تحليل 100 ألف جينوم بشري لفهم السرطان

الجينوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

من المنتظر أن يطلق علماء في إنجلترا مشروعاً في الثاني من فبراير المقبل لتحليل 100 ألف جينوم بشري كامل، فيما يؤيد الرئيس الأميركي باراك أوباما حملة جديدة لتحديد بيانات الحمض النووي.

ويظهر المشروعان التوأمان العمل المتسارع من قبل الباحثين لفهم الأساس الكامن وراء الأمراض وتطوير أدوية تستهدف الصورة الجينية لكل مريض على حدة.

وقال مسؤولون إن أوباما سيعلن الخطة الأميركية لتحليل المعلومات الجينية الوراثية لأكثر من مليون متطوع أميركي اليوم الجمعة باعتبار ذلك جزءاً أساسياً من مبادرة لتشجيع ما يسمى بالطب الدقيق.

وتم كشف النقاب عن مشروع 100 ألف جينوم في إنجلترا لأول مرة من قبل الحكومة البريطانية قبل عامين إلا أن المراكز البالغ عددها 11 المكلفة بجمع العينات ستبدأ تجنيد المتطوعين على نطاق واسع اعتباراً من هذا الأسبوع. والهدف هو استكمال البرنامج بحلول نهاية 2017.

وأصبحت مثل هذه الأبحاث في الجينوم ممكنة على نطاق واسع لأن تكلفة وضع سلسلة الجينوم انخفضت في السنوات الأخيرة إلى حوالي 1000 دولار للجينوم. وهذا المبلغ بعيد كل البعد عما كان عليه الحال قبل 15 عاماً عندما كان الجينوم البشري الواحد يتكلف حوالي 3 مليارات دولار.

وفي حالة المشروع البريطاني ستقوم بتنفيذ جميع أعمال سلسلة الجينوم شركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية ايلومينا التي كانت رائدة تكنولوجيا سريعة ورخيصة لقراءة الشفرة الوراثية.

ويركز مشروع الائة ألف جينوم على المرضى الذين يعانون أمراضاً نادرة وأسرهم وكذلك الأشخاص الذين يعانون أمراض سرطان شائعة.

والفكرة هي استخلاص المحركات المشتركة للمرض للمساعدة في تطوير عقاقير واختبارات تشخيصية أفضل.

Email