الساحل الإماراتي.. عنوان حضارة وروابط مع العالم

دبي مارد معماري يضرب بأساساته في جذور الحضارة وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

 تقع المدن الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة على الساحل وبالقرب من الخيران وأشهرها خور دبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة تلك الخيران هي بمثابة الأنهار التي تشطر كل مدينة إلى نصفين وبعض المدن ولدت من رحم الجزر مثل مدينة أبو ظبي.

بصمة

وأجمع الباحثون والمستشرقون من علماء تاريخ وآثار ورجال دين وسياسة على أن تاريخ دولة الإمارات ارتبط ارتباطاً وثيقاً بساحل الخليج فتاريخياً لو تتبعنا أهمية تاريخ الساحل لوجدناه يشكل جل تاريخ الإمارات قديماً وحديثاً بل وتعدى ذلك ليترك ساحل الإمارات بصمة قوية في تاريخ المنطقة القديم والحديث لأنه كان وما زال يمثل عامل جذب واستقرار .

وحول تاريخ الساحل الإماراتي يقول حمد محمد بن صراي الأستاذ المشارك في قسم التاريخ والآثار بجامعة الإمارات العربية المتحدة: (بلا شك أنه في منطقة الإمارات وعموم منطقة الخليج العربي كانت توجد مدن ساحلية وداخلية ازدهرت في فترة من فترات التاريخ ثم اختفت أو أفل نجمها أو لم يبق إلا بعض آثارها) ويضيف:

أهم المدن الإماراتية الساحلية التي جاء ذكرها حسب الحقب التاريخية سواء في التاريخ القديم أو العصرين اليوناني والروماني وفي عصور ما قبل الإسلام ثم العصور الإسلامية ثم أيام البرتغاليين والإنجليز هي بالترتيب جلفار ودبا وخورفكان ورأس الخيمة والصير.

ولكن هذا الساحل مازال حتى يومنا هذا هو عنوان الحضارة وسر الوجود ورئة التطور إذ يحتضن هذا الشريط الساحلي سبع مدن من بين الأسرع نمواً والأكثر تألقاً على خارطة المدن العالمية فتمتد بامتداد الساحل المباني الهندسية والعمرانية الفارهة من أبراج وناطحات سحاب وفنادق مشيدة تحت المياه .. هذا ويصل طول البرج أحياناً إلى أكثر من 600 متر.

عواصم

وحازت الإنشاءات الضخمة على الساحل مثل قصر الإمارات وحلبة ياس وجزيرة السعديات وبرج خليفة وأبراج الإمارات وفندق برج العرب سمعة وشهرة عالمية واسعة وجذبت كثيراً من مهندسي المعمار من جميع أنحاء العالم إلى المنطقة بهدف تشييد منشآت مميزة ملفتة للأنظار..

وعلى الساحل تقع العاصمة السياسية (مدينة أبوظبي) والعاصمة الاقتصادية (مدينة دبي) وبجوارها العاصمة الثقافية (مدينة الشارقة) تتمايز هذه العواصم عن كل مدن الشرق بالحداثة المتفردة وبالمشاريع التي تمضي بسرعة مبهرة للعالم .

هذا الساحل العريق أعطى مدينة أبو ظبي الحديثة بعداً إنسانياً وسياسياً وثقافياً ودبي تصنع الفرق إذ يلوح في أفق الساحل البعيد (برج خليفة) أطول ناطحة سحاب في العالم عالياً في سماء الدولة ليضيف إلى أمجادها الكبيرة مجداً جديداً باعتباره أول مدينة عمودية متكاملة في العالم ويتجلى فيه تناغم الإبداع الهندسي والعناية بالتفاصيل والقيمة الجمالية الاستثنائية .

وأضحت دبي مفخرة للمدن العربية وحديثاً لا يتوقف في العالم أجمع وأصبح ساحل الإمارات يمتلك أرقى وأعلى ناطحة سحاب في العالم ومارداً معمارياً يضرب بأساساته في جذور الحضارة ويشمخ فوق أغلى كيلومتر مربع على سطح الأرض في العالم.

دور

لعب ساحل البحر دوراً رئيسياً في الحياة الاجتماعية والاقتصادية وأظهرت حفريات الدور بأم القيوين أن للإمارات روابط مع الإمبراطورية الرومانية خلال العهد المسيحي في الوقت الذي كان لميناء دبا على الساحل الشرقي روابط تجارية مع الصين.

Email