خالد عزب: الترفيه جزء من معالجة المشكلات النفسية

«فقه العمران» يعيد اكتشاف التراث في ندوة الثقافة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استضافت ندوة الثقافة والعلوم في لقائها الأسبوعي، مساء أول من أمس، الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، حيث قدم محاضرة بعنوان (فقه العمران، إعادة اكتشاف تراثنا)، وأدارت المحاضرة الدكتورة رفيعة غباش رئيسة متحف المرأة في دبي، بحضور معالي محمد المر رئيس مكتبة محمد بن راشد، وسلطان صقر السويدي رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، وعلي عبيد الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة، ود. صلاح القاسم، وعبدالغفار حسين، ونخبة من المهتمين والمتخصصين.

شاق

الدكتور خالد عزب قال في مستهل حديثه، إن (فقه العمران) يعد موضوعاً شاقاً وعسيراً، وهو أحد أنواع الفقه التي يتداولها العالم الإسلامي المعروفة كفقه العبادات والصلاة، والاختلاف، وأن فقه العمارة يخبر عن حقيقة البشر الذين بنوا الحضارة، حيث كان لهذا الفقه فلسفة ذات بعدين رئيسين هما القوة وتعني إتقان الصانع صنعته لدرجة الكمال، بتحويلها من شيء إلى آخر، وفق معايير وشروط يحتاج إليها الصانع، أما البعد الفلسفي الآخر لهذا الفقه فهو فكرة الجمال، إذ لا يوجد شيء أنجزته الحضارة الإسلامية لم يكن له بعد جمالي أياً كان حتى الشبابيك، والتي كانت تزيّن بـ«قلل» الفخار فقد كان الجمال سمة أساسية للشعوب.

وذكر الدكتور عزب في حديثه الصفات الخمسة لمواطن الاستقرار، أولها السكون والدعة والترفيه، حيث كانت المجتمعات مدركة أن الترفيه جزء من معالجة المشاكل النفسية، واستدل بخروج المصريين في القرون السابقة إلى النيل للترفيه والتنزه، وثانيها حفظ الأموال فيها للاستهلاك، حيث كانت هناك حرف يمارسها المسلمون لإنتاج ما يشرى ويباع، حيث وجدت التجارة داخل المدن بصورة رئيسية، أما ثالثها فهو صيانة الحرم والحريم من الانتهاك أو المذلة، ورابعها التماس ما تدعو إليه الحاجة من المتاع، أما خامسها التعرض للكسب وطلب المادة.

وختم الدكتور عزب حديثه بالتطرق إلى مقدمة ابن خلدون. وعن الشروط لاختيار مواضع المدن، متمثلة بعاملين رئيسيين هما جلب المنافع ودفع المضار، جلب المنافع بتوافر الماء قريباً منها بحيث يسهل الوصول إليه، إضافة إلى المراعي، بتوافر المرعى والمزارع باعتبارها قوتاً للساكنين، دفع المضار كأن تكون محصنة طبيعياً أو بوجود سور على المدينة حتى لا يصل إليها العدو، والأصل هو جلب المنافع للساكنين.

بطاقة

يعد الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، أحد الأعمدة الرئيسية في المكتبة، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الآثار الإسلامية من جامعة القاهرة، في ,التحولات السياسية وأثرها في العمارة بمدينة القاهرة منذ العصر الأيوبي وحتى عصر الخديوي فاز كتابه (فقه العمران) بأفضل كتاب عربي من مؤسسة الفكر العربي عام 2015، ويرأس الدكتور مجلتي تحرير هما مجلة (أبجديات) و(مشكاة).

Email