«الجنشن جيتسو» يوازن طاقة الإنسان الداخلية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

 

وهب الله الإنسان طاقات عظيمة، إذا استطاع أن يكتشفها سخّرها لخدمته وحقق السعادة والسلام والسكينة الداخلية والصحة التي ينشدها، لا سيما وأن البشر بدأوا يستيقظون تدريجيا على حقيقة أن الحالة البدنية تحددها الانفعالات وطريقة التفكير على مدار اليوم بدرجة كبيرة، وأن الصحة تكمن في توازن الطاقة الداخلية. إن الحياة بسيطة والجنشن جيتسو يجعلنا ندرك أن الحياة بسيطة.

توازن

وفي أواخر الأربعينيات من القرن العشرين، نقلت ماري بورمايستر - وهي سيدة أميركية من أصل ياباني - هذا العلم عن المعلم جيرو موراي الياباني إلى العالم الجديد. الجنشن جيتسو علم يوثق فطرة الإنسان وإمكانية إعادة موازنة طاقته بيده، حيث إن هناك نقاطا معينة في الجسم بإمكان الإنسان لمسها فترة من الوقت لتساعد على الصحة وتوازن الطاقة.

وتفيد أمينة السويدي المتدربة في الجنشن جيتسو أنه علم وفن سهل تعلمه وتطبيقه وتقول: توجد 26 نقطة على جهتي الجسم تستطيع بلمسها أن توازن طاقتك، ويلاحظ أن الكثير من الناس قد يضعون أيديهم على هذه النقاط لكي توازن طاقتهم بالفطرة، ولكن عندما تتعلمه وتمارسه عن قصد تكون النتيجة أفضل وأقوى. فمثلاً وضع اليدين على مؤخرة الرأس، يساعد على تحسين البصر والبصيرة، والذاكرة والاستيعاب.. والإمساك بإصبع القدم الكبير يساعد على إزالة التوتر وتهدئة الأفكار، وكذلك من الممكن الإمساك بأصابع اليد كل على حدة فكل إصبع يوازن انفعالاً معيناً، مثلاً الإمساك بإصبع الإبهام يهدئ من القلق، إصبع السبابة يهدئ من الخوف، وإصبع الوسطى يهدئ الغضب، والبنصر يخفف الحزن.

ممارسة

وأضافت أمينة: «إن كل من يتعلم هذا الفن ويمارسه يوقظ إدراكه إلى الواقع البسيط، أن كل ما يلزم للانسجام والتوازن الجسدي والعقلي والعاطفي والهضمي والنفسي مع الكون موجود في ذاتي، وبواسطة هذا الإدراك، فإن الشعور بالسلام التام والهدوء والأمان يصبح جلياً، وتبدأ كل المخاوف (الأساس لانعدام التوازن) بالزوال الواحدة تلو الأخرى، وتزال كافة الأعباء غير الضرورية عن أكتافنا، فلا مجال للمنافسة أو المقارنة في حياتنا اليومية، ونعيش اللحظة في انسجام كامل داخليا وخارجيا.

يساعد الجنشن جيتسو على تنشيط التفكير الإيجابي، تخفيف الإحساس بالألم، تحسين الاستيعاب الدراسي والذاكرة، زيادة النشاط، الحيوية، إزالة التوتر، تحسين النوم والبشرة، تهدئة الانفعالات (الغضب، الخوف، الحزن، القلق)، تقوية المناعة، الشعور بالرضا، التواصل والتفاعل مع الآخرين، توازن الشهية - التنفس.

إبداع الخالق

الجنشن جيتسو يمكن من خلاله يمكن التوصل إلى معرفة الذات ومساعدتها، بالإضافة إلى مساعدة الأطفال لموازنة فرط حركة أو صعوبات التعلم أو خلل الشهية، ومساعدة كبار السن أيضاً في تخفيف آثار الأمراض المزمنة وتحسين نفسياتهم.

Email