عروض «الفن السابع» تنطلق الأحد في السعديات

■ الناقد مارك كوزينز من المملكة المتحدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وشركة إيمج نيشن أبوظبي، عن إطلاق شراكة لتقديم برنامج عروض «الفن السابع» في منارة السعديات في أبوظبي، ويتضمن سلسلة من العروض السينمائية التي تسلط الضوء على تاريخ صناعة السينما وعلاقتها بالأنماط الأخرى من الفنون.

تبدأ العروض مساء الأحد المقبل، على أن تقام مرتين في الشهر أيام الأحد. وتم اختيار اسم سلسلة العروض من وثيقة مكتوبة عام 1911، بعد أقل من 20 عاماً على اختراع الأفلام، حيث أطلق الناقد الإيطالي ريتشوتو كانودو، هذا المصطلح، عندما وصف الأفلام بأنها توليفة من ثلاثة فنون أدائية (الموسيقى، والرقص، والشعر)، وثلاثة فنون تشكيلية (الرسم، والنحت، والعمارة). لذلك، أصبحت السينما تعرف باسم «الفن السابع». وقالت نورة الكعبي عضو مجلس إدارة شركة إيمج نيشن: سيتعرّف الناس إلى الوسائط المختلفة للأفلام، ما سيسهم في إثراء المشهد الثقافي السينمائي في أبوظبي.

وقالت ريتا عون عبدو المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في الهيئة: تتكامل سلسلة عروض «الفن السابع» السينمائية، مع توجهات الهيئة لإتاحة المزيد من المنصات الحوارية عن الفنون.

يقام البرنامج تحت إشراف الخبير السينمائي بيتر سكارليت، الذي سيدير الندوات الحوارية بعد العروض.

وتنطلق العروض بأول حلقتين من مسلسل «قصة فيلم: أوديسا»، والذي يعد من المسلسلات الوثائقية التي حازت على إعجاب النقاد لمارك كوزينز من المملكة المتحدة، ويتكون من 15 جزءاً، ويقدم نظرة تاريخية على صناعة السينما حول العالم وكيفية تطورها.

Email