مراكز تقدم مواد رديئة تغري المرضى بتكلفتها الزهيدة

ابتسامات «هوليودية» تجلب التعاسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

مشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

هناك فرق كبير بين السعي لتحسين مظهر الابتسامة الطبيعية وبين العمل على التخلص منها وبين استنساخ وتقليد ابتسامات الآخرين، فالأولى تجمّل والثانية قد تغير الشكل كلياً والثالثة تعد مجازفة واضحة كالشمس، وعلى الرغم من أن خلف كل هذه المحاولات هناك غاية أساسية وهي تعزيز الثقة بالنفس بأسنان ناصعة البياض، إلا أن د. وليام الحلبي، طبيب أسنان، يحذر عبر «البيان» من الإقبال على ابتسامات «هوليودية» غير مضمونة وتجلب التعاسة لكونها تغري المرضى بتكلفتها الرخيصة وتشكل خطراً على صحة الفم والأسنان بمنتجاتها الرديئة.

أخطاء

أكد د. وليام الحلبي، طبيب أسنان في المركز الطبي الأسترالي بدبي لـ«البيان»، أن من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض خاصة فيما يتعلق بالأسنان والابتسامة، التقليد الأعمى الذي يجعل الشخص بعيداً عن شخصيته الحقيقة وبابتسامة مزيفة، وقال: ربط رخص تكلفة الابتسامة «الهوليودية» بقرار الحصول عليها، دون النظر إلى مدى الحاجة إليها بالدرجة الأولى، ومدى جودة المواد المستخدمة، وخبرة الطبيب وحداثة أدواته الطبية، قد يؤدي إلى هدر المال على ابتسامة غير مضمونة ومنتجات رديئة تعرض صحة الفم والأسنان للخطر.

عادات

أضاف: كثيرة هي الأسباب التي ترفع الإقبال والطلب على الابتسامة المثالية أو كما يسميها البعض «الهوليودية»، فهناك من لا يستطيعون السيطرة على عادات مثل التدخين وتناول المشروبات الغازية والقهوة والشاي، التي تعد الأكثر فتكاً باللثة ولون الأسنان، إضافة إلى أن شريحة واسعة تهمل تنظيف سطح أسنانها بالفرشاة والمعجون بعد كل وجبة، فيسعون إلى الحصول على أسنان دائمة البياض وهذا ليس أمراً معيباً.

نتائج

وتابع: على المرضى تثقيف أنفسهم جيداً ومعرفة كافة التغييرات التي ستطرأ على أسنانهم، وبعد التفكير جيداً واتخاذ القرار عن قناعة شخصية تامة دون التأثر بآراء المقربين والأصدقاء، يجب مراعاة توازن وانسجام لون وشكل الأسنان مع بياض العين ولون البشرة وملامح الوجه وطبيعة العمل والعمر، واللجوء إلى أطباء موثوقين ومؤهلين من أهل الخبرة والاختصاص وإلا كانت النتائج وخيمة.

عبوس

على صعيد آخر أوضح الحلبي، أن هناك من يعانون من رائحة الفم الكريم أو يخجلون من شكل الأسنان واللثة، فيتجنبون التبسم نتيجة لذلك، ونراهم عابسين طوال الوقت، علماً أن الحلول العلاجية كثيرة ومجدية وفعّالة.

فُرص

لفت الحلبي إلى أهمية المحافظة على صحة الأسنان واللثة لأنها تعزز صحة الابتسامة، التي لم تعد تؤثر بدورها على المظهر العام والفرص المهنية والاجتماعية فقط، بل أصبحت من متطلبات الظهور على منصات التواصل وخاصة عند التقاط صور «السيلفي».

Email