الصفائح التكتونية للأرض تُضاعف سرعتها

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد باحثون في معهد نيو مكسيكو للتعدين والتكنولوجيا في سوكورو، أن صفائح الأرض التكتونية تتحرك حالياً بشكل أسرع من أي وقت مضى مقارنةً بملياري سنة مضت. وتأتي هذه النتيجة لتكون مثيرة للجدل، منذ إظهار آخر دراسة لباحثين من جامعة «جنوب ويلز الجديدة» بأستراليا عكس ذلك.

وفي حال كان هذا الأمر صحيحاً، فإنه يمكن تفسير النتيجة من خلال اكتشافٍ آخر مفاجئ، وهو وجود المزيد من المياه داخل غلاف الأرض مقارنة بالمياه الموجودة في جميع المحيطات مجتمعة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية فإن كينت كوندي، وهو كيميائي جيولوجيي استخدم وزملاءه نهجاً مختلفاً، ليتوصلوا إلى أن النشاط التكتوني آخذ في الازدياد. وأظهرت كل من التقنيات المستخدمة تسارع حركة الصفائح. إذ تضاعف متوسط معدل التصادم القاري، ومتوسط السرعة التي يتغير فيها عرض القارات بصورة أكبر مقارنةً بوضعها قبل ملياري سنة.

وأشار الباحثون إلى أنهم كانوا يتوقعون تباطؤ متوسط السرعة مع مرور الوقت، غير أنهم لم يجدوا ذلك. بل تبين أن كلتا السرعتين ماضية في ازدياد، وهو الأمر الذي شكل مفاجأة كبيرة للباحثين. ويعتقد كوندي أن كميات المياه الهائلة التي يخزنها معطف الأرض يمكنها تفسير ذلك.

 فعند هبوط قشرة الأرض مرة أخرى للمعطف، حينها يتم امتصاص المياه المحيطية للأسفل أيضاً، وعلى الرغم من عودة معظم تلك المياه للسطح خلال الانبعاثات البركانية، إلا أن مدى المياه التي تم تخزينها على امتداد الزمن ازداد على نطاق واسع.

Email