يشكل بها مشهداً مسرحياً متعدد الرؤى

جورج يرسم بحبات القهوة لوحات ناعمة

Ⅶ يطمح لعمل جدارية من حبوب القهوة | تصوير: غلام كاركر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تتميز القهوة بحباتها الناعمة ورائحتها القوية، وقد جعل منها الفنان جورج صبحي لوحة يمزج فيها بين الرسم وخبرته في مجال المسرح ليسقط على حبات القهوة الظلال والألوان وكأنه يشكل مشهدا مسرحيا متعدد الرؤى، طامحاً إلى نشر فن الرسم بحبوب القهوة التي تعطيه استيقاظا وانتعاشا لرائحتها التي تشبه حالة اليقظة لشريحة الشباب التي تواكب تكنولوجيا العصر والفن والثقافة وتربية الأجيال وتمكين الشباب.

الفسيفساء

«البيان» التقت جورج صبحي وهو خريج كلية تربية قسم فن وتصميم وزخارف، وهو يرسم منذ أكثر من 15 عاماً، وقد توجه للرسم بحبوب القهوة منذ سنتين فقط، بهدف استخراج جمال الفن العربي من خلال لوحاته ويقول: بدايتي كانت من خلال رسم لوحة لشركة لتوزيع البن، فرسمت كوبا من القهوة بحباته اللامعة، ثم بعد ذلك رسمت مجموعة من الخيول من وحي كأس دبي العالمي للخيول، كما إني استوحي لوحاتي من رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتطلعاته للمستقبل وهو قدوة لي في النجاح والأمل والتطور والاستمرار والاستدامة.

وعن الرسم بحبوب القهوة يقول: يعتبر فنا منشقا من الفسيفساء ولكن الاختلاف بأن فن الفسيفساء يحتوي على عدة ألوان ولكن حبات القهوة تحدد لك لونا واحدا وهنا تكمن الصعوبة، وقد درست وبحثت عن أنواع القهوة والمواد التي تساعد على لصق حبات القهوة.

وأضاف: اكتشفت أن البعض منها يحتوي على الزيوت التي قد تتسبب في إتلاف اللوحة، كما إن هناك 7 أنواع من حبوب القهوة وبدرجات مختلفة من الألوان، وأحرص على اختيار اللون المناسب لأضعه في المكان الذي يكمل بها اللوحة لتعطي انعكاسا مناسبا للرسمة، لتتجمع هذه الحبوب في النهاية وتعطي شكلاً أو وجه إنسان أو منظر.

اختيار

ويشرح صبحي كيفية العمل على الصور وهي كالتالي: يضع الفكرة أو التصور ثم يختار الشكل ويبدأ بالتعديل إلى أن يصل للشكل النهائي للتصميم، ثم يقوم باختيار نوع القهوة وألوانها المناسبة، مع اختيار الحجم المناسب ليكون هناك تناسق في الحجم، مع وضع الحبات ذات اللون الغامق والفاتح لتتشكل لوحة وشكل معين تعبر عن الفكرة، كما إنه أثناء العمل قد يغير في اللون أو الشكل، كما يجهز ويبحث حالياً لعمل لوحة بحبوب القهوة بالثري دي. وبجانب عمله في الرسم يعمل جورج مع فريق مسرحي في مجال الديكور وهو يعمل من ناحية السينوغرافيا وهو ديكور تجريدي باستخدام ألوان الميك أب والإضاءة واللبس.

Email