هياكل عظمية تغير نظرتنا لتاريخ أوروبا وآسيا

■ الموقع الذي كشفت فيه الهياكل العظمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

عثر في إنجلترا على مقبرة رومانية كبيرة جداً، تحتوي على أجساد أناس عاديين.

وتوفي أولئك على ضفاف نهر التايمز الإنجليزي، وهو ما يعكس عيشهم في أفقر المناطق وأقذرها في الإمبراطورية الرومانية. ويأتي الأمر المفاجئ، في أنه عند تحليل الهياكل العظمية، جاءت النتائج بشكل غير متوقع، بشكل قد يغير نظرتنا لتاريخ كل من أوروبا وآسيا.

تقنيات فريدة

قال الباحثون إنه تم العثور على هيكلين عظميين يعودان للقرن الثاني والرابع قبل الميلاد، وهما لشخصين صينيين. وبالنسبة إلى الرومانيين كانت الصين حضارة غامضة جداً، متقدمة من الناحية التكنولوجية، وقوية على نحو كبير جداً.

وبالنسبة إلى الصين كانت الحضارة الرومانية حضارة مثيرة للاهتمام، مع الأخذ بعين الاعتبار أن نظام الحكم فيها ضعيف ولين. ربما مرت نحو ألف عام حتى نقلت أسفار ماركو بولو ثقافة الشرق إلى الغرب.

ويعتقد اليوم أنه من اللازم التفكير في تلك الثقافة مجدداً. فعقب التنقيب في مقبرة في «ساوث-وراك»، عمل باحثو على تحليل الهياكل العظمية، باستخدام تقنيات فريدة من نوعها، على اكتشاف مجتمع متعدد الثقافات، يضم أشخاصاً تبين أنهم من أصول إفريقية وصينية. وحققت النتائج المكتشفة مكاسب كبيرة للغاية وغامضة في الوقت ذاته، بحسب ريبيكا ريدفيرن من متحف لندن. ولكن ليس هناك أي تصور عن كيفية وصول تلك الهياكل لتلك المنطقة. وليس هناك أي دليل عملي على وجود أولئك الأشخاص في بريطانيا الرومانية.

برنامج بحثي

وعمل مجموعة من الخبراء على البرنامج البحثي مع مجموعة من الأطباء من جامعة ولاية «ميتشغان»، مع تحديد مجموعة من الجماجم، والربط بينها وبين شكل وجوهها وأصولها. وأشارت تحليلات «أيسو توب» الموجودة في صحيفة «العلوم الأثرية» إلى أن الآسيويين الشرقيين لم يولدوا في بريطانيا. ولكن بشكل أبعد من ذلك، هناك القليل من المعلومات عن أصولهم. مع احتمال قدومهم بمفردهم من الصين، أو حتى عبر رحلات هجرة جماعية للبلاد.

وأوضح الباحثون غرابة وجود مثل تلك الجماعات في الحضارة الرومانية. كما أنهم يعتقدون أن التقنيات الخاصة ستظهر وجود الكثير من الأجانب في أوروبا في ذلك الوقت. ووجد في الامبراطورية الرومانية أماكن بدائية كثيرة. وعلى سبيل المثال وبحسب مراجع تاريخية في القرن الثالث: «فإن الناس الشائعين يتمتعون بطول القامة، كالصينيين». وكانوا يصنعون ملابس جيدة من القماش ولديهم تقاليد خاصة بالشعوذة.

حضارة قديمة

الأمر غير المفاجئ هو أن الصين كانت تمثل حضارة قديمة منافسة للحضارة الرومانية. وكان التجار بارعين للغاية، ولكن كان هناك عجز في الميزانيات يصل لمئات ملايين الدولارات سنوياً. ولم يكن الحرير من أهم منجزات تلك الحضارة فقط، وإنما هي حضارة حديثة، وبيروقراطية مركزية. ليأتي ذلك كإرث ثقافي كبير وقديم. وعرفت الكونفوشيوسية و«صن تزو» على امتداد الصين. وكان هناك الكثير من الاختراعات التي لم يشهد عليها الغرب حتى وقت قريب للغاية، بما في ذلك البوصلات التي من شأنها مساعدة الناس في طريقهم.

Email