر في الأقصر، حيث ضمَّت قاعات إضافية قادرة على استيعاب الأنشطة التي ينظمها البيت، في ظل توافد العديد من المثقفين والأدباء.

واطلع المثقفون على أبرز الأعمال الفنية التي قدمها 25 فناناً مصرياً، عرضوا 35 عملاً فنياً بين الفن التشكيلي والحروفي والخط العربي في أروقة بيت الشعر.

Email