معدلات مقلقة للتدخين والبدانة في أوروبا

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذر مسؤولو صحة، أمس، من أن أوروبا تشهد أعلى معدلات في العالم لتناول الكحوليات والتدخين، ويعاني أكثر من نصف سكانها من الوزن الزائد، مما يعرضهم بشكل كبير، للإصابة بأمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى قاتلة.

وفي تقريرها عن الوضع الصحي في القارة العجوز، قالت منظمة الصحة العالمية، إنه رغم نجاح كثير من الدول في خفض عوامل الخطر التي تهدد بالموت المبكر، فإن معدلات البدانة وتدخين التبغ وتناول المشروبات الكحولية «لا تزال مرتفعة بشكل مقلق».

وقالت كلاوديا ستين رئيسة المعلومات والأدلة والبحث والابتكار بوحدة أوروبا في منظمة الصحة العالمية: الأوروبيون يشربون ويدخنون أكثر من أي شعوب أخرى. نحن أبطال العالم.. لكن هذا ليس مدعاة فخر. وتابعت إن هذا قد يكون له تأثير خطير على الشبان إذ إن حياتهم قد لا تطول ما لم يجر فعل شيء للحد من استهلاك التبغ والكحوليات والسعرات الحرارية.

وخلص التقرير إلى أنه، حتى الآن، فإن متوسط العمر المتوقع يزداد في أنحاء أوروبا وتتجه المنطقة إلى خفض حالات الموت المبكر بنسبة 1.5 بالمئة سنويا، حتى 2020. وأوضحت البيانات ان هذا يعني أن عدد الذين تتقلص أعمارهم بسبب أمراض القلب والسرطان والسكري والأمراض المزمنة بالجهاز التنفسي، ينخفض بثبات.

Email