المهرجان يعرض 140 فيلماً

«الأطفال السينمائي الدولي» ينطلق الخميس

ت + ت - الحجم الطبيعي

نحو 140 فيلماً ناطقاً بخمس لغات، تطل بها دورة مهرجان الأطفال السينمائي الدولي الرابعة، والتي ستنطلق فعالياتها الخميس المقبل، تحت رعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، وبتنظيم من شركة استوديو الأفلام، بهدف تكريم الأعمال السينمائية التي ينجزها الأطفال، وتشجيعهم على المضي قدماً نحو الإبداع والابتكار.

الإعلان عن تفاصيل المهرجان، تم خلال مؤتمر صحافي عقدته إدارة المهرجان، أمس، في مقر جمارك دبي، بحضور يوسف عزير مبارك مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي، وديباك جين مدير المهرجان، ورامي علوش مدير برمجة الأفلام في فوكس سينما، والذين أكدوا أن الأفلام الفائزة في المهرجان ستشارك في مهرجانات دولية خاصة بأفلام الأطفال في 10 دول، إلى جانب رصد المهرجان لجوائز خاصة لفئة أفلام حماية حقوق الملكية الفكرية.

مشاركة عالية

ديباك جين مدير المهرجان، أشار خلال المؤتمر، إلى أن الدورة الحالية شهدت نسبة مشاركة عالية، وصلت إلى 2380 مشاركة من 60 دولة بـ 5 لغات، وقال إن المهرجان سيعرض منها 140 فيلماً في قاعات فوكس سينما، وذلك خلال الفترة من 27 الجاري، وحتى 11 مايو المقبل.

وبيّن أن عملية اختيار الأفلام الفائزة والتحكيم في ما بينها، ستتولاها لجنة تتألف من سينمائيين مختصين بأفلام الأطفال من عدة دول. وقال إن الأفلام الفائزة ستشارك في المهرجانات الدولية لأفلام الأطفال في 10 دول.

دورة المهرجان الحالية، تشهد مشاركة جمارك دبي كشريك استراتيجي للعام الثاني على التوالي، وذلك بهدف التشجيع على الابتكار والإبداع، وفي هذا الصدد، قال يوسف عزير مبارك مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي: تولي جمارك دبي اهتماماً بتوعية وتثقيف الأطفال والأجيال الجديدة، بهدف تحفيزهم على الإبداع والابتكار وتطوير مواهبهم، ليكونوا مؤهلين للمشاركة الفاعلة مستقبلاً في مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة بالدولة.

وأضاف: نتطلع إلى أن يسهم المهرجان في إطلاق أجيال جديدة من المبدعين والموهوبين، تعمل على تطوير الثقافة في مجتمعنا، من خلال مخاطبة الجمهور بأفكار خلاقة، تحفز روح الإبداع والابتكار لدى الجمهور.

دعم ورعاية

وأكد على حرص جمارك دبي على المشاركة في دعم ورعاية المهرجان، من أجل المساهمة في إعداد أجيال جديدة قادرة على مواكبة التطور العالمي في كافة المجالات، مشيراً إلى أن الدائرة بادرت خلال دورة العام الماضي، إلى إطلاق فئة جديدة من الجوائز مخصصة للأفلام التي ينجزها الأطفال في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، وخصصت جوائز قيمة لـ 5 فائزين ضمن هذه الفئة.

وبيّن أنه تقدم إلى جائزة جمارك دبي في المهرجان هذا العام، 23 فيلماً، جزء منها يتناول موضوع حماية حقوق الملكية الفكرية، والجزء الآخر يتناول دور جمارك دبي في حماية المجتمع والخدمات التجارية والجمركية التي تقدمها الدائرة لدعم الاقتصاد الوطني، علماً بأن جمارك دبي تقوم بتقييم الأفلام المتقدمة للجائزة، بالاستعانة بخبرات نخبة من المخرجين والسينمائيين من دولة الإمارات.

أما رامي علوش مدير برمجة الأفلام في فوكس سينما، فأشار إلى أن دعم فوكس سينما للمهرجان، يأتي من باب تشجيع تنمية قدرات الأجيال الجديدة في صناعة الأفلام، وقال: تفتح فوكس سينما صالاتها أمام الأفلام المشاركة في المهرجان، بهدف توسيع مشاهدة الأفلام من قبل طلبة المدارس طوال فترة المهرجان.

Email