يعرضان خلال شهر رمضان المبارك

«مندوس» و«فريج».. علاقة خارج المنافسة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

ما حققه مسلسل «فريج» من نجاح على الشاشة الفضية كان كفيلاً بأن يفتح الأفق أمام محمد سعيد حارب، الذي يبدو أنه لم يعد مكتفياً بعرض «فريج» في رمضان، ليرفقه هذا العام بمسلسل كرتوني آخر عنوانه «مندوس» يستهدف فيه شريحه الأطفال، الذين سيكونون خلال رمضان على موعد مع شخصياته «ميره» و«محمد» ليتعلموا منهما قبسات من التراث المحلي وبيئاته المختلفة.

بحسب ما أكده محمد سعيد حارب لـ «البيان»، التي قال في حواره معها «إن أول ثلاثة مواسم من (مندوس) أصبحت جاهزة للعرض»، مشيراً إلى أنه لا يزال حتى الآن في مرحلة مفاوضات مع القنوات لعرضه، ومؤكداً في الوقت ذاته أن العلاقة بين «فريج» و«مندوس» ستكون خارج نطاق المنافسة.

تراث الإمارات

أحداث «مندوس» تدور حول ميرة ومحمد اللذين يذهبان للعيش عند جدهما بسبب انشغال والديهما في سفر دائم بسبب طبيعة عملهما، لتبدأ ميرة وأخوها محمد بخوض تجربة مثيرة يتعرفان فيها على «مندوس» جدهما، ويكتشفان أنه ينطق ويطير، ويحتفظ بكل الأشياء التي يتعلمانها من جدهما عن تراث الإمارات.

وحول هذا العمل، قال حارب: «مسلسل مندوس من إنتاج مركز الجليلة لثقافة الطفل الذي تترأسه حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، ويركز هذا العمل على تعليم الأطفال التراث الإماراتي والمصطلحات التراثية وأسماء الرياح والطيور والأسماك وأنواعها.

وكذلك أسماء السفن في الدولة»، مشيراً إلى أن «مندوس» مسلسل متعدد المواسم، قائلاً: «تم الانتهاء حتى الآن من إنتاج 3 مواسم، الأول يركز على التراث البحري والثاني يتناول البيئة الصحراوية، فيما يدور الثالث في الفريج».

طبيعة «مندوس» تختلف كثيراً عن «فريج» فمواسمه الأولى تستهدف الأطفال من 5 – 8 سنوات، ويؤكد حارب أن الخطوة التالية في «مندوس» ستكون إنتاج حلقات منه تستهدف الشريحة الواقعة بين 10 – 15 عاماً، منوهاً بأن كل موسم يتألف من 15 حلقة بواقع 9 دقائق للحلقة الواحدة، مشيراً إلى أنه لا يزال حتى الآن في مرحلة مفاوضات مع القنوات التي ستعرضه في رمضان المقبل.

مسلسل تثقيفي

ورغم عرضه في رمضان، إلا أن «مندوس» لا يبدو أنه سينافس نظيره «فريج»، وفي ذلك قال حارب: «(مندوس) لا ينافس (فريج) بأي حال من الأحوال، ورغم أن كليهما موجه إلى العائلة، إلا أن لكل واحد منهما شريحته.

وهو ما يمكن أن نلمسه في لغة الحوار التي تدور في العمل»، معتبراً أن «مندوس» مسلسل تثقيفي تعليمي للأجيال حول تراث الدولة، مؤكداً أن كافة المعلومات الواردة فيه تم تدقيقها من قبل الباحث التراثي جمعة بن ثالث.

وبالحديث عن «فريج» أكد حارب أنه بدأ بإنتاج موسم جديد منه سيعرض في رمضان، وأضاف: «الجديد في موسم «فريج» الجديد يكمن في أفكاره التي نحاول دائماً فيها الابتعاد عن الطرح الكوميدي، رغم معرفتنا أنه بإمكان شخصياته تقديم الكوميديا».

وتابع: «في مواسم «فريج» الماضية قدمنا الفنتازيا والأغاني والدراما، ودخلنا في مساحات شعورية عادة لا يدخلها الكرتون، وذلك لنتمكن من تحرير «فريج» من الإطار الكوميدي».

 حارب أشار أيضاً إلى أن سر نجاح «فريج» تكمن في قدرته على خلق علاقة بين شخصياته والمشاهد، وقال: «شخصية «الجدة» محبوبة لدى الجميع، وهي فئة من المجتمع بدأت شكلياً تحتفي عن الأنظار، وبالتالي فمسلسل «فريج» يتيح الفرصة للمشاهد للعودة إلى الزمن الجميل».

تطبيقات

إلى جانب عرضه تلفزيونياً، أطلق محمد سعيد حارب أخيراً مجموعة تطبيقات «مندوس» التي تتضمن في موسمها الأول 10 ألعاب، مستوحاة من البيئة البحرية الإماراتية، وأكد حارب لـ «البيان» أن هذه التطبيقات ستواكب المواسم المقبلة من «مندوس» والتي ستكون خاصة بالبيئة الصحراوية والفريج.

Email