مسلسل يجسدُ نبل أخلاق أبناء الفريج

كبير «القياضة 2» في ضيافة عائلة إماراتية

■ حسن رجب «أبو سليمان» في «القياضة 2»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعادنا العمل الدرامي «القياضة»، الذي يعرض قناة «سما دبي» في جزئه الثاني إلى الوراء، حيث ستينات القرن الماضي المفعمة بعبق التراث وأصالته، وطبيعة المجتمع الإماراتي البسيطة البعيدة عن التكلف، الأمر الذي جعله يحقق نجاحاً كبيراً منذ عرض حلقاته الأولى وحصوله على أعلى نسبة تصويت في التطبيق الإلكتروني الخاص ببرنامج «رمضان ريتنج» بين المسلسلات الخليجية، التي تعرض خلال شهر رمضان المبارك حتى الآن، فالتفاصيل الدقيقة والحكايات التي سردها العمل، بطريقة مميزة، جعلت المشاهد يشعر وكأنه جزء من القصة.

وقد دعت عائلة إماراتية الفنان الإماراتي حسن رجب إلى مائدة إفطار وجهت دعوتها إليه بوصفه «أبو سليمان» كبير قومه في مسلسل «القياضة 2» خلال شهر رمضان المبارك.

وأشار الفنان رجب إلى أن الشركة المنتجة للعمل «أرى للإنتاج الإعلامي» نقلت له أن الوالدة أم راشد اتصلت بمكتب الشركة بالفجيرة، طالبة التحدث إلى «أبو سليمان» لرغبتها بدعوته إلى مائدة إفطارها خلال الشهر الفضيل والتعرف إلى أفراد عائلتها، وبالفعل لبى الفنان حسن رجب الدعوة، ليلمس فضول الشباب في معرفة تفاصيل هذه الحقبة بمشاكلها وأفراحها دون وجود الأجهزة الإلكترونية وتحديداً «الموبايل واللاب توب» أما الجيل القديم، فقد شعر بالحنين للماضي وأصالته، فقد أكدت أم راشد أن أسباب اهتمامها بلقاء «أبو سليمان» يعود إلى كونه يمثل قيم المجتمع الإماراتي وأخلاقه وشهامته، مشيرة إلى أنه يجسد صورة والدها وكثيراً من أبناء الفريج الذين يمتازون بالشهامة وطيبة المعشر وحسن التعامل ونبل الموقف.

البطل النموذج

ويجسد «أبو سليمان» في مسلسل «القياضة 2» نموذجاً للبطل الدرامي الإيجابي الذي يتمسك بقيم مجتمعه ومبادئه وأخلاقه، رغم التحديات والمشكلات التي تواجهه، وبالإضافة إلى مكابدته كأب من غياب ابنه سليمان، وفجيعته بأخبار عن احتمال قتله، سيحمل أبو سليمان مسؤولية قومه في دبا الفجيرة، بوصفه الكبير بينهم والمرجعية في حل مشاكلهم، وستمتد مسؤوليته هذه إلى سكان الجبال في منطقة دبا الفجيرة والذين يرتبطون بعلاقات قربى بأهل دبا الفجيرة، ومع تتبع حكايات هؤلاء، ستبرز شهامة أبو سليمان وحكمته في معالجة الأمور، وأخلاقياته التي تجسد صورة الإنسان الإماراتي الأصيل. صورة أبو سليمان تلقي بظلالها على حكايات العمل، التي تغوص في عمق الحياة الإماراتية، وتتضافر جميعها ضمن أجواء تراثية تعود إلى ستينات القرن لتؤكد مقولة العمل، والتي تتجسد في شخصية أبو سليمان الداعية للحب ونبذ الضغائن.

نجاح غير متوقع

لم يكن يتوقع حسن رجب، الذي يحضر مع شركة «أرى» عملاً كوميدياً جديداً بعيداً عن التراجيديا، النجاح الكبير الذي حققه العمل، خاصة في ظل التنافس الشرس بين بقية الأعمال، ولكنه في الوقت نفسه كان لديه ثقة قوية في طاقم العمل الذين كانوا يعملون كأسرة واحدة تجمعهم الروح و«النية الطيبة» من أجل إنجاح العمل والوصول به إلى بر الأمان، مشيراً إلى أن أكثر ما يميز شركة «أرى» الحرص الشديد على ظهور العمل بالشكل الميز مهما كلف الأمر.

المخرج سلوم حداد هو أول شخص قام بتهنئته على دور أبو سليمان إضافة إلى عدد من النجوم، مشيراً إلى أنه لم يكن يخشى المقارنة بينه وبين الفنان سيف الغانم، كونه كان يجسد الدور في الجزء الأول.

حكايات تراثية

العمل من تأليف وأشعار محمد سعيد الضنحاني، وسيناريو فيصل جواد، إخراج سلوم حداد وإنتاج شركة «أرى للإنتاج الإعلامي» وبطولة نخبة من نجوم الخليج منهم. وأكد منتج العمل وكاتبه محمد سعيد الضنحاني أن مسلسل «القياضة» حكاية عن من تعمر قلوبهم بالبياض، وتعبق حيواتهم بالحب، مغلفاً ببساطة العيش وصدق المشاعر وفطرتها. مشيراً إلى حرص العمل على تقديم حكاية درامية تعبق بروح الإمارات.

Email