ينظِّمه «براند دبي» بالشراكة مع «مِراس» في «سيتي ووك»

«دبي كانْفَس» للرسم ثلاثي الأبعاد ينطلق غداً

السعادة محور رئيس تدور حوله أفكار الأعمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

ينطلق غدا مهرجان «دبي كانْفَس» 2017 للرسم ثلاثي الأبعاد، الذي ينظمه «براند دبي»، الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، بالشراكة مع «مِراس»، وحتى السابع من مارس في منطقة «سيتي ووك» بمشاركة نخبة مميزة من الفنانين العالميين والإماراتيين في دورته الثالثة التي ستتضمن هذا العام وللمرة الأولى جائزة «دبي كانْفَس» التي تعد المنصة الوحيدة في العالم لتكريم مبدعي هذا الصنف الفني والاحتفاء بأعمالهم المميزة.

وبهذه المناسبة، أعربت منى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان، عن اعتزاز براند دبي بتنظيم هذا المهرجان للعام الثالث على التوالي، خاصة أنه تمكن خلال تلك الفترة الوجيزة من أن يفسح لنفسه مكاناً مميزاً على الأجندة الثقافية الغنية لدولة الإمارات.

وبات يشكل إحدى الفعاليات الإبداعية المميزة في المنطقة، بما يستقطبه من فنانين ذوي شهرة واسعة عالمياً وما يقدمه من أعمال فنية ذات مستوى إبداعي رفيع.

وقالت: يتمثل أحد الأهداف الرئيسة لـ «دبي كانْفَس» في تجسيد العلاقة بين دبي والإبداع بوصفه احتفالية تعتمد في جوهرها على الابتكار، تقام في مدينة ارتبطت مسيرة البناء والتطوير فيها بالأفكار المتفردة.

كما استلهمنا الفكرة الرئيسة للحدث هذا العام من نهج دولة الإمارات وفكر قيادتنا الرشيدة، إذ اخترنا «السعادة» محوراً رئيساً تدور حوله أفكار الأعمال التي يتضمنها المهرجان في هذه الدورة، لنفتح المجال أمام الفنانين المشاركين للتعبير عن مفهوم السعادة كل وفق انطباعاته وتصوراته وأفكاره.

مواصلة النجاح

وقالت المرّي: «نسعى من خلال الدورة الحالية إلى مواصلة النجاح الذي حققه «دبي كانْفَس» في العامين الماضيين، وتقديم دورة متميزة نأمل أن تكون عند حسن ظن جمهور المهرجان الذي نعتز بمشاركتنا في تعريفه بأحد الفنون التي لم يعهدها على مثل هذا النطاق من قبل في دولتنا وربما المنطقة على اتساعها، إذ باتت اليوم شريحة كبيرة من المجتمع على دراية بفن الرسم ثلاثي الأبعاد .

وهو ما نلمسه من خلال ما نتلقاه من استفسارات حول موعد انعقاد المهرجان وأسماء المشاركين فيه، ونتطلع للترحيب بالجميع على مدار أسبوع حافل بالإبداع والأنشطة المتنوعة».

وقد أعلن «براند دبي» عن الجدول الكامل للفعاليات التي ستشهدها الدورة الثالثة من المهرجان والتي ستبدأ يومياً اعتباراً من الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء خلال أيام الأسبوع، ومن العاشرة صباحاً حتى منتصف الليل خلال يومي الجمعة والسبت، على مدار الأسبوع الأول من مارس في قلب «سيتي ووك» دبي وتحديداً في ساحة «ملتقى الأضواء».

فعاليات متنوعة

وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع مجموعة متنوعة من الفعاليات التي تمتد طوال فترة انعقاده وتشمل ورش العمل المتخصصة والتي يقدمها المهرجان بالتعاون مع عدد من الجهات الرائدة المعنية بالمشهد الإبداعي في إمارة دبي وفي مقدمتها «المكتب الثقافي» لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، و«آرت دبي»، و«مسرح دبي الاجتماعي ومركز الفنون».

ومركز «مرايا للفنون»، و«ستريت آرت نيوز»، و«ذي ماين جاليري»، إضافة إلى نخبة من أشهر فناني الرسم الأبعاد العالميين المشاركين هذا العام.

وتأكيداً على قيمته كحدث ثقافي عائلي لا يقتصر فقط على محبي الفنون وهواة الرسم، سيتضمن المهرجان، إسوة بدورتيه الماضيتين، باقة متنوعة من الأنشطة الترفيهية التي تقدم أشكالاً فنية حديثة من الموسيقى والاستعراضات التي لا تبتعد كثيراً عن فكرة المهرجان وتربطها به رابطة الإبداع الذي تتسم بها كل تلك العروض وتمثل عامل جذب شيق وممتع لكافة الأعمار.

وأوضحت ميثاء بوحميد، مدير «براند دبي»، أن المهرجان أصبح منصة معروفة إقليمياً وعالمياً، في الأوساط الفنية، تجمع بين أشهر فناني العالم المتخصصين في الرسم ثلاثي الأبعاد، وتعمل على تقريب العديد من الأشكال الفنية الحديثة لجمهور المنطقة عموماً ومحبي الفنون على الوجه الخصوص، منوهةً أن الهدف من الفعاليات المصاحبة للمهرجان هو إثراء الحدث وما يقدمه من قيمة مضافة لمرتاديه.

حيث إن ورش العمل الفنية تضيف طابعاً تثقيفياً للمهرجان بما تطرحه من موضوعات متنوعة تغطي مختلف تقنيات فن الرسم ثلاثي الأبعاد، إضافة إلى العديد من الأشكال الفنية الحديثة والتي يقدمها نخبة من المؤسسات الفنية والثقافية الرائدة في الدولة، فيما تضفي الأنشطة المصاحبة على الحدث طابعاً ترفيهياً وأجواء عائلية.

خلال فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان سيتم تقديم باقة متنوعة من ورش العمل الفنية المتخصصة التي يلقيها خبراء من جهات لها بصمتها الواضحة وأثرها الإيجابي الكبير في الساحة الفنية والإبداعية في دبي وفي مقدمتها «المكتب الثقافي» لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، و«آرت دبي»، إذ كان لتعاونهم كبير الأثر في بناء هذه الأجندة الحافلة بالفعاليات التثقيفية التي تمنح المهرجان بعداً معرفياً مهماً.

وأضافت بوحميد: يسعدنا كذلك أن يكون من بين الجهات المشاركة في دعم ورش العمل هذا العام مراكز متميزة ولها اسمها في عالم الفنون داخل الدولة مثل مركز مرايا للفنون، و«ستريت آرت نيوز»، و«ذي ماين جاليري» وستقدم من خلال تلك الورش معلومات قيمة عن تقنيات الرسم المختلفة.

في حين سيقوم الفنانون العالميون المشاركون في الدورة الحالية وعلى رأسهم الفنان البرتغالي الكبير «أوديث»، والهولندي «ليون كير» الذي يعد من أبرز رواد الرسم ثلاثي الأبعاد في العالم بتقديم ورش عمل عن مختلف تقنيات الرسم ثلاثي الأبعاد وكيفية تطوير الفنان لموهبته وقدراته الفنية».

وتوجهت بوحميد بالشكر لكافة الجهات التي ستشارك في تقديم ورش العمل مشيدة بدورهم في إثراء المهرجان من خلال مشاركتهم الفعالة، ودعت الجمهور لاسيما هواة ومحبي الفنون إلى التسجيل لحضور تلك الورش بما لها من قيمة للهاوي والمحترف على حد سواء.

ورش عمل

تتدرج موضوعات ورش العمل ودرجة صعوبتها لتناسب المحترفين والهواة، حيث تغطي مجموعة من الورش المبادئ والتقنيات الأساسية للرسم ثلاثي الأبعاد، فيما يتناول البعض الأخر موضوعات أكثر تخصصاً مثل الرسم على القماش، وأنواع التظليل ودرجاته، وما يضفيه على العمل الفني أبعاد من خلال إبراز لمساقط الإظلام والإضاءة ودورها المهم عند تطوير رسومات الخداع البصري بأنواعه المختلفة. كما سيتم تناول طريقة عمل الفنانين الإيطاليين الأوائل «المادوناري» بوصفها المنبع الرئيس لفن الرسم ثلاثي الأبعاد.

Email