معرض يلقي الضوء على المشهد الإبداعي المُزدهر للإمارة

«دبي قادمة» يضيء آفاق الثقافة في «ريميكس سيدني 2016»

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

سيوفر معرض «دبي قادمة» بنسخته الخامسة في قمة «ريميكس سيدني 2016»، التي ستعقد في أستراليا خلال الفترة من 2 إلى 3 يونيو المقبل منصة تضيء على مشهد الإمارة الإبداعي.

وستحمل المشاركة عنوان «دبي - مدينة المستقبل للقطاعات الإبداعية»، مقدمة منصة حيوية تتضمن سلسلة من الجلسات الحوارية والمناقشات التفاعلية التي سيديرها نخبة من أبرز الممثلين عن القطاعات الإبداعية من إمارة دبي، يقومون من خلالها بإلقاء الضوء على المشهد الثقافي والفني المزدهر لمدينة دبي كعاصمة للإبداع والابتكار وموطنٌ لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة.

أعلنت عن ذلك هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة»، أمس، من خلال مشاركتها في قمة «ريميكس سيدني 2016» المقبلة، والتي تعد جزءًا من سلسلة مؤتمرات «ريميكس» العالمية التي تهدف إلى طرح الأفكار والمفاهيم المبتكرة لرسم آفاق مستقبل القطاعات الثقافية والإبداعية.

وذلك بمشاركة نخبة من أهم المتحدثين المرموقين، كما تشهد القمة إقامة مجموعة من الندوات والجلسات الحوارية التي تهدف لتشجيع تبادل الأفكار والرؤى وتعزيز آفاق الحوار والتعاون بين مختلف الجهات العالمية المشاركة.

وستُعقد القمة تحت مظلة مهرجان «سيدني الحيوية»، المهرجان الذي يقام على مدى 25 يوماً ويتضمن فعاليات متنوعة مرئية وموسيقية وأنشطة إبداعية، ويشكل ملتقىً للمبادرات الفنية والتكنولوجية والأعمال ذات الصلة بالقطاعات الإبداعية.

اتجاهات الثقافة

وسيوفر معرض «دبي قادمة» بنسخته الخامسة في قمة «ريميكس سيدني 2016»، والتي ستحمل عنوان «دبي - مدينة المستقبل للقطاعات الإبداعية»، منصة حيوية تتضمن سلسلة من الجلسات الحوارية والمناقشات التفاعلية التي سيديرها نخبة من أبرز الممثلين عن القطاعات الإبداعية من إمارة دبي، يقومون من خلالها بإلقاء الضوء على المشهد الثقافي والفني المزدهر لمدينة دبي كعاصمة للإبداع والابتكار وموطنٌ لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة.

وكما ستشمل الدورة القادمة تقديم عرض توضيحي حول منصة «كريتوبيا» (www.creatopia.ae)، المنصة الحكومية الرقمية المخصصة للقطاعات الإبداعية والثقافية بدبي، وذلك كجزء من ندوة «التوجهات الجديدة والابتكار العالمي»، التي ستُعقد في 2 يونيو المقبل في إطار فعاليات قمة «ريميكس سيدني 2016».

وتعد «كريتوبيا» منصة مثالية لتبادل الأفكار وصقل المهارات بين أفراد المجتمع الإبداعي وتوفير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في الصناعة الإبداعية من خلال تقديم الحلول والموارد الإبداعية اللازمة.

قوة الإبداع

وستقوم «دبي للثقافة» أيضاً باستضافة جلسة حوارية خاصة بعنوان «دبي: رحلة نحو تأسيس مركز إقليمي للقطاعات الإبداعية»، ستركز على ثلاثة محاور رئيسية بما فيها «دبي: مدينة المستقبل للقطاعات الإبداعية»؛ و«قوة الإبداع»، لتعزيز دور القطاعات الإبداعية؛ و«النمو المحلي للقطاعات الإبداعية»، التي تتسم بطموحاتها العالمية ومكانتها المرموقة على مستوى المنطقة.

وتشمل قائمة المتحدثين المشاركين في الجلسة الحوارية التي تنظمها الهيئة كل من جاسبر هوب، الرئيس التنفيذي لـ«دبي أوبرا» وسيريل زاميت، مدير إدارة التصميم في مجموعة «آرت دبي»، ومدير معرض «أيام التصميم دبي»؛ ولبنى الشامسي، مدير المشاريع في موسم دبي الفني ومعرض سكة الفني في هيئة دبي للثقافة والفنون «دبي للثقافة»؛ وجمال الشريف، رئيس مجلس إدارة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي والمدير العام لمدينة دبي للاستوديوهات؛ وليندسي ميلر، مدير حي دبي للتصميم (D3).

جذب المواهب

وتعليقاً على تنظيم النسخة المقبلة من معرض «دبي قادمة»، صرح سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون: «يهدف معرض (دبي قادمة) الذي سيعقد خلال قمة (ريميكس سيدني 2016) إلى استقطاب الاهتمام العالمي نحو المشهد الثقافي والإبداعي الحيوي لإمارة دبي.

وتماشياً مع خطة دبي 2021، سنقوم بتسليط الضوء على مكانة الإمارة كعاصمة مزدهرة للقطاعات الإبداعية، كما سنركز على دور الاقتصاد الإبداعي في تعزيز نوعية الحياة فيها، وبالتالي جذب المواهب والزوار من مختلف أنحاء العالم.

وبمناسبة هذه المشاركة العالمية، نود أن نسلط الضوء أيضاً على الجهود الحثيثة لـ «دبي للثقافة» الرامية لتعزيز أواصر التعاون مع المؤسسات الثقافية الأسترالية، بما في ذلك شراكتنا مع المتحف الإسلامي في مدينة ملبورن الأسترالية».

ومن جهتها، قالت موزة سويدان، مدير إدارة المشاريع والفعاليات في هيئة دبي للثقافة والفنون: سيوفر معرض «دبي قادمة» بنسخته الخامسة في سيدني منصة مثالية لاستعراض مقوّمات البنية الفنية والثقافية المزدهرة في دبي للمجتمع الإبداعي الدولي، ولتعريف الزوار على أهم المبادرات الفنية والثقافية للهيئة ومنها «موسم دبي الفني» الذي يعمل على إشراك كافة شرائح المجتمع في الحراك الفني والثقافي في المدينة».

وسيتخلل المشاركة تنظيم حفل عشاء لكبار الشخصيات يقام في «اليزابيث باي هاوس»، أحد أهم المعالم الأسترالية التاريخية، وسيستضيف وفوداً من القطاعات الإبداعات العالمية، بما في ذلك نخبة من كبار القادة من قطاعات الإعلام والترفيه والابتكار والثقافة.

كتاب

لتوفير فرص للمتخصصين والمبدعين ورجال الأعمال في دبي أطلقت «دبي للثقافة» مؤخراً كتاب «دبي المبدعة» يسلّط الضوء على حراكها الثقافي وتحولها إلى الاقتصاد الإبداعي، من خلال آراء وأفكار وخبرات رواد الفن والثقافة، وأهم فاعلي القطاع.

Email