ديكور

تصميم المنزل.. مشاعر ومساحة استرخاء

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعتبر التخطيط المكاني أحد أهم جوانب تصميم المنزل، فعادة ما يميل العديد من الناس للتغاضي عنه لأنهم يعتقدون أن التصميم الداخلي يقتصر على اختيار الأثاث والألوان. هذا ما أكده المصمم العراقي حميد هاني مؤسس شركة »5 ملم للاستشارات المتخصصة في التصميم الداخلي«، التي تتخذ من لندن مقراً لها، وأوضح في حديثه لـ»البيان« أن المساحة هي التي تشكل في الواقع أساس التصميم الداخلي.

 

وقال: من المهم تحقيق انسيابية داخل المنزل، أي كيفية الحفاظ على الترابط بين مختلف الغرف بناء على طبيعة استخدامها. »مثلاً« أين تقع غرف النوم بالنسبة لغرفة المعيشة، وما موقعهما بالنسبة للمطبخ وحمام الضيوف، وغيرها. وأكد أن توازن الألوان أيضاً من الجوانب الأساسية لتصميم المنزل لأنه يعكس طبيعة الأجواء ويولد إحساساً بالراحة، مع الحفاظ على طابع الفخامة.

وعن الألوان السائدة في الديكور والأثاث للعام 2015 قال: يزداد التوجه نحو استخدام النحاس، وسيبرز بقوة هذا العام. حتى إن شركة »ديولكس« العالمية للدهانات أصدرت لونها لعام 2015 وهو »النحاس المائل إلى الأحمر«. ونعمل الآن على العديد من المشروعات التي يدخل فيها اللون النحاسي بقوة.

ورأى أن هناك حاجة لتغيير ديكور المنزل، وقال: يؤثر التصميم بشكل مباشر على مشاعرنا وحالتنا النفسية. غالباً ما ننهمك بعملنا الروتيني اليومي ونصبح معتادين على البيئة التي نعيش بها.

فيخلق تحديث الديكور في منزلنا مساحة جديدة تتيح لنا الهروب من ذلك الروتين والشعور بالراحة والاسترخاء. وأوضح: لا يعني تغيير التصميم تغيير مخطط المنزل بأكمله، حيث يمكن ببساطة إضافة ألوان جديدة على وسائد الأريكة والستائر والأكسسوارات مثلاً.

وعن تجربته مع التصميم قال هاني: تعتمد عناصر التصميم على الخطة القائمة وكيفية وضع تصميم جديد يتضمن تغييرات بسيطة على الهيكل القائم. وفي شركتنا أعمل على التخطيطات المكانية الذكية، ونستفيد من العناصر الموجودة لإنشاء تصميم عملي مع المحافظة على عنصر الفخامة.

وهاني الذي يبلغ من العمر 27 عاماً درس الهندسة المعمارية في بريطانيا، ويستند إلى خبرة تعود إلى أكثر من 6 سنوات في قطاع التصميم أكد قلة وجود المصممين العرب المشهورين على الصعيد الدولي. وقال أعمل جاهداً لتغيير ذلك، وأرى أن التفاصيل الصغيرة هي التي تصنع المشروع، فلكل قطعة في التصميم الداخلي (حتى نوع السكاكين والطريقة التي يتم وضع الإناء فيها) صلة بالمخطط.

وأوضح أنه يستلهم تصاميمه من أغلفة المجلات حول القطع الأثرية على طراز فن آرتديكو (العشرينيات، الثلاثينيات، الأربعينيات)، والموسيقى، والثقافات الغريبة، والأزياء. وأضاف: تلهمني أيضاً تصاميم الأزياء من الكسندر ماكوين وفساتين إيلي صعب، فمقدار التفاصيل في كل قطعة لا يصدق.

أيقونات منزلية

 

خيارات

عطور المنزل.. رومانسية وراحة

 

 

تعمل العطور الهادئة على إضفاء جو من الرومانسية والراحة، ومن هذا المنطلق طرحت »لايف ستايل«، العديد من العطور بروائح مختلفة وأساليب متنوعة مثل ناشر العطر والورود المعطرة ورذاذ تعطير المنزل والشموع المعطرة وغيرها، بتصاميم تتناسب مع ديكور المنزل، إلى جانب وظيفتها الأساسية بمنح المكان جواً من الهدوء والاسترخاء، لما للرائحة من تأثير على مزاج الإنسان.

Email