يستلهم مواضيعه من البيئة الإماراتية ويعرض قريباً على قناة الإمارات

»صالح النية« سلبيات مجتمعية بصبغة كوميدية

صورة جماعية لفريق عمل المسلسل من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

جمع مسلسل «صالح النية» عدد كبير من الفنانين الإماراتيين، جمعهم مسلسل «صالح النية»، في إطار استراتيجية أبوظبي للإعلام وقناة الإمارات التي ستعرض العمل قريباً، لاستقطاب أفضل الإنتاجات الإماراتية والخليجية. ويصنف المسلسل في فئة الكوميديا الاجتماعية، ويعتمد موضوعاً مختلفاً في كل حلقة، مستلهماً مواضيعه من بيئة الإمارات بشكل خاص، والمجتمع الخليجي والعربي بشكل عام.

لمعالجة سلبيات المجتمع والظواهر الاجتماعية الغريبة فيها بصبغة كوميدية. وخلال لقاء إعلامي جمع فريق العمل، مع ممثلي الصحف المحلية، تحدث مؤلف العمل والمخرج والممثلون عن تجربتهم في المسلسل، الذي انتهوا من تصويره أخيراً.

مناقشة النص

أوضح علي جمال منتج العمل: بعد خبرتي وجهودي في الإنتاج المسرحي، وقدرتي على أن أشق طريقي بجهد كبير، جاء إنتاجي الدرامي الأول «مع صالح النية». وأضاف: استطعت في هذا الإنتاج استخدام قدرتي على التكيف مع كل المستجدات التي تواجهنا.

وقال عبد الرحمن الزرعوني: التقينا أنا وعلي جمال للمرة الأولى في المسرح، وها نحن نلتقي للمرة الأولى درامياً، وأوضح: عملنا مع نجوم شبه مهمشين، ويمكن أن أكون واحداً من بينهم. وأشار إلى مناقشته النص مع المنتج حوالي خمسة شهور. وقال الجيد في العمل أن الكل يعمل بحب، ويجتهد لتقديم أفضل صورة، مهما كان مشاركته. وأوضح: شاركت سابقاً في كتابة طماشة وفي حاير طاير، ولكن في هذا العمل قدمت معالجة مختلفة.

حين طرقت باب المجتمع، حاولت إبراز سلبياته. وأضاف: لن نصلح المجتمع بمسلسل، ولكن من الجيد أن قدرنا أن نصلح سلبية واحدة من ألف سلبية.

وقال الممثل والمخرج مصطفى رشيد: نعمل في هذا المسلسل كفريق عمل متكامل، وبيننا نوع من الحوار، وأي إشكالية تواجهنا نتعامل معها بروح عالية، وأضاف، كوني ممثلاً قبل أن أكون مخرجاً، آخذ هذا الشيء بعين الاعتبار مشاعر الممثل، وأشار إلى مشاركته في التمثيل مؤدياً دور دكتور وعضو في لجنة تحكيم شواب أيدل. وأوضح سعيد الغانم أن العمل إماراتي بامتياز، وذلك بعد أن عملنا من قبل مع المنتج في المسرح.

وقال، هذا العمل ذو الصبغة الكوميدية يبحث عن الترفيه في ظل ازدحام المسلسلات، مثل حاير طاير وغيره. وأضاف: سيكون في هذا العام صالح النية، ولن يكون طماشة. وأوضح: ستكون مشاركتي شرفية في شخصيات متنوعة، في بعض الحلقات.

مشاركات نسائية

فاطمة الحوسني، قالت أحد أدواري في المسلسل دلال زوجة صالح، والتي دائماً ما تكون على خلاف معه. وأضافت: سأقدم سبع شخصيات رئيسة، وقد يكون الدور حلقتين أو أكثر، نطرح عبر قضايا عدة مثل الواتس آب، والعلاقة بين الآباء والأمهات، والجيران. وأشارت إلى أنها لم تجد صعوبة في التغيير بالأدوار، خاصة أن الملابس التي ترتديها، وهي الجلابيات العادية. وقالت هدى غانم، أؤدي دور أم عزوز، وزوجة عادل إبراهيم، ونبين المشاكل الحاصلة في البيت.

وأشارت صوغة إلى مشاركتها في حلقات منفصلة فيها نوع من الكوميديا. وقالت، الجميل في هذا المسلسل التجمع الجميل لفناني الإمارات، خاصة الفرصة التي منحت للشباب. أما علياء المناعي، فقالت: جسدت شخصيات مختلفة في المسلسل «سكرتيرة ممرضة أو غير ذلك». وقالت الممثلة (فَي): إن هذه التجربة أضافت لي الكثير. ونوهت نوف الفلاسي إلى مشاركتها في بعض الحلقات.

أدوار

وقال عبد الله أبوعابد: باعتباري منشغلاً في مسرح الطفل، سأكون ضيف شرف في هذا التجمع الإماراتي. وأشار محمد السعدي إلى أنها المشاركة الأولى مع المنتج علي جمال. وقال: كانت فرصة جميلة هذه المشاركة مع نخبة من نجوم الإمارات. وأوضح أحمد يوسف: جسدت في المسلسل الشخصية المصرية، وهو أول مسلسل أشارك فيه، وذلك بعد أن عملت لفترة طويلة في المسرح. وأشار خالد زكي مدير الإنتاج، إلى التنويع في العمل على مستوى الإمارات. وقال: أظهرنا البيئة البحرية، مع حرصنا على أن نقدم كل يوم لوناً جديداً.

مشاركات

مسلسل «صالح النية»، من تأليف عبد الرحمن الزرعوني وإخراج مصطفى رشيد، ويشارك في التمثيل سعيد بتيجا، سيف الغانم، وهدى الغانم، وعدد كبير من نجوم الدراما الإماراتية والخليجية.

Email