علا اللوز: لقطاتي تنقل باقة مشاعري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تُبدع المصورة المواطنة علا إبراهيم اللوز في تحويل لقطاتها التي تعبر عن لحظة خاطفة لتبدو لوحة فنية، وليست صورة فوتوغرافية أو ضوئية فقط.. فهي تعتبر أن فن التصوير عبارة عن لغة أنيقة تجيدها تماماً، حيث تترجم من خلال الصور التي تلتقطها باقة مشاعرها بطريقة فنية وإبداعية.. ولا تُفوت فرصة مشاركتها في رحلات التصوير التي تصقل مهارتها، وتشارك أيضا في معارض التصوير، حيث شاركت إلى الآن في 33 معرضا احتضنت لقطاتها التي حَوت الكثير من المعاني الجميلة والسامية.

تجربة المغرب

شاركت علا اللوز أخيراً في رحلة تصوير إلى المغرب، والتي نظمها اتحاد المصورين الدوليين بحضور ما يقرب من 100 مصور من 20 دولة. وأوضحت اللوز أنها رحلة زاخرة بتبادل الخبرات، مشيرة إلى أن اختلاف الثقافات والجنسيات ساعد أعضاء الرحلة في التعرف على الكثير من العادات لشتى الدول. وتم انتقالهم خلال 10 أيام بين عدة مناطق، أبرزها تلك التي يتم تصوير أفلام هوليوود فيها.

تجربة الصين

كما شاركت علا اللوز في تجربة التصوير في الصين، حيث تلقت دعوة لحضور مهرجان الزهور الثقافي للتصوير الفوتوغرافي في ولاية «لويانغ» بتنظيم من المصور (جو جونهاي) رئيس جمعية ولاية «لويانغ» للتصوير الفوتوغرافي، ومساعد رئيس قطاع (هينان) للتصوير الفوتوغرافي. وأضافت: زرنا العديد من مناطق الزهور كالحدائق والجبال، والمصانع المهتمة بصناعة الحرفيات التي يعتمد تصميمها على الزهور، وزيارة المتاحف والمناطق الأثرية.. وجاءت مشاركتي في ندوة تحدثتُ فيها عن تجربتي في التصوير، وكنت الشابة الوحيدة المتحدثة في الندوة بحضور 7 متحدثين، وعلى الرغم من اختلاف لغات الحضور في الرحلة والندوة، إلا أنه جمعتنا لغة الضوء، والألوان والظلال.

صقل المهارات

«إن رحلات التصوير من شأنها أن تصقل مهارات وخبرات المصور، إلى جانب اكتسابه لعدة صداقات، وتعد فرصة لفوز بعض الأعمال المُلتقطة بميداليات ضمن مسابقات عالمية». أوضحت ذلك علا اللوز، مضيفة: شاركت أخيرا في معرض بعنوان «رؤى مختلفة» نظمه دار ابن الهيثم ضم مجموعة من الأعمال المتميزة التي التقاطها خارج الدولة، وعُرضت لي 6 أعمال من رحلة المغرب، وبالذات منطقة شفشاون، والتي تسمى بالمدينة الزرقاء لتميز المنطقة ومبانيها بتدرجات اللون الأزرق.

جوائز

حصلت علا اللوز على الميدالية الذهبية من الجمعية الأميركية للتصوير الفوتوغرافي عن الصورة «رحلة عبر الزمن» التي شاركت فيها بمسابقة ولاية (بافاريا الألمانية).. وكُرمت من قبل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع لفوزها بالمركز الأول في الفئة الإبداعية للتصوير الفوتوغرافي في الدورة الخامسة في الحفل السنوي للجائزة. وحازت الميدالية الذهبية من جمعية صربيا للتصوير في المسابقة العالمية «الظل» تم التقاطها في منطقة شفشاون في المغرب.

Email