«القاهرة السينمائي الدولي».. «كيت وينسلت» بطلة فيلم الافتتاح

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يواصل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اختيار أفلام الدورة التاسعة والثلاثين، التي يُغلق باب التقدم للمشاركة فيها في الرابع والعشرين من شهر سبتمبر الجاري، وقررت إدارة المهرجان اختيار الفيلم الأميركي «الجبل بيننا» للعرض في حفل افتتاح الدورة المقبلة التي تنطلق في الفترة من (21 - 30 نوفمبر) المقبل، من إخراج الفلسطيني هاني أبوأسعد وبطولة البريطانيين كيت وينسلت، وإدريس ألبا.

ووجهت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدعوة للنجمة كيت وينسلت الحاصلة عام 2008 على جائزة أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم The Reaer لحضور المهرجان، الذي يُعد واحداً من بين 15 مهرجاناً سينمائياً يحمل الصفة الدولية.

كما وجهت الدعوة للنجم إدريس ألبا الحاصل على جائزة «لجولدن جلوب» - الكرة الذهبية - كأحسن ممثل عن دوره في فيلم «مانديلا: الرحلة الطويلة إلى الحرية»، لحضور المهرجان.

جائزة أوسكار

وفي سياق متصل، خصصت إدارة المهرجان قسماً في دورته المقبلة لعرض باقة من الأفلام التي رشحتها دولها للمنافسة على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي غير ناطق بالإنجليزية. ويتصدر هذه الأفلام فيلم «في الذبول In The Fade» للمخرج فاتح أكين، وفيلم من البوسنة والهرسك بعنوان «الرجال لا يبكون Men Don›t Cry» للمخرج ألين درليفيتش.

ويعرض من أوروبا الشرقية خمسة أفلام أخرى رشحتها دولها للأوسكار، يتقدمها الفيلم الأذربيجاني «بستان الرمان» Pomegranate Orchard للمخرج إلجار ناجاف، وكذلك الفيلم الكرواتي «توقفوا عن التحديق في طبقي Stop Starring at My Plate» للمخرجة هانا يوسيتش، كما يعرض المهرجان الفيلم الروماني «المُثبت The Fixer» إخراج أدريان سيتارو.

والفيلم الصربي «ترتيلة للسيدة جي» للمخرج بويان فولتيك. ومن دولة كوسوفو يُعرض فيلم «غير مرغوب فيه» Unwanted، والفيلم اليوناني «ساحة أميركا» Amerika Square للمخرج يانيس ساكاريديس،. وتُختتم قائمة الأفلام المرشحة لأوسكار أحسن فيلم ناطق بلغة أجنبية، التي يعرضها مهرجان القاهرة السينمائي، بالفيلم البريطاني «أرضي النقية» للمخرج الباكستاني الأصل سرمد مسعود.

Email