عادات التغذية السيئة تبدأ خلال الحمل

1410611

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ رحلة الأمومة المليئة بالحب والحنان منذ اليوم الأول لبداية فترة الحمل، وقد أشارت أحدث الدراسات بأن عادات التغذية السيئة تبدأ مع الإنسان من الرحم. ومع ذلك، ليس من الضروري أن يتطلب الحصول على فترة حمل صحية الكثير من الجهد، حيث يكفي أن تواظب المرأة الحامل على اتباع بعض النصائح في بداية هذه الرحلة الشائقة لتساعدها على التمتع بفترة حمل صحية، إلى جانب التخفيف من أعراض بعض التوعكات الصحية التي قد ترافق مرحلة الحمل.

زيادة وزن

«البيان» التقت بأخصائية التغذية برايت بايت هلا أبو طه للتعرف على التغذية السليمة والمعدلات الطبيعية لزيادة الوزن فقالت : « تعتمد زيادة الوزن على مؤشر كتلة الجسم، إلى جانب صحة الأم والجنين. ويتراوح المعدل الطبيعي للوزن المكتسب خلال فترة الحمل بين 11.4 و16 كيلو غراماً».

وأضافت : « لا يقتصر اهتمام المرأة الحامل على مراقبة الوزن الذي تكتسبه خلال حملها، بل عليها أيضاً الاهتمام بنوعية وكمية الغذاء الذي تتناوله».

مضاعفة كمية الطعام

وعن كمية الطعام المناسبة للحامل قالت : « لا يتطلب الحمل تناول الطعام عن شخصين حيث ينبغي على المرأة الحامل ألا تتناول ما يفوق حاجتها من الطعام خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل، والاهتمام بتنويع الطعام لتأمين الفيتامينات للجنين».

وأضافت: « تستطيع المرأة الحامل تناول وجبتين إضافيتين إذا شعرت بالجوع أثناء اليوم بحيث تتضمن الوجبة الخفيفة حبتين من الفواكه الطازجة، وحفنة من المكسرات النيئة غير المملحة، وكأساً من الحليب قليل الدسم أو نصف كأس من اللبن قليل الدسم».

حرقة المعدة

يساعد تناول قطعة من الخبز أو رقائق البسكويت وعدم الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبات على التخفيف من حدة مشكلة الإحساس بحرقة المعدة والتي من أكثر الأعراض التي ترافق فترة الحمل منذ بدايتها وحتى الولادة.

Email