يشارك في حفلتي «ابن بطوطة» بموسم الموسيقى الكلاسيكية

سعيد السالم: مزج أنغام الشرق والغرب تجربة غنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشارك الفنان الإماراتي سعيد السالم في حفلتين موسيقيتين، بعنوان «ابن بطوطة - الجزء الثاني المسافرون عبر الهند والصين» للموسيقار جوردي سافال، الأول في فندق قصر الإمارات في أبوظبي والثاني في العين ضمن موسم أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية، عن هذا قال في حديثه لـ«البيان» أضافت لي هذه التجربة الكثير، من ناحية المزج بين الموسيقى الشرقية والغربية، والجو الروحاني السائد في العمل. وأضاف: إن المشاركة مع فنانين عالمين تنعكس على تجربتي بشكل كبير.

الرحلات

قال سعيد السالم: تم اختياري للمشاركة بعد أن اقترحتني هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وإطلاع سافال على سيرتي والاستماع إلى غنائي. وأوضح: شاركت أيضاً في العام الماضي مع الموسيقار جوردي سافال في الجزء الأول من العمل والذي جاء بعنوان «ابن بطوطة: رحالة الإسلام» وكان هناك مشاركات من بلدان مختلفة. وأضاف: إن سافال الذي يقود فرقته الموسيقية «هيسبيريون 21» ينتقي الفنانين والعازفين بعناية كبيرة.

وبين السالم عن طبيعة مشاركته قائلاً: كانت رحلة «ابن بطوطة» عبارة عن تسلسل، وكان يمر في بعض البلدان منها العربية، وهنا قدمت أنا الأغاني التي اختارها «سافال» التي تخص المناطق العربية وهي أغانٍ تراثية قديمة كان «ابن بطوطة» قد استمع إليها في رحلاته. وأشار إلى مشاركة فنانين آخرين من تركيا ومن اليونان في أجزاء أخرى.

تجربة فنية

عن علاقته بالفن قال سعيد السالم: بدأت العزف والغناء في سن 14 عاماً، وجاءت بدايتي الفعلية عندما طرحت ألبومي الأول «هدِّ أعصابك» في العام 1998 ومن بعده طرحت الألبوم الثاني والثالث. وأشار إلى أنه اتجه في الفترات الأخيرة إلى تقديم أغاني «السنغل». وأوضح أن اتجاه الفنان لتقديم أغنية «سنغل» يأتي من منطلق أن ما ينجح في الألبوم هو أغنية واحدة فقط، إلى جانب أن حقوق الألبوم ضائعة كونها معظمها يتسرب عبر المواقع الإلكترونية مما يضيع حقوقها. وأشار إلى أن أغنية «كل عام وأنت العالم» من كلمات سلطان مجلي ومن ألحانه كانت آخر أغانيه «السنغل» وذكر أن أغاني «السنغل» تحقق للفنان التواصل مع جمهوره. مع تأكيده أن الألبومات مهمة في تاريخ ومسيرة الفنان.

وسعيد السالم الذي قدم العديد من الأغاني الوطنية، أشار إلى تعاونه مع عدد من الشعراء والملحنين وهم كما قال: عارف الخاجة وعلي الخوار وأنور المشيري وآخرون. وأضاف: ألحن أغنياتي إلى جانب أني تعاونت مع ملحنين كثر منهم فايز السعيد وطارق المقبل، وهو ما يوجد نوعاً من التغيير لأن لكل ملحن بصمته وطريقته الخاصة في التلحين. وأضاف: أحاول دائماً أن اختار ما هو مناسب في الكلمات والأغاني واللحن والتوزيع بما يصب في النهاية بمصلحة الجمهور.

انتشار

أكد سعيد السالم أنه يكتفي بتجربته في مجال الغناء ولن يتجه يوماً إلى التمثيل. وتحدث عن تجربته في تقديم الأغاني بطريقة «الفيديو كليب» وقال: قدمت «حجة غيابي» و«أموت بحيهم» وتعاونت مع راكن في إخراج مميز، وهو ما يصل إلى الجمهور بشكل أسرع ويحقق الانتشار. كما تحدث عن «ديتو» جمعه بهند البحرينية وقال: كان عملاً جميلاً صور بحرفية بإدارة المخرج جورج لابا. وأخيراً أشار إلى انه سيطرح أغنية من كلمات جمعة بن عيد المهيري ومن غنائه وألحانه.

نبذة

سعيد السالم فنان إماراتي أصدر ثلاثة ألبومات، وله العديد من الأغاني منها الوطنية مثل «فرحة الدار» كما شارك في العديد من الأوبريتات الغنائية منها أوبريت افتتاح كأس الخليج للأندية بنادي العين الرياضي الثقافي، وجائزة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة.

Email