نهيان شهد الحفل و«من ألف إلى باء» يفتتح الفعاليات

نجوم الفن يزيّنون سجادة مهرجان أبوظبي السينمائي

نهيان بن مبارك ونورة الكعبي على سجادة المهرجان الحمراء تصوير - مجدي اسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مساء أمس، في قصرالإمارات في أبوظبي، حفل افتتاح فعاليات مهرجان أبوظبي السينمائي، في دورته الثامنة، الذي تنظمه «توفور 54»، حتى مطلع نوفمبر المقبل، ويقدم خلالها المهرجان عبر عروضه المستمرة 196 فيلما، من 61 دولة، بواقع 9 عروض عالمية أولى. وكانت الخطوة الأولى لنجوم الفن على السجادة الحمراء، بمثابة إعلان عن بدء الاحتفال بالمهرجان، الذي استهل افتتاحية عروضه بالفيلم الإماراتي «من ألف إلى باء»، من إخراج علي مصطفى.

 

 

 

كوكبة فنية

كوكبة من النجوم حضروا حفل الافتتاح، متكئين على تاريخهم الفني، ليداعبوا ذاكرة المشاهد عند استحضار صور من أهم اعمالهم، منهم الممثلة والمخرجة البريطانية كارمن تشابلن، والممثل الباكستاني شان، ورؤساء لجنة المسابقات الثلاث الرسمية عرفان خان وكاثرين دوسارت وكريستينا فوروس، ومن مصر حسن يوسف، سمير صبري، نبيلة عبيد، بوسي، وخالد أبو النجا. ومن سوريا سلافة معمار وقصي خولي، ومن لبنان وليد توفيق، ومن تونس لطيفة، ومن العراق محمد الدراجي، وبدر بن حرسي، ومن الخليج عبد الحسين عبد الرضا ومحمد المنصور وداود حسين، ومن الإمارات هدى الخطيب، نجوم الغانم وعلي مصطفى ونواف الجناحي، وغيرهم الكثير من الممثلين والمخرجين وصناع الأفلام.

 

لامكان للتراجع

وقال علي الجابري مدير المهرجان، خلال كلمة ألقاها في الافتتاح إن المهرجان استطاع خلال سنوات قليلة ان يصبح جزءاً من فعاليات أبوظبي، موضحا أن المهرجان يثبت مرة أخرى أنه الصفوة التي تنطلق منها أهم الأفلام الدولية، مؤكدا على ان مستقبل المهرجان سيبقى هاجساً، ولامكان عندنا للتراجع والجمود، ولهذا نتطلع دائماً إلى القادم. وبعد إلقائه كلمته، كرم الجابري كلا من المخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب والمنتج الأميركي إدوارد بريسمان، واللذين مُنحا جائزة الإنجاز المهني بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية.

فيلم الافتتاح

«من ألف إلى باء» هو عنوان فيلم الافتتاح للمخرج الإماراتي علي مصطفى، ويحكي الفيلم الذي أنتجته «إيمج نيشن» قصة ثلاثة أصدقاء طفولة، فرقتهم الأيام، لكنهم يقررون إعادة لم الشمل للاحتفال بذكرى صديقهم الراحل «هادي» من خلال القيام برحلة من أبوظبي إلى بيروت التي كان يزورها معهم، وتشهد المغامرة هذه الكثير من الأحداث التي تدفعهم إلى حافة الجنون، لكنها أيضا تقربهم من بعضهم البعض.

حوارات السينما

تنطلق اليوم أولى الجلسات النقاشية من برنامج «حوارات في السينما» التي تستضيف المخرج والمنتج الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب، ليجيب عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بحياته ومسيرته الفنية. أما الجلسة الثانية من برنامج «حوارات في السينما» فستكون عبارة عن جلسة حوارية تجمع طاقم فيلم افتتاح المهرجان «من ألف إلى باء» للمخرج الإماراتي علي مصطفى. وسيناقش فريق عمل الفيلم المراحل المختلفة في إنتاجه، ويشارك الحضور خططه لما بعد العرض الأول في المهرجان.

 

سينما المهجر

بعد أن احتفل مهرجان أبوظبي السينمائي في دوراته السابقة من خلال برنامجه الخاص بنجيب محفوظ، والأعمال الروائية الأولى لمخرجين عرب، يحتفل هذا العام بتجربة السينما العربية في المهجر من خلال عرض 9 أفلام لمخرجين عرب هاجروا من بلادهم، ونقلوا تجربة السينما العربية في المهجر.

Email