ارتفاع معدل العنف ضد الرجال في كردستان

معدل عنف النساء ضد الرجال في كردستان ارتفع خلال العامين الماضيين

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشير المعلومات المتوفرة لدى منظمات المجتمع المدني إلى ان معدل العنف الممارس من قبل النساء ضد الرجال في إقليم كردستان، ارتفع إلى الضعف خلال العامين الماضيين.

واوضح سكرتير «اتحاد رجال كردستان»، برهان علي، أن «لجنة المتابعة الخاصة في الاتحاد، سجلت 376 حالة عنف مورست بحق الرجال في المدن الرئيسية الثلاث في إقليم كردستان (دهوك، أربيل، والسليمانية) خلال الأشهر التسعة الماضية، أي من (1-1 و حتى 1-10) من العام الجاري، إضافة إلى 48 حالة انتحار بين الرجال، و5 جرائم قتل ارتكبتها نساء بحق أزواجهن».

وتشير أرقام اخرى صادرة عن الاتحاد، إلى زيادة معدلات العنف ضد الرجال في إقليم كردستان، بحيث ارتفعت من 156 حالة عام 2012، إلى 261 حالة خلال العام الماضي.

ويفسّر سكرتير اتحاد رجال كردستان أسباب انتحار الرجال في الإقليم بـ «زيادة الضغط المادي نتيجة تحمل الرجال كامل المسؤولية في تأمين مصاريف الأسرة، إضافة إلى أسباب أخرى لها علاقة بالمشاكل النفسية».

بدوره يؤكد الباحث الاجتماعي هيمن عبد القادر، أن «معدل العنف ارتفع في العالم بشكل عام، و من الطبيعي أن ترتفع معدلات العنف الممارس ضد الرجال في كردستان»، مشيرا إلى أن «أسباب ارتفاع معدلات العنف ضد الرجال تعود إلى امور عديدة، منها الحروب، الأزمات الاقتصادية»، مضيفا ان «هناك نوعا آخر من أنواع العنف الذي تتم ممارسته ضد الرجال الطاعنين في السن، حيث يتم إهمالهم من قبل الأسرة والمجتمع».

انتهاكات

يشير رئيس لجنة حقوق الإنسان في برلمان كردستان سوران عمر إلى أن «اللجنة النيابية لم تتلق أي ملف خاص بحالات العنف ضد الرجال، وإن اللجنة لا تقوم بالتفريق بين الجنسين في متابعتها لانتهاكات حقوق الإنسان»، مؤكدا أن «السلطة التنفيذية هي المخولة بمتابعة الموضوع، واللجنة النيابية تتدخل فقط في حال عدم تطبيق القانون بالشكل المطلوب».

Email