«البيت» يكشف كوكبة من شعراء «النبطي» في حلقته السادسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كوكبة جديدة من شعراء الشعر النبطي في الإمارات والمنطقة كشف عنها برنامج «البيت» في حلقته السادسة، في وقت ساهم فيه ضيف البرنامج الشاعر والمنشد السعودي علي بن رفدة في ترجيح كفة أحد متسابقي فقرة (شاعر الشطر)، بعد تعادل لجنة التحكيم صوتين لكل شطر، ليحصل «شاعر الشطر» على 100 ألف درهم.

نبض الصورة

وكما العادة في هذا البرنامج الذي ينتجه مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فقد تم اختيار الشاعر الفائز بفقرة «نبض» الصورة ووصيفيه، مع اختيار فارسين لفقرة الشطر من قبل لجنة التحكيم وضيف الشلة، ففي فقرة البرنامج (شاعر الصورة)، تلقت لجنة التحكيم آلاف المشاركات على الصورة التي نشرت في حلقة الأسبوع الماضي.

حيث قامت اللجنة المكونة من الشعراء: عوض بن حاسوم، وحمود بن وهقة، وسعود الطاثوب، باختيار 12 بيتا، تم تصفيتها إلى 6 أبيات، وقد اختار الشاعر عوض بن حاسوم الوصيف الأول وهو سعود محمد سعود بن عمر ومنحه 50 ألف درهم.

بينما اختار الشاعر سعود الطاثوب الوصيف الثاني وهو فهد مطلق الحيدان ومنحه 50 ألف درهم، فيما قام الشاعر حمود بن وهقة باختيار الفائز لهذا الأسبوع وهو نايف محمد الناقول ومنحه 100 ألف درهم ليتأهل للأدوار النهائية، وكان بيته الفائز هو: غص بيتك فيك من «كحكح» ومد لسانه – وانت واقف كن ما في شي «يخرب بيتك». وحصل على كافة المتأهلين في الـ 12 بيتا على مبلغ 10 آلاف درهم.

فقرة شاعر الشطر

في المقابل، كانت اللجنة المشرفة على البرنامج قد طرحت في الساعة الخامسة من مساء، أول من أمس، وحتى السابعة، شطراً للمنافسة، يقول «ما ترد العين شخص طيحته الدمعة»، وبعد 3 جولات، رشحت لجنة تحكيم الفقرة المكونة من الشعراء مدغم أبو سنة، محمد المر بالعبد، ومبارك الخليفة، ونايف الرشيدي، 12 بيتاً إلى الشاشة الذهبية لاختيار الشطر الفائز.

ليتم اللجوء إلى ضيف الحلقة الشاعر والمنشد السعودي علي بن رفدة الذي رجح كفة شطر فيصل العطاوي القائل (وانت دمعة كنت أخاف أنها تطيح، وطاحت)، ليحصل على 100 ألف درهم لتعد هذه هي المرة الثانية التي يخرج العطاوي فائزاً من البرنامج.

شعر غزلي

قدم الشاعر السعودي علي بن رفدة القحطاني، خلال الحلقة، مفاجأة للشلة مكونة من 4 أبيات على طريقة العازي (الحدا)، وهو نوع من الغناء الذي كان يفضله المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

فيما كانت الشلة الثانية من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وهي من الشعر الغزلي الرفيع الذي يحتم على المنشد اختيار اللحن المناسب له.

 وقال القحطاني: «إن الكوادر الشعرية موجودة، لكن هذا البرنامج يعمل على كشفها وإظهارها مثل البحث عن الماء العذب. وأعتقد أن فكرة الشطر تعد من أقوى أفكار إظهار الموهبة الشعرية، حيث يمكن للشاعر أن يختزل موهبته في شطر واحد».

Email