انطلاق مهرجان دبلن للفيلم العربي مايو المقبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد العاصمة الايرلندية دبلن لاستضافة الدورة الأولى لمهرجان دبلن للفيلم العربي التي تقام خلال الفترة من 8 ـ 11 مايو المقبل، في دار لايتهاوس للسينما بمنطقة سميثفيلد.

حيث سيعرض المهرجان الذي يقام برعاية سوق دبي الحرة، مجموعة مختارة من أروع الأفلام السينمائية العربية، كما سيحتفي بالممثل عمر الشريف عبر تسليط الضوء على دوره الذي نال إعجاب النقاد في فيلم «السيد إبراهيم» (2003) مع عرض خاص للفيلم الذي يفتتح فعاليات المهرجان، وسيقوم الشريف بتقديم هذا الفيلم الذي أخرجه فرانسوا دوبيرون.

وسيستضيف المهرجان أيضاً في حفل اختتامه المخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، خلال عرض فيلمه «عمر» الذي رشح لجائزة الأوسكار، وتتضمن قائمة ضيوف المهرجان كلا من المخرج المصري أحمد عبد الله، والمخرج المغربي نبيل عيوش الذي مثّل بلده في جوائز الأوسكار من خلال فيلمي «مكتوب» و»علي زاوا».

وفي تعليقه، قال المخرج جيم شيريدان رئيس مهرجان دبلن للفيلم العربي: «سيقام المهرجان الافتتاحي في عام جيدٍ حقاً بالنسبة للسينما العربية في شتى أنحاء العالم، إذ تلقّت 3 أفلام عربية الترشيحات في 3 فئات منفصلة لجوائز الأوسكار في دورتها الـ86». وأضاف: «يشكّل المهرجان فرصة رائعة لترى دول العالم طبيعة الفن السينمائي الذي تقدمه منطقة الشرق الأوسط.

هناك الكثير من القواسم المشتركة بين إيرلندا والمنطقة العربية فيما يتعلق بالجوانب الثقافية والتراثية»، فيما علقت أماندا بيرنز المدير العام لهيئة السياحة الايرلندية لمنطقة آسيا، بالقول: «تعيش صناعة السينما الايرلندية فترة من الازدهار حالياً في ظل استضافة المزيد من الفعاليات والمهرجانات وعمليات الإنتاج التي تشهدها شتى أنحاء إيرلندا.

نحن فخورون بدعم مهرجان دبلن للفيلم العربي الذي سيمنح المدينة تجربة رائعة لاستكشاف أفضل ما تقدمه السينما العربية، فالمهرجان يقدّم منبراً لتبادل الأفكار والتقاليد بين إيرلندا والشرق الأوسط من خلال الأعمال السينمائية».

Email