يتناول التغيرات المفاجئة على الشخصية الإنسانية

«نص يوم» حب مرضي يقود إلى الإجرام

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الحرمان والفقر والظروف المعيشية والاجتماعية السيئة غالباً أسباب تغذي الميل نحو الانحراف السلوكي والأخلاقي، ولكن العقل يقف عاجزاً في مسلسل «نص يوم» عن تفسير إمكانية تحول الإنسان الناضج والذكي ذي الأخلاق العالية والمكانة الاجتماعية الراقية في غضون لحظات إلى مجرم يقتل ويتمرد على القانون، دون أن يثنيه عن ذلك الضمير أو حتى القيم والمبادئ.

كما يطرح أسئلة كثيرة عن الأسباب والدوافع القوية التي تجعل الإنسان السوي يغير المعادلة المنطقية للإجرام، ولعل ما حدث مع «ميار» بطل المسلسل يؤكد وقوعه في الحب المرضي الذي يستعبد الإنسان ويجعل الفاصل بين الخير والشر في حياته عبارة عن خيط رفيع قد ينقطع في أي لحظة.

حالة

يؤكد الأطباء أن معظم الأشخاص الذي يقعون في حالة الحب المرضي، غالباً ما يحاولون تملك من يحبونهم عبر الاهتمام المبالغ، أو الإفراط في تقديم العون، مع قبولهم للمعاملة المضادة من الطرف الآخر سواء بالإهمال أو الإساءة، ويجسد مسلسل «نص يوم» وهو من بطولة تيم حسن ونادين نسيب نجيم، هذه الحالة المرضية في إطار درامي شيق وفريد.

انتقادات

أثار المسلسل في أولى حلقاته انتقادات شريحة واسعة من الجمهور، نظراً لبعض المشاهد الجريئة التي تتضمن رومانسية مبالغ فيها، والتي رأى البعض أنها لا تناسب روحانية الشهر الفضيل، ولكن سرعان ما شكل المسلسل حالة متفردة، نظراً لخروجه عما هو معهود أو مألوف من القصص الدرامية..

حيث تزوج «ميار» أو تيم حسن، بامرأة خدعته بجاذبيتها وسرقته ثم فرت هاربة، محولة بذلك حياته إلى جحيم، ما أجج رغبته بالانتقام منها والبحث عنها لأكثر من عام كامل، ولكنه عندما وجدها استسلم لسحرها وحبها من جديد وغفر لها ما لا يُغتفر من جرائم وأخطاء مجازفاً بحياته الناجحة ورخاء معيشته في أحداث متسلسلة رآها كثيرون أنها غير منطقية.

معاناة

أما «ميسا» التي تجسد شخصيتها الممثلة نادين نسيب نجيم، فهي شابة اعتادت على الاحتيال على رجال أثرياء توهمهم بالحب إلى حين تتمكن من سرقتهم بمساعدة صديق لها، وقد كان «ميار» أو تيم حسن أحد ضحاياها الاستثنائيين، لا سيما وأنه لم يرفض إبلاغ الشرطة بالحادثة حماية لسمعته وكرامته فقط، بل كان مصراً على البحث عنها بدافع الانتقام.

ولكنه عندما وجدها قرر خوض تجربة مجنونة معها متجاوزاً عن جرائمها ومرتكباً هو الآخر جرائم أخرى من أجل حمايتها، فسقط وطالت معاناته وتاه في براثن الحب المرضي الذي جعله في حالة اضطراب نفسي مدمرة.

رواية أجنبية

ما إن بدأ عرض المسلسل حتى بدأ الجمهور بتناقل أحداث نهايته، لا سيما وأن قصته مقتبسة عن رواية أجنبية وهي «Waltz into Darkness» للكاتب الأميركي كورنل وولرتش التي أصدرها عام 1947، وقد اقتُبس عنها فيلم «original sin» لمايكس كريستوفر عام 2001.

Email