دبي تنقذ رجل الفقاعات

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنقذت دبي مريضاً لقبه الأطباء بـ«رجل الفقاعات»، ومنحته أملاً بحياة هانئة، وسعيدة وطبيعية، لا سيما أنه فقد لذة العيش بعد تدهور صحته، وتأثر حواسه سلباً، بسبب ظهور كتل عملاقة ونادرة في وجهه ومعظم أجزاء جسمه، تم تصنيفها ضمن أكبر الأورام الجدرية من الناحية العلمية، حيث بلغ وزن الأورام في منطقة الوجه فقط 4.3 كيلو غرامات.

حالة نادرة

يقول د. موهان رنجسومي، استشاري جراحة تجميل لـ«البيان»: إنها من الحالات النادرة والمعقدة، حيث كان المريض يعاني منذ سنوات من جدرة متعددة الأورام عدوانية وعملاقة وهي عبارة عن ورم ليفي تكاثري أشبه بالفقاعات.

وكانت تنمو هذه الكتل العملاقة بشكل مستمر عند المريض في الوجه والفخذين والصدر والوجه والعنق والخاصرتين، ولم يتم تحديد السبب بشكل واضح، ولكن على الأغلب مرتبطة بشكل أساسي بالجينات العائلية، وقد تكون هناك جينات شاذة هي التي سببت هذا الورم العملاق.

وقال د. سنجاي بارشار، استشاري جراحة تجميل: أدى ازدياد حجم الأورام إلى معاناة المريض من صعوبة بالتنفس، كما أثر التضخم سلباً أيضاً على صحته النفسية وحركته وحاسة السمع، وتناول الطعام. وتابع: استغرقت العملية الجراحية 5 ساعات.

تم خلالها إزالة الأورام عن الوجه، والرقبة مع إعادة التشكيل للوضع الطبيعي، وقد واجهنا تحديات كبيرة تتجسد في معاناة المريض من ارتفاع ضغط الدم مع قلة نظافة الجلد، إضافة إلى النزيف والتلوث وتلف الأعصاب، ونحن ملتزمون بمتابعة حالته.

أما عن التكلفة فقال بارشار: بلغت التكلفة الإجمالية 55 ألف درهم، ولكن تم تخفيضها إلى 15 ألف درهم مراعاة لحالة المريض الإنسانية، كما دفع المستشفى جزءاً منها لمساعدته، وهو الآن ينعم بالصحة والعافية.

Email