الاكسسوارات المنزلية.. خيارات كسر الرتابة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر الإكسسوارات المنزلية السبب الأول لإبراز جمال وأناقة المنزل، وإضافة نوع من الحيوية على المكان، خاصة وأنها قابلة للتغيير ما يجعلها توحي بالتغيير وهو ما يقضي على الملل والرتابة ويمنح سكان المنزل الإحساس بالتجدد، ولأهميتها تخصصت بعض البوتيكات العالمية بتقديم هذه القطع بطريقة فنية مثل «تاناغرا» التي تعرض لأهم العلامات مثل روبيرتو كافالي، وفيسكونتي ورالف رولين وغيرها.

لكن يبقى الأمر الهام في النهاية هو معرفة الحد الفاصل بين المبالغة والجمال في طريقة توزيع الإكسسوارات المنزلية، لأنها كأي لمسة أخيرة في لوحة فنية إما تزيد من جمال العمل أو تسيء إليه بطريقة غير منطقية. «البيان» اختزلت طرق التعامل مع توزيع الإكسسوارات بعشر نقاط وهي:

تنمية الذوق وتدريب العين على اختيار القطع التي يمكن وضعها في المنزل من هلال المشاهدات المتكررة في المحال التجارية والمجلات.

إن وجدت قطعة واحدة كبيرة تتميز بفنية وقيمة جمالية كبيرة مثل فازة كبيرة أو لوحة، أو منحوتة فهي تحتاج إلى مساحة فارغة من حولها لأجل إبراز جمالها.

القطع الصغيرة لا يمكن وضعها منفردة بل يجب عرضها مجتمعة مع بعض لتشكل مجموعة، فإن وضعت لوحدها تبدو كأنها تائهة.

عندما تعرض قطعتان متماثلتان مثل شمعدانين أو فازتين، يمكن أن توضع بتقابل، بذات النقطة وهو ما يوجد بينهما علاقة جمالية مميزة.

يمكن اللعب على التباين فالتصميم العصري يتناسب طراز كلاسيكي من الإكسسوارات.

في حال توزيع الشمعدانات أو الأباجورات يجب مراعاة تأثيرها على الإضاءة.

يمكن التلاعب بالألوان والاعتماد على درجات اللون الواحد أو على تناقضات الألوان مثل الأبيض والأسود.

يمكن تغيير وضعيات الإكسسوارات أو تبدليها بين فترة وأخرى مما يضفي نوعا من الحيوية والتجديد على المكان.

استغلال شفافية الكريستال وتصاميمه لوضعه في الكثير من الأماكن، وكذلك الأمر بالنسبة للخزف الذي يعتبر خامة أساسية لأهم القطع الأثرية.

الإكسسوارات عالم مفتوح من الخيارات، وقد يصل إلى محارة غريبة، أو خشبة بشكلها الخام أو مصنوعات يدوية يمكن الحصول عليها أحيانا عند السفرـ أو في المعارض المتخصصة التي تقام بين فترة وأخرى.

أحجار الطبيعة

طرحت «آنا» عددا من القطع المستوحاة من الطبيعة، والتي تعتمد على دمج المواد الثمينة مع التصاميم المتطورة، وفيها أحجار طبيعية ثمينة وأحجار شبه كريمة.

عطر منزلي

عطر منزلي من «اتيليه ديسور» المتخصص بالعطور يطفى رائحة فاخرة ومنعشة على المنزل، والتي تنبعث من خلال الوردة المغطسة بالعطر المركز داخل الزجاجة.

تحف:

مجموعة من التحف الفنية من «أرمجان» مصنوعة من معادن نفيسة كالذهب والفضّة ومطعّمة بالبورسلان والخشب والرخام الطبيعي.

شموع معطرة

شموع من «لافكو» بألوان وروائح متنوعة تتناسب مع العديد من الأذواق ويمكن وضعها في الغرف والحمامات.

لوحات «بيكاسو» على الأواني المنزلية

طرحت علامة «بيكاسو من مارك دي لادوتشيتي» تشكيلة من اللوحات المرسومة على الصحون وأقداح الشاي والمزهريات والشموع، وهي لوحات أو اسكتشات كان قد أبدعها فنان القرن العشرين بابلو بيكاسو منها لوحة ماريا تيريزا التي رسمها في العام 1937.

Email