فعاليات على مدار العام للتوعية بالثورة الصناعية الرابعة

مستقبل الإنسان الروبوتي في قمة المعرفة 2017

■ جمال بن حويرب يتوسط فريق عمل قمة المعرفة | تصوير: عبد الحنّان مصطفى

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أعلنت المؤسسة، أمس، بفندق ويستون الحبتور، عن أجندة فعاليات قمة المعرفة 2017، التي تُقام خلال الفترة من 21 - 22 الجاري، بمركز دبي التجاري العالمي تحت شعار «المعرفة.. والثورة الصناعية الرابعة»، وتحمل في جعبتها فعاليات كثيرة ومتنوعة على مدار العام، ومن بينها جلسات متخصصة لمناقشة مستقبل الإنسان الروبوتي والذكاء الاصطناعي في مجالات الإعلام والاقتصاد والصحة والتعليم والتكنولوجيا، إضافة إلى مبادرتي سفراء المعرفة وأسبوع المعرفة اللتين تعدان من أبرز مفاجآت الحدث.

جائزة مرموقة

تجمع القمة في دورتها الرابعة نخبة من صناع القرار والخبراء والمختصين في مجالات الثورة الصناعية الرابعة المختلفة، لمناقشة أبعادها وركائزها، وأكد جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، أن قمة المعرفة تمكنت من خلق حالة من الحوار البناء والإيجابي بين كافة الأطراف المعنية بقطاعاتِ المعرفة، كما أسهمت في تعزيز الأفكار وطرح الرؤى والمبادرات الخلاقة ضمن هذا الإطار، لاسيما أن جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، شكلت دعامة أساسية قوية ومتينة لبناء اقتصاد المعرفة والمحافظة على المنجزات الفكرية والإبداعية، عبر تكريم أصحابها في مجالات إنتاج ونشر المعرفة.

اتفاقيات

وتحدث بن حويرب عن أبرز مفاجآت القمة، لافتاً إلى أنها ستشهد توقيع اتفاقيات شراكة وتعاون بين المؤسسة والجهات المعرفية المختلفة، وقال: ابتكرنا أسبوع المعرفة ليدعم ويواكب برامج وتوجهات الحكومة، لتحقيق أهداف «مئوية الإمارات 2071»، وليكون بمثابة تظاهرة معرفية متكاملة وزاخرة بالعديد من الأنشطة والفعاليات، تستهدف طلاب المدارس والجامعات والجهات الحكومية والخاصة.

40 جلسة

وقالت شمسة البلوشي، مدير إدارة الشراكات في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: يبلغ مجموع عدد الجلسات المعرفية في القمة وأسبوع المعرفة نحو 40 جلسة، وستكون هناك ثلاث قاعات لجلسات نقاشية وورش عمل في تخصصات مختلفة، بحيث تسلط الضوء على مجالات المعرفة المختلفة، إلى جانب مبادرات معرفية وتنظيم معارض وإطلاق مشاريع مثل مشروع مسرعات التعليم.

وأضافت: يشهد أسبوع المعرفة إطلاق مبادرة «سفراء المعرفة» للمرة الأولى، والتي نسعى من خلالها إلى إبراز مؤثرين فاعلين في مجال المعرفة، لتستفيد المجتمعات من خبراتهم وأفكارهم، وفي كل عام سيتم اختيار سفراء جدد ووضع أجندة عمل على مدار العام.

131 دولة

أما يعقوب بيريس، منسق البرنامج الإقليمي في المكتب العربي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فأوضح أن مؤشر المعرفة العالمي تم بناؤه على مؤشر المعرفة العربي، يشتمل على بيانات 131 دولة من جميع مناطق العالم، حيث يضم المؤشر ما مجموعه 133 متغيراً من مصادر مختلفة، مع اعتماد قواعد صارمة في عملية إدراج البيانات المتاحة. وقال: يوضح المؤشر التحديات الإنمائية العالمية، وكيفية تحقيق أفضل أهداف التنمية المستدامة.

جدول المعرفة

وقال سيف المنصوري، مستشار الشؤون المؤسسية للعضو المنتدب: ستستمر فعاليات القمة حتى بعد انتهاء القمة ضمن ما يُعرف بجدول المعرفة، وبما يضمن مواكبة أكبر للخطط الحكومية واستراتيجياتها المطروحة، والاستفادة من الآفاق الواعدة والفرص، التي تقدمها الثورة الصناعية الرابعة للمجتمعات، وكذلك الاستعداد لمواجهة التحديات المحتملة ووضع الحلول لمعالجتها.

معرض

يستعرض طلاب الجامعات والشركات من داخل الدولة وخارجها خلال «معرض المعرفة» أهم إنجازاتهم في قطاعات الثورة الصناعية الرابعة، كما ستطلق الجهات الحكومية مبادراتها المعرفية، وستناقش تفاصيلها مع أفراد الجمهور والمختصين المشاركين.

Email