«طائر الحب» كلاسيكية في قالب اجتماعي

المسلسل أسَر قلوب مشاهدي تلفزيون دبي - من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

جذب المسلسل المدبلج إلى اللغة العربية «طائر الحب» المُشاهد العربي لترقّب قصته المقتبسة عن الرواية التركية «النمنمة» الصادرة في عام 1922 زمن أفول السلطنة العثمانية.

أسَر «طائر الحب» قلوب مشاهدي تلفزيون دبي من أولى حلقاته ولا يزال، نظراً لتهافت المجريات المشوّقة، وسَلاسة مَشاهده، وعذوبة كلاسيكية الطرح ومعالجة المواضيع التاريخية والاجتماعية الحساسة، ورومانسيته البريئة، وعظمة نسخ مناخ ذاك العصر، فيشعر المتلقّي أنه لا يتابع عبر الشاشة وحسب، بل يُعايش الأبطال والديكور والطبيعة والموسيقى، وكأنه بطل أساسي يرافق طيور المسلسل في التحليق.

العصفورة

وقد تعلّق المشاهدون بصورة فريدة أو «العصفورة»، ورافقوا طفولتها الحزينة بعد وفاة والدتها وهي نائمة جنبها على سرير لم تدرك أنه كان حضن الدفء الأخير، كما رافقوا ليالي البرد واليُتم ورسمها الأحلام الضائعة خلف جدران المدرسة الداخلية.

حيث أودعها زوج خالتها بعد غياب والدها على جبهة القتال، وواكبوا ألاعيبها الشقية مع كامل ابن خالتها عندما كانت تزور منزلها في أيام العطل، وفرحوا لدى بَوحها بحبه بعد العناد والتردد، وبكوا معها عند خيانته لها وعند غيرة نجيبة شقيقته منها، وراقصوا شجاعتها في إنقاذه من الموت والسجن والتهوّر وحلموا معها بالحب الصادق، وبالأشعار والقبُلات الآتية والمارة فقط في ذهن الأوهام، وتمنيات تتويج الشعور الأبدي بالزواج.

مكائد ناريمان

وراقَب المُشاهد مكائد ناريمان، عشيقة كامل السابقة ومكرها، وشرها الذي وصل بها إلى ادّعاء الحمل من كامل للحؤول دون خطوبته ثم زواجه من فريدة، وقف لها سيف الدين بيك بالمرصاد وكتب كتابه عليها حتى لا يدمر حياة ولده كامل بعد كل العذابات التي مرّ بها ليلئم حبه بفريدة، إنما ناريمان لم تشفَ من هوسها بكامل، انتقلت للعيش مع العائلة على أنها الزوجة الثانية ونكّدت عيشة أهل المنزل، وهددت بفضح الحقيقة التي يصر الجميع على إخفائها عن فريدة بمن فيهم خالتها المفجوعة، والمكسورة القلب، بعد ذيوع صيت اقتران زوجها الملفّق لستر ما قد يَهدِم أجمل قصة حب بين كامل وفريدة. وتتوالى الأحداث.

Email