شراكات عالمية لحديقة الحيوانات بالعين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعقد حديقة الحيوانات بالعين مشروع شراكة مع الإدارة التونسية العامة للغابات لتقييم التنوع الوراثي لمها أبو عدس المهدد بالانقراض بتصنيف عالمي عالي الخطورة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مارويل لصون الحياة البرية وجمعية الحيوان الملكية الاسكتلندية، وحديقة سان دييغو العالمية للحيوان.

ويهدف المشروع إلى إدارة وتنظيم التزاوج بين فصائل أبو عدس تفادياً لتزاوج الأقارب والمسمى «ميتابوبيوليشن» المسبب لأمراض جينية وراثية تؤدي إلى انقراض فصائله على المدى البعيد.

ويكون ذلك من خلال تحليل الخزعات وجمع عينات الأنسجة من أبو عدس للتعرف على الجينات الوراثية، وبالتالي تطوير سياسات أفضل لإدارة وضمان استمرارية الفصائل المتبقية وإكثارها بصحة جيدة مستقبلاً.

وتحظى حديقة الحيوانات بالعين في هذا المشروع بالانفراد في توفير عيناتها الحصرية من مها أبو عدس التي تستخدم في الأبحاث ما يؤهلها لأن تكون مرجعاً رسمياً عالمياً لإجراءات حفظ الفصائل المستقبلية بنظام إدارة الميتابوبيوليشن ومساهماً رئيساً في هذا المشروع.

وأشارت منى الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات في حديقة الحيوانات بالعين: «نتوقع أن تكون نتائج المشروع غير مسبوقة وذات أثر واسع في حفظ التنوع البيولوجي لمها أبو عدس، كما أنها ستساعد بشكل كبير على اتخاذ القرارات العملية بشأن إدارة مناطق المحميات وتعويض التحديات النسبية المحتملة».

وأضافت: «إن الأجيال المتبقية من أبو عدس قادرة على التكاثر والاستمرار، ولكن ما نخشى منه هو تعرضها للأمراض وفقدان التنوع الجيني الناتج عن تزاوج الأقارب، ولذلك نسعى إلى إكثار فصائل ذات جينات وراثية سليمة، نظراً للحالة الحرجة من الانقراض التي يتعرض لها أبو عدس في البرية».

Email