استضافة 50 شخصية أدبية

صالون الملتقى الأدبي يشارك في معرض أبوظبي الدولي للكتاب

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستضيف صالون الملتقى الأدبي ضمن مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب - المقرر انعقاده في الفترة من السابع وحتى 13 من شهر مايو المقبل - نحو 50 شخصية أدبية خلال جلسات خصصت لعرض رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه للثقافة وجهوده في نشر الوعي وعنايته بالمثقفين خاصة مع اختيار المغفور له الشيخ زايد شخصية محورية للمعرض في دورته الـ 25 احتفاء باليوبيل الفضي للمعرض.

حراك

وقالت أسماء صديق المطوع مؤسس صالون الملتقى الأدبي عن طبيعة المشاركة وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الصالون مساء الأربعاء الماضي في فندق سانت ريجيس الكورنيش في أبوظبي. وأشارت في مستهله إلى أن الصالون يستضيف ما يقارب 50 شخصية أدبية خلال أيام المعرض.

واضافت ان هذه المشاركة تأتي تأكيدا على الحرص لتفعيل الحراك الثقافي من خلال التحفيز على القراءة والفكر الأدبي لمختلف افراد المجتمع الاماراتي تماشيا مع الحراك الثقافي لدولة الامارات العربية المتحدة ، مشيرة الى ان الصالون ينظم جلسات للوقوف على التجارب والخبرات الفنية المختلفة وذلك من خلال عقد مقاربات موضوعية بين الخبرات المحلية والعالمية .

برنامج منوع

وقالت أسماء المطوع نستضيف في صالون الملتقى عددا من الشخصيات التي عملت مع الشيخ زايد منهم معالي محمد حسين الشعالي وزير الخارجية السابق، والدكتور سليمان موسى الجاسم، والإعلامية عبلة النويس، والدكتور عدنان الباجه جي، والمستشار الدكتور زكي نسيبة، والدكتور ديفيد هيرد وزوجته الدكتورة فراوكا هيرد بي، وغيرهم.

وأضافت سيخصص برنامج صالون الملتقى جلسات شعرية في حب المغفور له الشيخ زايد منها للشاعر حبيب الصايغ والشاعر كريم معتوق، وجلسة عن أدب الطفل ممثلة برواية «بابا زايد» للأديبة صالحة غابش، إضافة الى جلسة غنائية لأشعار الشيخ زايد للفنان خالد محمد. وأضافت سيستضيف الملتقى أيضا، عددا كبيرا من الأدباء والكتاب والمفكرين والفنانين من مختلف أنحاء العالم، منهم صنع الله إبراهيم.

والناقد صلاح فضل، وعبد الملك مرتاض، وجهاد الخازن، وسلمان الدوسري وناصر الظاهري، وجريس سماوي، والدكتور شهاب غانم، ومحمد برادة، وطالب الرفاعي، إلى جانب العديد من المفكرين والباحثين الآخرين. ونوهت إلى العديد من الجلسات لعدد من الموسيقيين من الإمارات ولبنان وغيرهم من المتخصصين في الموسيقى الكلاسيكية والتراثية.

وفي مجال الفنون قالت المطوع: سيكون لفك الخط الكوفي نصيب بمناقشة خالد صديق المطوع مع خبراء في الخط الكوفي ليتكامل بذلك الأدب مع الفن التشكيلي والموسيقي ضمن منظومة واحدة، هي الثقافة بمعناها الشامل والموسع.

ظواهر

كما سيتم استعراض الظواهر الثقافية الجديدة مثل فن الغرافيتي وفنون واستخدامات الخط المختلفة الى جانب مناقشة مواضيع متنوعة مثل أدب الجريمة في الشرق والغرب، وحوارات كتَّاب الروايات التي ترشحت للقائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية، والأدب المترجم عن اليابانية والإسبانية والتركية كجسر تواصل بين العرب وغيرهم، وتاريخ الطعام في العالم العربي..

وستخصص جلسات لمناقشة خصائص وسمات أدب أيسلندا، وذلك من خلال استضافة عدد من الكتاب الأيسلنديين، بحكم اختيار أيسلندا هذا العام كضيف شرف للمعرض، في دورته لعام 2015.

إصدارات الملتقى

أشارت المطوع إلى أن هذه المشاركة هي السادسة. وقالت يوفر لنا المعرض التواجد بالقرب من الكتب ودور النشر، ومع ضيوف المعرض الذين نستضيفهم بالتعاون مع إدارة معرض أبوظبي الدولي للكتاب. وأوضحت: تأتي مشاركتنا تأكيدا على حرصنا على تفعيل الحراك الثقافي من خلال التحفيز على القراءة والفكر الأدبي لمختلف أفراد المجتمع الاماراتي تماشيا مع الحراك الثقافي لدولة الامارات.

كما تحدثت المطوع عن الإصدارات التي ستصدر قريبا عن الملتقى وهي كما قالت: سنصدر كتابا بعنوان «القلعة البيضاء» ركزنا فيه على الحياة في قصر الحصن. وكتابا آخر عن الأم وفيه وثقنا علاقة ستين كاتبا بأمهاتهم. وكتابا آخر عن التعويذة رصدنا فيه الخوف من البشر واستخدام العين الزرقاء. وأخيرا أشارت إلى كتاب يجري العمل عليه عن معاني أسماء النساء في دولة الإمارات.

نادي القراءة

أسست أسماء صديق المطوع صالون الملتقى في العام 1999 ويضم عددا من العضوات من مختلف الجنسيات والتخصصات، ويقوم بشكل دوري بمناقشة أحدث الروايات الأدبية، بحضور النقاد والروائيين، وخلال مسيرته أعتمد الملتقى من قبل منظمة اليونسكو كواحد من أندية القراءة.

Email