الأطعمة النباتية تفعّل عمليات الجسم الحيوية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعد المنتجات الغذائية الحيوانية أفضل مصدر معروف للبروتينات. ولهذا السبب تصاعد مستوى القلق بين النباتيين خلال السنوات الماضية بسبب شح مصادر البروتين في الأطعمة التي يتناولونها وخصوصاً بالنسبة للنباتيين منهم الذين يستثني نظامهم الغذائي حتى البيض ومنتجات الألبان.

وساد الاعتقاد بأنه ينبغي مزج مواد غذائية بطريقة معينة للحصول على البروتينات بجودة عالية من المصادر النباتية، ولكن تبين فيما بعد أن الأمر مجرد خرافة لا أساس لها من الصحة وأن التمتع بفوائد البروتينات هو أسهل مما تظن مهما كان نوع نظامك الغذائي.

نظام المناعة

خلال لقاء «البيان» مع زينة سويدان أخصائية تغذية علاجية بمركز رايت بايت لاستشارات التغذية وسؤالها عن الذي يثار حول موضوع البروتينات قالت: للبروتينات أهمية كبيرة في صحة أجسادنا، فهي تدخل ضمن التفاعلات الحيوية الهيكلية للجسم مثل تكوين الهرمونات والأنزيمات الحيوية.

كما أنها تعد رافداً أساسياً في دعم نظام المناعة وتعزيز مستويات الطاقة وبناء وإصلاح الأنسجة الهيكلية وبضمنها العضلات، لذا لا عجب من تهافت لاعبي كمال الأجسام على تناول البروتينات، وليس هم فحسب بل امتد ذلك الشغف حتى إلى ممارسي رياضة اليوغا أيضاً.

الشكل الصحيح

وعن سؤالنا هل يحصل الجسم على كفايته من البروتينات عند اتباع النظام الغذائي النباتي قالت: نعم، فأنت بالتأكيد لست مضطراً لتجرع كميات كبيرة من مشروبات البروتين (بروتين شيك) أو تناول اللحوم في كل وجبة أو أكل بياض البيض بكثرة للحصول على البروتين الكافي.

بل يمكنك بوصفك نباتياً الاستمتاع بتناول الأطعمة ذات المنشأ النباتي بمختلف أشكالها بما فيها الحبوب والبذور والمكسرات خلال اليوم والحصول في المقابل على كمية البروتينات الموصى بها يومياً لتساعدك على القيام بالعمليات الحيوية للجسم بالشكل الصحيح.

وأضافت: من بين أفضل وأشهر مصادر البروتين النباتي تأتي حبوب الصويا بأشكالها المختلفة مثل التوفو والتمبة والايدامامي، فضلاً عن المكسرات والبذور والفاصوليا والحبوب مثل الكينوا والرز الأسمر والحنطة السوداء وبعض الخضراوات مثل البازلاء والبروكولي والأرضي شوكي.

المقدار الكافي

كما أشارت سويدان عن المقدار الكافي لتناول البروتينات في اليوم الواحد وهو ليس كثيراً في الحقيقة وقد تستغرب ذلك، لأن المقدار يختلف من جسم لآخر، لكن يمكننا القول إن معدل احتياج الشخص العادي الذي يزن 60 كيلو غراماً يتراوح بين 48-60 غراماً من البروتين يومياً. وينبغي الانتباه إلى أن هذه النسبة عامة جداً، حيث يوصى دوماً بمراجعة أخصائي التغذية قبل البدء بأية حمية غذائية.

مصادر البروتين

البروتينات بالغرام في الحصة حصة التقديم المصدر

17 1كوب مطبوخ ايدامامي

18 1 كوب مطبوخ العدس

15 1كوب مطبوخ الفاصوليا

4 ربع كوب اللوز

8 2 ملعقة طعام زبدة الفول السوداني

9 ربع كوب (مجففة) بذور اليقطين

8 1 كوب مطبوخ الكينوا

5 1كوب مطبوخ الأرز الأسمر

8 1 كوب (نيئة) البازلاء

4.2 1 ثمرة متوسطة الأرضي شوكي

5 1 كوب مطبوخ السبانخ

Email