زيتها ملاذ من يريد التخلص من آثار ندوب حب الشباب

شجرة الأركان وجهة الباحثين عن الجمال

ت + ت - الحجم الطبيعي

شجرة الأركان شجرة نادرة الوجود، تهافتت عليها كبريات شركات التجميل في العالم وأصبح زيت الأركان وجهة الباحثين عن الجمال، تنمو فقط في المغرب، قوية تحتمل الجفاف والتصحر تعمر لأكثر من 200 سنة، وتنتشر أشجار الأركان بأراضي الجنوب المغربي، حيث نجدها بمدن كالصويرة، أكادير، تارودات، تيزنيت وشيشاوة، واستخدم سكان هذه المناطق ثمار هذه الشجرة لاستخراج زيت الأركان واستعماله للأكل خالصا وفي الطبخ ومن أجل التداوي وترطيب البشرة.

الذهب السائل

كشفت الأبحاث والدراسات العلمية التي أجريت حول زيت الأركان أنه يحتوي على نسب عالية من حمض الاولييك وحمض اللينولييك وحمض الستيياريك وحمض البالنتيك والتوكوفيرول وفيتامين إي، وعلى أحماض دهنية أساسية الاوميغا6 و9، السكوالين. وهذه الأحماض الدهنية الأساسية لها خصائص تجميلية مذهلة، ونتائجها سحرية على كل أنواع البشرة. وهكذا أصبح زيت الأركان من أغلى الزيوت في العالم من حيث القيمة والسعر.

يستغل عائدات زيت الأركان سكان المنطقة التي يتواجد فيها شجر الأركان، وسواء بشكل فردي، أو منظم في جمعيات وتعاونيات، ساهمت هذه الشجرة بشكل كبير في توفير الشغل خصوصا للنساء وفي تحسين مستوى معيشتهن، إلا أن النصيب الأوفر من أرباح هذه الزيوت يكون لصالح الشركات المغربية والأجنبية التي تستخدمه في إنتاج مستحضرات تجميلية وطبية . ولحظر الاستغلال المفرط الذي قد يتسبب في انقراض هذه الشجرة جعلت اليونسكو سنة 1999 من غابة الأركان محمية طبيعية.

شجرة الجمال

بعد اكتشاف خصائصها، تهافتت على هذه الشجرة كبريات شركات التجميل في العالم، وأصبح زيت الأركان مقصد الباحثات والباحثين عن الجمال، والملاذ لمن يريد التخلص من آثار ندوب حب الشباب وبعض الأمراض الجلدية وأيضا خطوط الحمل على الجسم، وتعمل هذه الزيوت على تغذية الشعر ووقايته من كل أنواع التلف، ومقاومة الشيخوخة .

جمال النجمات

صرحت العديد من الفنانات العالميات في لقاءاتهن الصحافية عن كون زيت الأركان هو السر وراء حفاظهن على جمالهن بشكل طبيعي، وأكدن أنهن يستعملن يوميا مستحضرات تحتوي على هذا الزيت ويستعملونه أيضا كزيت خالص، ومن بين النجمات العالميات عاشقات الأركان، «كيم كرداشيان، مادونا، سيلينا كوميز، سلمى حايك، ايفا مينديس، كاتي بيري، شارليز ثيرون، سكارليت جوهانسون»، والقائمة طويلة .

Email